بحث عن ترشيد استهلاك المياه فى مصر

بحث عن ترشيد استهلاك المياه فى مصر ، و عدم الإسراف فيها ، فالماء هي أهم المستلزمات في الحياة ، فنستخدمه في كافة أمور حياتنا ، و لا يمكن الاستغناء عنه ، فنقص المياة ينتج عنه صعوبة الحياة ، فقد تم إزدياد نسبة إستهلاك المياة ثلاث مرات في مدة الخمسين عام السابقة ، و لذلك عانت دول كثيرة من هذا الأمر ، و يجب النظر في هذا الأمر و الانتباه ، له لعدم نقص المياة .

بحث عن ترشيد استهلاك المياه فى مصر

بحث عن ترشيد استهلاك المياه فى مصر
بحث عن ترشيد استهلاك المياه فى مصر

ترشيد استهلاك المياة هو عبارة عن السيطرة ، و التحكم في مقدار المياة التي يتم إستهلاكها ، في كافة المجالات في الحياة ، و قد وصانا الرسول صلى الله عليه و سلم ، على تجنب الإسراف في المياة ، و حث الإسلام على عدم التبذير في المياة و ضرورة الإقتصاد ، و قال الله تعالى ، بسم الله الرحمن الرحيم ( إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين )  ، و ذلك يؤكد أن الإسراف في المياة من الأمور ، الغير صحيحة التي تؤدي إلى أضرار كثيرة ، و المسئول عن ذلك هو الشخص الذي يستخدم المياة .

إقرأ أيضا

بحث عن الطفولة واهميتها

التوعية على ترشيد استهلاك المياة

التوعية على ترشيد استهلاك المياة
التوعية على ترشيد استهلاك المياة

يجب التوعية على عدم  استهلاك المياة ، بكثرة بدون أسباب ، و تقع مسئولية التوعية على مؤسسات المجتمع ، و المدارس ، و الأهم هو دور الأهل في ذلك التوعية ، يتوجب عليهم الحرص على توعية أبنائهم ، و التنبيه علهم بعدم الإسراف في المياة ، و الإهدار فيها ، و ذلك يعزز بداخلهم أهمية ، و ضرورة الحفاظ على النعم التي رزقنا الله إياها ، للحرص على عدم خسارتها و فقدانها .

إقرأ أيضا

بحث عن الفن الشعبى للصف الاول الاعدادى .. تعرف على أنواعه واهم خصائصه

كيفية تقليل استهلاك المياة

كيفية تقليل استهلاك المياة
كيفية تقليل استهلاك المياة

يدل الواقع الحالي إلى أن هناك نسبة إستهتار في منسوب المياة ، و القصور في الكثير من الجوانب ، فالاستخدام اليومي لاستهلاك المياة ، يعمل على إهدار الموارد الهامة الحيوية ، و الاسراف فيها يؤدي إلى نفاذ المياة ، فلذلك يجب إتباع هذه النصائح لترشيد الاستهلاك ، و الحفاظ عليها :

– يجب عند العزم على غسل السجاد أو السيارات ، يتم إستخدام نسبة بسيطة من الماء ، و عدم الإهدار فيها ، و تجنب استعمال الأنابيب المطاطية ، التي تعمل على اسراف كمية كبيرة .

– عند ري المحاصيل الزراعية و الأراضي ، يتوجب الحذر و إستخدام كمية قليلة ، و يجب تطوير أدوات الري و تجهيز أدوات لا تعمل ، على سحب الكثير من منسوب المياة ، و من الممكن إستعمال الأنابيب المطاطية ، التي يتم ثقبها و وضعها بين المحاصيل و النباتات ، لترشيد الاستهلاك .

إقرأ أيضا

عبارات عن الاسراف في الماء

– يجب استعمال المعدات و الأدوات ، التي تعمل على توفير المياة ، و يتم تركيب هذه الأدوات على ، المرافق المائية بكافة أنواعها ، التي تستخدم في المغاسل الخاصة ، بالسيارات و غيرها من الاستخدامات .

– يجب حفر آبار ليتم إستغلال مياة الأمطار ، و تجميعها في هذه الآبار ليتم استعمالها ، في العديد من الاستعمالات المنزلية ، لتوفير مياة الصنبور ، مما يساعد على توفير الفواتير ، الخاصة بالمياة و تقليل قيمتها المالية .

– عند الاستحمام أو الوضوء ، أو غسل الأسنان يجب عند الانتهاء ، أن يتم إغلاق صنبور الماء على الفور .

– يجب صيانة أي أعطال لها علاقة بالماء ، تتسبب في التسريب المائي في المنازل ، لأنها تتسبب على المدى البعيد في انقاص الماء .