بحث عن رعاية المسنين فى الخدمة الاجتماعية

بحث عن رعاية المسنين فى الخدمة الاجتماعية نقدمه اليوم، لقد حدثنا ديننا على الاهتمام لكبار السن، وتقديم الحق الكامل لهم من خلال رعايتهم من قبل المجتمع والدول، ففي وقتنا هذا أصبحت المؤسسات لها دور كبير في تحمل المسئولية عن المسنين ليس من جانب الرفاهية بل أصبح هذا الدور واجب أساسي على المجتمع تجاه المسنين.

قد يهمك أيضاً

بحث عن ترشيد استهلاك المياه فى مصر

بحث عن رعاية المسنين فى الخدمة الاجتماعية :-

بحث عن رعاية المسنين فى الخدمة الاجتماعية
بحث عن رعاية المسنين فى الخدمة الاجتماعية

الخدمة الاجتماعية في تخصص رعاية كبار السن “المسنين” يُعد علم من العلوم الاجتماعية التي تعمل على توفير الرعاية للمسنين والعجزة، ويوجد أخصائي الخدمة يقومون بتطبيق مبادئ الدين الإسلامي التي تنص على احترام الكبير والاهتمام بهم وبكل ما يخصهم، فهو واجب إنساني عليهم قبل أن يكون فرض مهني واقع عليهم، وعند عمل الأخصائيين بالعمل الميداني والتعايش مع المسنين، والتطبيق العملي الناتج من البحث الميداني الذي يعمل على تحسين الخدمة.

اقرأ كذلك

بحث عن دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الامن

دور الرعاية الاجتماعية :-

دور الرعاية الاجتماعية
دور الرعاية الاجتماعية

تستقبل دور الرعاية الاجتماعية كل الجنسيات من الجنسين التي ظهرت عليهم أعراض الشيخوخة، وأصبحوا غير قادرين عن خدمة نفسهم، وكذلك تشمل دور الرعاية الأشخاص الذين بلغوا عمر الـ 20 سنة ومصابين بأمراض بدنية أو أمراض عقلية تكون سبب في عدم القدرة على تلبيه حوائجهم بنفسهم، ويشترط تواجدهم ف الرعاية أن يكون غير حاملين لأمراض معدية أو نفسية.

كما وضعت دور الرعاية شرط للقبول بها تتمثل في التالي:

  • عدم وجود أقارب به لديهم القدرة على الاعتناء.

والجدير بالذكر تم إنشاء دور الرعاية للمسنين لشعورهم بالحياة الأسرية العادية، بالإضافة إلي إنهم يشعرون بالراحة النفسية والسكينة والأمان، وللعلم تقدم لهم دور الرعاية خدمات كثيرة منها العلاج الطبيعي، وإتاحة الفرصة لهم أن يمارسون الأعمال اليدوية والفنية لملئ وقت فراغهم، وتنمية ما عندهم من مهارات، كما يتم تقديم البرامج الدينية لهم وكذلك الثقافية والترفهية التي تتناسب مع عمرهم، ويصرف لكل مقيم في الدر مصروف شهري قد يبلغ مئة وخمسون ريال سعودي.

صفات الأخصائي الاجتماعي المختص في مجال الرعاية بالمسنين :-

صفات الأخصائي الاجتماعي المختص في مجال الرعاية بالمسنين
صفات الأخصائي الاجتماعي المختص في مجال الرعاية بالمسنين
  • يجب أن يكون يتصف بقدر متوسط من العلم والذكاء والخبرة والمعرفة، حاي لا تواجهه مشكلة في استيعاب المسنين، وطريقة التعامل معهم، ومع المرضي منهم الذين يعانون من مشاكل صحية حتي يمكنه التعرف على أنواع الأدوية التي يجب أن يتناولها المسنين.
  • يجب أن يتمتع بأخلاق حسنة، ولدية قدرة على الحكمة والتعقل.
  • يفضل أن يكون الأخصائي مائل لدراسة النفس البشرية وطباعها المختلفة، حتي يمكن له مساعدة المسنين وفهم ظروفهم.
  • يجب أن يتميز بسرعة البديهة حتي ينال الاحترام والتقدير من قبل المسنين، والأطباء المتابعين لحالات المرضي.
  • يجب أن يكون لديه القدرة على تحمل المسئولية التي يواجها في الدار.
  • يجب أن يتمتع بالصبر وتحمل أي ضغوطات، وبدية القدرة في ضبط النفس، وقدرته في تخفيف الأعباء عن الآخرين.
  • يجب أن يتمتع بكتمان السر، بمعني أن لا يفشي أسرار كبار السم والمسنين، لإنهم قد يتحدثون مع الأخصائي المشرف عليهم لتخفيف الهموم أو الثقة فيهم، فيجب أن يكون كاتم للسر.
  • يجب أن يتميز بذكاء حسم الأمور، ولكن ليس العنف، فيجب التفرقة بين الحسم والعنف، كما يجب أن يتسم الأخصائي بعدة سرعة الغضب والتحكم في أعصابة وردود أفعاله.

قد يهمك أيضاً

بحث عن جهود رجال الامن في المحافظة على الامن في السعودية