بحث عن فوائد الرفق والرحمة في حياة البشر

فوائد الرفق والرحمة في حياة الناس كثيرة ومتعددة ،فالرفق هو ان تكون لين الجانب بالفعل وبالقول وأن تأخذ بالأسهل والرفق ضد العنف والحدة والقسوة ، والرفق ضد التعسير وهو سبيل إلى الخير دائما ، والإنسان الذي يتميز بالرفق يتميز بعلاقات إجتماعية جيدة وسوية للغاية، والرفق يقربنا الى الله عز وجل ويكون عامل جاذب لتقرب الناس إلى الداعية الذي يتميز بتلك الصفة .

ولكل تلك المزايا للرفق وفوائده الكثيرة أرشدنا ووجهنا نبينا محمد صل الله علية وسلم حين قال “من يحرم الرفق يحرم الخير” ولقد بين رسول الله صل الله علية وسلم فضيلة الرفق وقال ” إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانة ولا ينزع من شيء إلا شانه “

ويقول الله عز وجل في كتابة الكريم مبينا قيمة الرفق والرحمة ،  بسم الله الرحمن الرحيم ” فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ” صدق الله العظيم أل عمران 159 .

وفي عصرنا الحاضر وزحمة الحياة وانشغالنا بالعمل ، يجب أن لا تشغلنا اهتمامتنا واعمالنا عن تلك الصفة الهامة في حياة البشرية كلها

“فالمودة والرحمة هي ليست من  الكماليات، وبدونهم لا يمكن للإنسانية البقاء على قيد الحياة، ويا له من عالم رائع ، إذا كان بإمكان الناس توليد المزيد من التعاطف مع بعضهم البعض.

قوة التراحم أقوى من التعاطف لأنها تتعلق بتخيل معاناة الآخرين على مستوى أعمق. وبالتالي من المرجح أن تحفز العمل، والشفقة ليست مفيدة فقط للشخص الذي يتم تقديم المساعدة له – إن رعاية التعاطف لها بعض الآثار النفسية الرائعة على الذات.

ونستعرض هنا ثمان دراسات علم نفس تُظهر آثار ممارسة إنسانيتك (الرفق والرحمة):

  1. يمكن تعلم الرفق و الرحمة:

يمكن تعلم الرفق و الرحمة:
يمكن تعلم الرفق و الرحمة:

“التراحم ليس شيئًا تملكه أو لا تملكه – يمكن (ويجب) تعلمه ورعايته”

هذا ما أظهره دكتور هيلين وينغ في دراسة عام Weng et al. 2013 ، الذي أعطى المشاركين دورة لمدة يوم واحد في التأمل المحب والطيبة، هذا يساعد على تعزيز المشاعر الخيرية والمحبة تجاه الذات والآخرين.

وبعد التدريب ، شعر الناس بتحسن في أنفسهم ، وكانوا أكثر تعاطفاً مع الآخرين وكان هناك المزيد من التنشيط في مناطق الدماغ المرتبطة بالحب والانتساب والعاطفة الإيجابية(الرفق والرحمة)، كان هذا صحيحًا حتى عندما تم عرض مقاطع فيديو لأشخاص في محنة سببت مشاعر سلبية في السابق.

ويخبرنا الكاتب الرئيسي للدراسة ، هيلين ونغ:

“إن الرفق يمكن أن يكون يتم تنميتة بالتدريب ،و باستخدام هذا النهج المنهجي ، فلقد وجدنا أن الناس يمكنهم في الواقع بناء رغبة في التعاطف والاستجابة لمعاناة الآخرين برعايتم وبالررغبة في المساعدة. “

  1. الرفق والرحمة يحفز العمل:

الرفق والرحمة تحفز العمل:

من الجيد جدًا أن تكون أكثر عاطفية ، ولكن تلك الصفة (الرفق) لا تستخدم كثيرًا إذا لم تفعل أي شيء حيال ذلك، على الرغم من ذلك ، يمكن أن يكون التعاطف قوة دافعة قوية.

في إحدى الدراسات ، خضع المشاركون الذين كانوا يتأملون لاختبار سري عن تعاطفهم، كانوا يجلسون في منطقة انتظار على مرحلتين مع ممثلين اثنين عندما دخل فاعل آخر على عكازين ، متظاهر بأنه في ألم شديد. جلس الممثلان بجانب المشاركين كلاهما تجاهل الشخص الذي كان في حالة ألم ، وهنا بدأ إرسال إشارة اللاوعي للتدخل.

أما أولئك الذين كانوا يتأملون ، فقد كانوا أكثر عرضة بنسبة 50٪ لمساعدة الشخص المجهول الذي يتألم  أكثر من مجموعة السيطرة التي لم تتأمل.

مؤلف الدراسة ، ديفيد ديستينو ، قال:

“إن الجانب المدهش حقا من هذه النتيجة هو أن التأمل جعل الناس مستعدين للعمل بفضيلة الرفق والرحمة – لمساعدة شخص آخر كان يعاني – حتى في مواجهة مجموعة أخرى غير مستعدة أبدا للقيام بذلك “.

قد يهمك التعرف على:

بحث عن التعاون مع الاخرين

  1. الرفق يجعلك أكثر سعادة وصحة

الرفق يجعلك أكثر سعادة وصحة

جنبا إلى جنب مع كونه مفيدة للآخرين ، فإن تجربة المزيد من التعاطف ، والرفق  تفيد صحتك النفسية والجسدية.

ففي دراسة من قبل Fredrickson وآخرون. عام (2008) قام المشاركون بتوجيه تعاطفهم المحب نحو أنفسهم خلال أسبوع ، ثم في الأسبوع التالي نحو أحبائهم.

ووجد الباحثون أن هؤلاء المشاركين الذين تم تعيينهم عشوائيا للتأمل يتسمون بوجدان مستويات متزايدة من السعادة اليومية مقارنة بالمجموعة الضابطة، ليس هذا فقط ، ولكن أولئك الذين يتأملون عاطفيًا أيضًا يعانون من اكتئاب أقل ، وكانوا يشعرون بارتياح أكبر للحياة وكانوا في حالة بدنية أفضل.

يمكنك الاطلاع على:

بحث كامل عن الصلاة في الإسلام مع الفهرس والمراجع

  1. الرفق والرحمة يعزز الاستجابة المناعية

الرفق والرحمة يعزز الاستجابة المناعية

تصل قوة التراحم أيضًا إلى أنظمة الاستجابة المناعية والإجهاد للجسم، وجد عام  (2009) أن المشاركين الذين كانوا يفعلون المزيد من التأمل الرحيم لديهم استجابات مناعية أقوى تجاه الإجهاد ، كما تم قياسه من الناحية الفسيولوجية لمستويات الإنترلوكين والكورتيزول.

5.الرفق والرحمة ينشط الاستجابة العصبية للتعاطف

5.الرفق والرحمة ينشط الاستجابة العصبية للتعاطف

وجد علماء الأعصاب أن زيادة المحبة والحنان يمكن قياسها في الدماغ الحي، في دراسة من قبل Lutz وآخرون. (2008) ، ولدت الخبيرات والمتأملين المبتدئين حالة ذهنية من المحبة – اللطف – الشفقة بينما تم مسح أدمغتهم.

في بعض النقاط بينما كان المشاركون في ماسح الدماغ ، قام المجربون بالتغذية في أصوات الشدة.

بينما كان المشاركون يركزون على أن يكونوا عطوفين ، تم تعزيز مناطق الدماغ المسئولة عن معالجة العواطف ، مقارنة مع الوقت الذي كانوا فيه في حالة الراحة.بالإضافة إلى ذلك ، كانت المناطق المرتبطة بالتعاطف وفهم عقول الآخرين أكثر نشاطًا أيضًا.

تعرف على:

بحث علمي عن العقيدة الإسلامية جاهز للطباعة

  1. الرفق يعمل على زيادة التعاطف

الرفق يعمل على زيادة التعاطف

بما أن الفكر المتعاطف يعزز النشاط في مراكز الدماغ المتعاطفة ، فإنه يعزز أيضًا دقة التعاطف، قدم الباحث  ماسكارو وآخرون (2013) للمشاركين اختبارًا للتعاطف الذي أطلق عليه اسم “اختبار العقل في العين” والذي يتضمن تخمين العواطف من زوج من العيون فقط.

كان اختبار Th0se الذي أكمل دورة قصيرة عن التراحم أفضل في الاختبار ، مما يدل على أن دقتها المتعاطفة تم تحسينها.

  1. أكثر فائدة

أكثر فائدة

في دراسة من قبل ليبرغ وآخرون. (2011) ، لعب المشاركون لعبة تسمى لعبة زيورخ Prosocial (ZPG)، تختبر تلك اللعبة ما إذا كانوا  يستجيبون عندما يكون الآخرون في حالة استغاثة ويقيمون بالمساعدة، وقبل هذا الاختبار تلقى بعض المشاركين تدريباً على التعاطف  والرفق  وكان تدريبا قصير الأجل،  وتمت مقارنة نتائج اختباراتهم مع مجموعة التحكم الذين تلقوا تدريب الذاكرة.

أظهرت مجموعة التدريب على التعاطف والرفق أدي إلى المزيد من السلوك الاجتماعي الإيجابي ، بمعنى أنه كانت أكثر فائدة تجاه الآخرين.

  1. الرفق والرحمة يجعلك أقل خوفا من المعاناة

الرفق والرحمة يجعلك أقل خوفا من المعاناة

إن ألم الآخرين أمر مؤلم ، وهو رد فعل طبيعي لتجنب الأشخاص الذين يعانون من الألم، لكن كون المرء يتميز بالرفق وأكثر تعاطفاً يمكن أن يغير هذا الأمر ، مما يتسبب في استبدال المشاعر السلبية المتجنبة بعواطف إيجابية في الرأفة.

هذا ما Klimecki وآخرون. (2013) تم العثور عليها عندما أعطوا المشاركين تدريبًا على التعاطف ثم قاموا بتعريفهم على فيديو حول الأشخاص في محنتهم، بعد التدريب ، استجاب الناس بشكلٍ عصبي بمزيد من الرفق والحب والانتماء والمشاعر الإيجابية للمعاناة.

ممارسة الرفق والرحمة:

ممارسة الرفق والرحمة

“إذا كنت تريد أن يكون الآخرون سعداء ، مارس الرحمة والشفقة، وإذا كنت تريد أن تكون سعيدا، مارس الرفق الرحمة.”