بحث عن مهارة تحديد الاهداف الشخصية

بحث عن مهارة تحديد الاهداف الشخصية نتناوله اليوم، الحياة من دون هدف لا قيمة ولا معني لها، فيجب وضع أهداف محددة للحياة لكي تدفعنا لإتخاذ قرارات عملية لتحقيق هذه الأهداف والطموحات التي يرغب بها الشخص ويسعي لها، فالأهداف عى التي نقيس بها مدي نجاحنا في الحياة العملية أو الإجتماعية.

قد يهمك أيضاً

بحث عن الاخوة واختيار الاصحاب

بحث عن مهارة تحديد الاهداف الشخصية :-

بحث عن مهارة تحديد الاهداف الشخصية
بحث عن مهارة تحديد الاهداف الشخصية

الأهداف الشخصية هى عملية تفكير ووضع رؤية للوصول لتحقيق مستقبل باهر وجيد، وهذا يعود على الفرد بفائدة كبيرة، لإنها تساعد على تحديد المكان الذي ترغي في الوصول إلية في المستقبل القادم.

أنواع الأهداف:-

أنواع الأهداف
أنواع الأهداف

يوجد 3 أهداف مقسمة تبعاً لمعيار زمني كالتالي:

1_ أهداف قصيرة المدى :

هذا النوع من الأهداف يحتاج لتحقيقه في فترة زمنية قليلة تبدأ من خمسة عشر دقيقة حتب سنة كاملة، مثال وضع خطة للاجتماع القادم أو القيام برحلة في أجازة نهاية الأسبوع أو غيرها من الأهداف التي تسعى لتحقيقها في فترة زمنية قصيرة ، ومن فوائد وضع هذا النوع من الأهداف أنها تعد وسيلة ممتازة لتدريبك على طريقة تحديد الأهداف وتنمية عادة التخطيط لديك .

2_ أهداف متوسطة المدى :

هذا النوع من الأهداف يتم تحققها في فترة زمنية تتراوح من سنة حتى خمسة أعوام ، وعلى سبيل المثال تلك الأهداف التخطيط لشراء منزل أو سيارة جديدة ، ومن فوائد هذا النوع من الأهداف أن استمراريتها تساعدك على الالتزام بتحقيق أهدافك .

3_ أهداف طويلة المدى :

وهي الأهداف التي يجب أن تستمر معك طوال حياتك مثل تحديد علاقتك مع أصدقائك وعائلتك ، وأهمية هذا النوع من الأهداف أنها تسمح لك بتعديل مسارك وتصحيح أخطائك باستمرار ، ينبغي في الأول أن يتم وضع الأهداف طويلة المدى ، ويلزم أن تكون أهداف واقعية، ثم قُم بتقسيم الهدف الكبير لأهداف أقصر متوسطة وطويلة المدى وبمجرد الانتهاء من تحقيق هذه الأهداف نجد أننا قد وصلنا لتحقيق هدفنا الرئيسي طويل المدى .

اقرأ كذلك

بحث عن بناء العلاقات الاسرية

أهمية تحديد الأهداف :-

أهمية تحديد الأهداف
أهمية تحديد الأهداف

1_ التحكم في الذات :

عند وجود لديك برنامج منظم يضم جميع جوانب حياتك، فهذا يشجعلك تشعر بأن مُسير على حياتك ومتحكم بها بشكل جيد، مما ينتج شعور إنك لديك القدرة على تخطى أي عقبة تواجهم في حياتك القادمة، وهذا يمد لك الثقة في النفس وبالتحديد عند الوصول للعديد من الأهداف التي ترغب بها، بالإضافة تشعر إنك شخص إيجابي أكثر وهذا يجعلك تسهي لتحقيق المزيد من أهدافك كل يوم.

2_ تحقيق حياة أفضل:

عند وضع برنامج متوازن لأهدافك ، فإنك سوف تكون أكثر تركيزاً على أهدافك مما يؤدي لتحسين ورفع مستوى حياتك وستكون أكثر تحفيزًا وأفضل حالًا وأكثر سعادة .

3_ إدارة الوقت :

تجد نفسك أكثر دقة وتركيز في الوصول لتحقيق هدفك ، علماً بأن كلما وضعت إطار زمني لتحقيق بعض الأهداف ، فإن ذلك سوف يجعلك أكثر رغبة في تحقيق الهدف ، فيصبح واجب عليك أن تهتم بالطريقة التي تقضي بها وقتك ، وفي الحقيقة أن عملية تحديد الأهداف وعملية إدارة الوقت يعتبرون وجهين لعملة واحدة، فلا يمكن تحقيق واحدو دون غيرها.

الخاتمة:

إن عملية تحديد أهداف حياتك الشخصية وتنظيمها داخل إطار زمني محدد ، هي عملية ضرورية لتنظيم حياتك ، ومنحك القدرة على التحكم في كل جوانب حياتك الشخصية ، وهي عملية طويلة المدى ولكنها تشمل بداخلها مجموعة من الأهداف قصيرة المدى .

قد يهمك أيضاً

بحث التبرير الاستقرائي والتخمين