بذور الكتان للشعر فوائدها وطرق استخدامها

بذور الكتان تتميز بالكثير من الفوائد الصحية والتي تمد الجسم بالعناصر الغائية الهامة، وتساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، أما بالنسبة لفوائدها للشعر فلا يقل دورها أهمية عن ذلك أيضاً، فهي تمتلك الكثير من الخواص الطبيعية والتي تعزز من نمو وكثافة الشعر وتكسبه الحيوية والصحة .

بذور الكتان للشعر فوائدها وطرق استخدامها

بذر الكتان
بذر الكتان

بذور الكتان تعتبر من النباتات الغنية بالكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم وللصحة، لأنها تحتوي على الدهون الصحية ومضادات الأكسدة والألياف وكذلك البروتين ومركبات الأوميجا ،3 ونظراً للقيم الكثيرة التي تحتوي عليها بذور الكتان فهي لها العديد من الفوائد للصحة العامة، ولكننا نخص حديثنا هنا عن فوائد بذور الكتان بالنسبة للشعر، ويعتبر بذر الكتان من أفضل الأطعمة لنمو الشعر لاحتوائه على البروتين والزنك وفيتامين ب  وكذلك أحماض الأوميجا 3 وكلها عوامل تؤدي إلى تعزيز نمو الشعر وتمنحه القوة والطول واللمعان.

إقرأ أيضاً : فوائد عصير البطيخ الصحية والجمالية

وتتمثل فوائد بذور الكتان بالنسبة للشعر في :

  • تساعد على ترطيب الشعر

تحافظ بذور الكتان على إبقاء الشعر رطب، ولذلك فمن المهم دمجها داخل الأنظمة الغذائية ويساعد استخدمها على منح الشعر الجاف الرطوبة .

  • تحسن من نمو الشعر

يساعد بذر الكتان على نمو الشعر وذلك لاحتوائه على فيتامين E وهو مهم جداً لنمو الشعر، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تحمي الشعر وفروة الرأس وتعزز الدورة الدموية وتحسن من كفاءة الشعيرات الدموية .

شاهد أيضاً : فوائد عين الجمل للأطفال وقيمته الغذائية

  • تساعد في القضاء على مشاكل فروة الرأس

الاستخدام المنتظم لبذور الكتان يساعد في القضاء على مشاكل فروة الرأس، مثل قشرة الرأس وأكزيما فروة الرأس وتساقط الشعر الحاد لأنها تعمل على تهدئة فروة الرأس .

  • تساعد على تغذية الشعر

يحتوي بذر الكتان على أحماض الأوميجا3 التي تساعد على نمو الشعر، وتساعد على تغذيته بصيلات الشعر وتحميها من التلف مما يجعل منه شعر صحي .

  • تهدي بذور الكتان من فروة الرأس وتنتج كمية مناسبة من الزيت لنمو الشعر بشكل صحي .

  • أهمية بذور الكتان للشعر
    أهمية بذور الكتان للشعر

 طرق استخدام  بذور الكتان لعلاج مشاكل الشعر

أولاً : استخدامه كجل للشعر

يمكن استخدام بذور الكتان وعمل منها جل للشعر المجعد والجاف من خلال:

خلط كوب من بذور الكتان مع ثلاثة أكواب من الماء ونضعه على النار حتي يغلى ونستمر في التقليب، إلى أن يتحول الخليط إلى لزج ثم نرفعه من على النار ونصفي الخليط، ثم يوضع السائل اللزج في زجاجة نظيفة محكمة الغلق ويضاف إلية 10 قطرات من أي نوع زيت عطري ويستعمل عند الحاجة .

ثانياً : زيت بذور الكتان

وهو عبارة عن ملعقتان كبيرتان من زيت بذور الكتان ويتم تدفئته في وعاء، وتدلك به فروة الرأس لمدة ربع ساعة، ويتم لف الشعر بمنشفة ساخنة لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل بعدها الشعر بالشامبو حيث توفر هذه الطريقة التغذية اللازمة لنمو الشعر بشكل صحي .

ثالثاً : بذور الكتان الخام

تناول بذور الكتان وإدخالها في النظام الغذائي يساعد في تغذية الشعر ، كما يمكن وضعه مع الخضروات والسلطات حيث يساعد في الحصول على فوائد صحية للجسم وللشعر على حد سواء .

القيمة الغذائية لبذور الكتان
القيمة الغذائية لبذور الكتان

رابعاً : خلطة الكتان مع الخيار والقشدة

وهي عبارة عن هرس حبة خيار واحدة حتي تصبح كالعجينة ثم يضاف إليها القشدة وزيت الكتان، ويتم خلط المكونات معاً ثم يطبق هذا القناع على الشعر ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالشامبو، وتعتبر هذه الخلطة جيدة جداً للشعر المتعب والجاف .

خامساً : بذر الكتان مع عصير الليمون

ويتم غلى الماء مع بذور الكتان ثم يضاف إليه ملعقة كبيرة من عصير الليمون وعندما يتحول السائل لهلامي يرفع من على النار ويترك ليبرد، ويتم استخدامه يومياً كل صباح من خلال تدليك فروة الرأس به .

إقرأ كذلك : فوائد الروزماري وقيمته الغذائية