تربية البط المسكوفي في المنزل

تربية البط المسكوفي في المنزل يتطلب مرعاه بعض الأمور في تربيته حتي لا تواجهه أي مشكلة تضر البط، والبط المسكوفي واحد من أنواع الطيور التي تقوم السيدات بتربيتها، ويوجد منه نوعين النوع الأول المسكوفي الأبيض التي يضم ريش أبيض مع بعض الريش الأسود في الذيل، والنوع الثاني المسكوفي الأسود معف بالريش الأسود، فمن خلال الفقرات التالية نوضح طريقة تربيته والعناية به.

قد يهمك أيضاً

أفضل خلطة علف تسمين الخراف

تربية البط المسكوفي في المنزل

تربية البط المسكوفي في المنزل
تربية البط المسكوفي في المنزل

إذا كنت تريد تربية البط المسكوفي في المنزل يجب اتباع عدة نصائح هامة تساعدك في تربيته بغرض التجارة أو للاستخدامه البيت، فتلك النصائح تمكنك من الحصول على نتيجة جيدة للبط والحصول على لحم طعمه لذيذ، وحمايته من الأمراض والأوبئة التي تقضي عليه:

1_ التغذية

عند تربية البط المسكوفي في المنزل يتطلب منك الاهتمام بتغذيته جيداً، وطريقة وضع الطعام، مع العلم أن التغذية تضم كثير من أنواع العلف المختلفة وعلية الحبوب والقمح من الدرجة الأولي للحصول على نتيجة جيدة بالبط، وتغذية البط تتمثل في 3 أنواع من العلف وهم “عمر صغير _ عمر متوسط _ نوع كبير”، كما يتناول حبوب القمح لإنها هامة له بسبب ما تحتويه عناصر غذائية جيدة مثل الكالسيوم، وهذا يساعد البط على وضع بيض سليم.

يتم وضع العلف للبط بدون ماء، وعند وضع الحلوب لهم مثل حبوب القمح قم بوضع كمية قليلة من المياه لسهولة هضم الطعام لهم.

2_ الماء

الماء معهم جداً لصحة البط، الماء هو الحياة للإنسان والحيوان، ويضم الكثير من الفوائد للبط المسكوفي منها النمو الجيد وبناء العضلات، والحصول على لحم لذيذ، والبطة الواحدة تحتاج إلي لتر ونصف ماء خلال اليوم، والجدير بالذكر يجب الانتباه جيداً عند وضع الماء للبط لا تقم بوضع كميات مياه كبيرة أمامه، لإنه يتمكن من السباحة فمنعاً للغرق يتم وضع وكميات قليلة خلال اليوم آخري خلال اليوم لتفادي الخطر.

كما يتطلب البط المسكوفي للنظافة الشخصية لذلك قم بوضع إناء به ماء حوافه صغيره لكي يتمكن من الدخول للماء والخروف وتنظيف نفسه بنفسه.

3_ المكان

البط المسكوفي يحتاج لمكان هادئ ونظيف وواسع لسهولة التحرك وتناول الطعام، كمل يحتاج أن يكون المكان آمن لعدم تعرضه للخطر والافتراس.

4_ العناية الصحية

العناية الصحية للبط المسكوفي

جميع الطيور تحتاج لعناية صحية لعدم إصابتها بأمراض فيروسية وبكتريته، لذلك يجب المتابعة مع دكتور بيطري لوضع لهم العلاجات والتطعيمات التي تحميه من الإصابة بأي أمراض، مع العلم العلاج يضع في مكان جيد معقم جيد التهوية يصل له الشمس.

قد يهمك أيضاً

كل ما تريد معرفته عن الحيوانات الولودة و البيوضة

نصائح تساعدك على تربية البط المسكوفي في المنزل

نصائح تساعدك على تربية البط المسكوفي في المنزل
  • يجب شراء بط سليم يخلو من أي تعب أو تشوه أو مرض.
  • يجب نظافة المكان الذي يتواجد به البط بشكل دائم، للحفاظ على صحته.
  • توافر إضاءة جيدة وتهوية بالمكان.
  • عند ظهور أي عرض من الأمراض البكتيرية أو الفيروسية على البط، على الفور يتم عزل البط المريض عن البط السليم لكي لا تنتشر العدوي بالمكان.
  • الاستعانة بالدكتور البيطري من وقت لآخر.
  • الانتظام في إعطاء التطعيمات واللقاح في المواعيد التي تُحدد من قبل الدكتور البيطري، لحماية من الإصابة بأي مرض.
  • في حالة أن نوع البط م النوع المنتج للبيض يجب عدم تغير نوع العلف فجأة حتي لا يتوقف إنتاج البيض.

وفي نهاية المقال قد أوضحنا تربية البط المسكوفي في المنزل وفقاً لنصائح وإشادات هامة تمدك بالخبرة الكافية في تربية وتساعدك على زيادة الإنتاج، والحماية من الأمراض.