تعرف على اضطراب الانية: الأسباب والعلاج

اضطراب الانيه أو تبدد الشخصية هو الشعور بالانفصال عن الجسد (تبدد الشخصية) ، وهو اضطراب يحدث في بعض الأحيان وتشعر فيه أنك تراقب نفسك من خارج جسدك، أو تشعر كما لو كنت تعيش داخل حلم، وهؤلاء الذين يعانون من اضطراب الانيه لا يفقدوا الاتصال مع الواقع بل يدركون أن الأمور ليست كما تظهر لهم.

اضطراب الانيه أو تبدد الشخصية أيضًا قد يكون أحد أعراض اضطرابات أخرى بما في ذلك بعض أشكال تعاطي المخدرات أو بعض أعراض أمراض الدماغ.

فاضطراب الانيه هو واحد من مجموعة الاضطرابات الفصامية، واضطرابات الأمراض العقلية التي تنطوي على اختلالات أو أعطال في الذاكرة والوعي والهوية أو التصور، وفي واحدة أو أكثر من هذه الوظائف قد يتسبب اضطراب الانيه.

ما هي أعراض اضطراب الانيه أو تبدد الشخصية؟

اعراض اضطراب الانية
اعراض اضطراب الانية

أولى أعراض اضطراب تبدد الشخصية هو تشويه الإدراك عن الجسد، فالشخص المصاب باضطراب الانيه قد يشعر أنه أو أنها مثل الروبوت أو في حلم، وبعض الناس يخشون أن يصل بهم الحال إلى الجنون.

وقد يصبح الاكتئاب أو القلق أو الذعر بالنسبة لبعض الناس من الأعراض الخفيفة التي تستمر لفترة قصيرة، ومع ذلك يمكن أن تكون الأعراض مزمنة وتستمر أو تتكرر لسنوات عديدة، مما يؤدي إلى مشاكل في الأداء اليومي.

ما هي أسباب اضطراب الانيه أو تبدد الشخصية؟

ما هي أسباب اضطراب الانيه أو تبدد الشخصية؟

لا يعرف إلا القليل عن أسباب اضطراب تبدد الشخصية، ولكن العوامل البيولوجية والنفسية والبيئية قد تلعب دورًا في ذلك مثل غيرها من الاضطرابات الفصامية، و اضطراب الانيه غالبًا ما يكون سببه التوتر الشديد أو الصدمة مثل الحرب أو الاعتداءأو الحوادث أوالكوارث، أو العنف الشديد الذي يتعرض له المصاب بهذا الاضطراب.

نتعرف هنا على

تعرف أكثر على اضطراب القلق العام

مدى شيوع اضطراب الانيه أو تبدد الشخصية؟

اضطرابات الانيه يمكن أن تكون نادرة أو أحد أعراض المشاكل الخاصة بالعديد من الاضطرابات النفسية، التي تحدث في بعض الأحيان بعد حادث خطير يتعرض له الشخص، مثل اعتداء أو حادث أو مرض خطير.

كيف يتم تشخيص اضطراب الانيه؟

كيف يتم تشخيص اضطراب الانيه؟

عند ظهور أعراض اضطراب الانيه سوف يبدأ الطبيب في تقييم الأداء الكامل للمصاب باضطراب الانية، بالإضافة لمراجعة التاريخ الطبي والفحص البدني، و على الرغم من أنه لا توجد فحوصات مخبرية على وجه التحديد لتشخيص الاضطرابات الفصامية، ومنها اضطراب الانيه.

إلا إن الطبيب قد يستخدم مختلف الاختبارات التشخيصية مثل الأشعة واختبارات الدم؛ لاستبعاد الأمراض الجسدية أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية، وإذا لم يكن هناك مرض جسدي، يتم تحويل المصاب إلى طبيب نفسي أو أخصائي للرعاية الصحية من المهنيين، الذين تم تدريبهم خصيصًا لتشخيص وعلاج الأمراض النفسية.

حيث يقوم الأطباء النفسيين و علماء النفس باستخدام المقابلات وأدوات التقييم؛ لتشخيص اضطراب الانيه لدى الشخص .

يمكنك الاطلاع على 

أنواع اضطرابات النوم بالتفصيل و معايير النوم الصحي

علاج اضطراب الانيه أو تبدد الشخصية؟

علاج اضطراب الانيه أو تبدد الشخصية؟

يعاني معظم الناس المصابون باضطراب الانيه بأعراض مثل الاكتئاب أو القلق وفي كثير من الحالات، تزول الأعراض مع مرور الوقت، وعادةً ما يقدم العلاج للمصاب عندما يكون المريض يعاني بإستمرار أو بشكل متكرر ، أو إذا كانت الأعراض مؤلمة.

والهدف من العلاج هو مواجهة جميع الضغوط المرتبطة  ببداية الاضطراب وأفضل نهج للعلاج يعتمد على الفرد، وعادةً ما يكون العلاج النفسي أو العلاج الحديث عادةً ما يكون الاختيار الامثل لعلاج اضطراب الانيه ويمكن أن يشمل ما يلي:

  • العلاج النفسي

هذا النوع من علاج الاضطرابات النفسية والعاطفية يستخدم تقنيات نفسية مصممة؛لمساعدة الشخص على التعرف بشكل أفضل على التواصل بأفكاره ومشاعره عن الصراعات النفسية، التي يمكن أن تكون قد أدت إلى مشكلته.

  • العلاج المعرفي

هو نوع معين من العلاج النفسي يركز على تغيير اختلال أنماط التفكير.

  • الأدوية

الأدوية عادة لا تستخدم لعلاج اضطرابات الانية، 
ومع ذلك إذا كان الشخص مع الاضطراب يعاني أيضًا من الاكتئاب أو القلق، فمن الممكن أنه قد يستفيد من مضادات الاكتئاب أو الأدوية المضادة للقلق أو الأدوية المضادة للذهان، حيث تستخدم أيضًا في بعض الأحيان في المساعدة لعلاج اضطراب التفكير والإدراك الذي بتعلق بهم.

  • العلاج الأسري

 هذا النوع من العلاج يساعد على تثقيف الأسرة عن الاضطراب وأسبابه، وكذلك مساعدة أفراد الأسرة على التعرف على أعراض تكرار المرض.

  • الإبداعية

(فن العلاج بالموسيقى): هذه العلاجات تسمح للمريض باستكشاف نفسه والتعبير عن الأفكار والمشاعر بطريقة آمنة وخلاقة.

  • التنويم المغناطيسي السريري

هذا هو أسلوب العلاج الذي يستخدم بطريقه مكثفة، لكي تحدث عملية استرخاء وتركيز على تحقيق تغيير حالة الوعي أو الوعي، مما يسمح للناس لاستكشاف الأفكار والمشاعر والذكريات الخفية.

توقعات الشفاء:

من الممكن أن يحدث الانتعاش الكامل من اضطراب تبدد الشخصية لكثير من المرضى، ولكن هناك أعراض تترافق مع هذا الاضطراب غالبًا ما تزول من تلقاء نفسها، أو بعد العلاج.

فهي تساعد الشخص على التعامل مع التوتر أو الصدمة التي تسبب الأعراض، ومع ذلك من دون علاج قد تحدث حلقات إضافية من الإضطراب بل إنه قد يزداد.

الوقايه من اضطراب الانيه أو تبدد الشخصية؟

على الرغم من أنه قد لا يكون من الممكن منع اضطراب الانيه أو تبدد الشخصية، لكنه قد يكون من المفيد أن يبدأ العلاج بمجرد ظهور الأعراض، وعلاوة على ذلك قد تساعد سرعه التدخل بعد الحدث الصادم أو التجربة العاطفيه المؤلمة في الحد من خطر الإصابة باضطرابات الانيه.