تعرف على فوائد البابونج الصحية

فوائد البابونج الصحية متعددة سواء فوائد صحية أو علاجية أو تجميلية، ويمكن الحصول علي البابونج كأزهار مجففة، أو شاي أو زيت أو كريم أو مرهم، فزهرة البابونج تحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي تساعد في علاج بعض الأمراض، ويتم استهلاكه بطرق كثيرة ولكن يعتبر الشاي أكثرها شيوعاً .

فوائد البابونج الصحية

عشبة البابونج
عشبة البابونج

يعتبر البابونج من الأعشاب المعروفة منذ القدم، وهو سريع النمو ، ويتفرع منه سيقان عديدة،  وتكون أزهاره الداخلية لونها أصفر والخارجية التي تحيط بالأوراق لونها أبيض، ويستعمل منه نوعان  للأغراض الصحية البابونج الألماني ، والبابونج الروماني ،  ولكن البابونج الألماني هو الأكثر شيوعاً ، وتعتبر دول جنوب وغرب أوروبا وشمال أفريقيا موطنه الأصلي ، وتتمثل فوائد  البابونج الصحية في :

1- يستخدم في علاج آلام والتهاب المفاصل

فهو يعمل على الحد من تورم واحمرار الجلد ،  والتقليل من ألم التهاب المفاصل،  حيث أنه يطلق عليه أحياناً “الأسبرين العشبية” كما أنه يساعد في التخفيف  من آلام الحمل عند النساء.

اقرأ أيضا

دواء إبيفيناك Epifenac لعلاج الروماتيزم و التهاب المفاصل و آلام الظهر

2- يساعد في علاج المغص

يساعد البابونج في علاج المغص ، واضطرابات المعدة والتقلصات  وارتجاع السائل الحمضي ، والقيء والغثيان ويساعد في التخفيف من ألم الدورة الشهرية ،  ويعالج المرارة وقرحة المعدة .

زهرة البابونج
زهرة البابونج

3- الوقاية من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم

فهو يحتوي على مركب الفلافونويد،  الذي يساهم في الوقاية من أمراض القلب ، كما أنه يرفع من معدل إدرار البول ، مما يخفض من مستوي ضغط الدم.

اقرأ أيضا

دواء ميدودرين Midodrine لعلاج سلس البول و انخفاض ضغط الدم

4- يساعد في علاج نزلات البرد

تعمل أوراقه على قتل الجراثيم،  وإزالة الالتهابات وعلاج نزلات البرد والرشح والزكام ، ويزيل من التهاب تجويف الأنف من خلال غليه واستنشاقه ، بالإضافة إلى أنه يستعمل لعلاج آلام الظهر، والعمود الفقري وعلاج الحمى  .

5- يعمل علي تعزيز المناعة وزيادة حصانة الجسم ضد العدوى

فهو يعتبر مضاد حيوي طبيعي وفعال ، في تعزيز مناعة الجسم وتكوين حصانة للجسم وهو من أهم فوائد البابونج ، ضد أي أمراض أو عدوي أو التهابات .

6- علاج الأمراض الجلدية

فهو يساهم في علاج الاكزيما والتهاب الجلد ، ويستخدم كغسول للفم لمعالجة تقرحات الفم،  فهو مفيد للفم وصحته .

7- مفيد للبشرة والشعر 

شاي البابونج
شاي البابونج


فهو له خواصه المطهرة ، وغني بمضادات الأكسدة التي تعمل علي معالجة التهابات الجلد،  وهو فعال في تفتيح لون البشرة،  كما انه يساعد علي تفتيح لون الشعر تدريجياً ، فهو بديل طبيعي لصبغة الشعر الفاتحة ، وهو فعال في علاج قشرة الشعر.

8- مهدئ للأعصاب ومعالج للأرق

تناول كميات كبيرة منه تساعد في تهدئة الاعصاب ، والاسترخاء وعلاج الارق والقلق ، والمساعدة على النوم الهادئ .

اقرأ كذلك 

اضرار برشام ميلجا لعلاج الالام الاعصاب

9- مكافحة السرطان

يحتوي البابونج على مضادات للأكسدة ،  والتي تعمل بدورها على الوقاية من أمراض سرطان الثدي ، وسرطان المبيض ، حيث أظهرت العديد من الدراسات قدرته في وقف نمو الورم السرطاني ،   كما انه يساعد في علاج تقرحات الفم عند مرضى السرطان ، والتي تنتج عن العلاج الاشعاعي والكيميائي .

10- مفيد للأطفال

فهو يساعد على التخفيف من آلام التسنين عند الرضع ، ويعمل مغلي البابونج على علاج العديد من المشاكل،  مثل المغص والإسهال والحمي،  حيث يعتبر مهدئ لاضطرابات المعدة .

بالإضافة إلى فوائد البابونج الأخرى يساعد في حالات لدغ الحشرات ، ويعالج الصداع ويستخدم كغسول في علاج التهابات المهبل ، ويعمل بشكل كبير علي التئام الجروح .

ولذلك فإنه يعتبر من أهم الأعشاب الطبية العلاجية ، نظرا لتعدد فوائد البابونج، فهو يعمل كمنبه ومسكن ومطهر ومضاد للحمى، ومهدئ ومضاد للالتهابات والألآم وقاتل للديدان ، ومقوى للمناعة ومدر للصفراء ومعالج للآلام الدورة الشهرية ،  ومضاد للتشنجات .

ومن ثم لابد من تواجده في كل منزل،  لما له من فوائد كثيرة تساعد في علاج الكثير من الأمراض .