تعرف علي رائحة الباتشولي

رائحة الباتشولي من العطور الرائعة التي تعطي إحساس مُذهل وحالة من الغموض وثابت على الجسم والملابس، حيث يدخل زيت الباتشولي في كثير من العطور الرجالية والنسائية، ويقبل عليه العديد من الأشخاص لقوته وجاذبيته، وتتنوع أوجه رائحة الباتشولي وتكون معتمدة على طريقة توظيفها في العطر، فمنه عشبي جاف وعنيف، والغض الندي ذات الأوراق الخضراء، وأرضي غباري، وكل نوع من هذه الأنواع منه يتم التخفيف وزيادته حسب ما يطلب العطر، فمن خلال السطور التالية نقدم لكم كل ما يفيدكم عن الباتشولي وفوائده.

قد يهمك أيضاً

نبات القريص أشهر نباتات العصور القديمة

كل ما تريد معرفته عن نبتة الباتشولي :-

كل ما تريد معرفته عن نبتة الباتشولي
كل ما تريد معرفته عن نبتة الباتشولي

الباتشولي كلمة تشتق من كلمتين وهم “باتشاي” وتعني اللون الأخضر، و “إيلادي” تعني أوراق”، حيث أن كلمة باتشولي معناه الأوراق الخضراء، حيث تنتمي هذه النبتة إلي فصيلة أوراق النعناع، كما ينتمي إلي فئة من أنواع النباتات “بوغوستيمون”، ويعرف بقصر الأعواد كثافته وتحمل عدة زهور صغيرة، ولا يتعدى ارتفاعه غالباً حوالي متراً واحداً.

نباتات الباتشولي ينمو بشكل كبير في المناطق الاستوائية الأسيوية، حيت تنمو في طقس دافئ في أفريقيا وشرق آسيا التي تتمثل في الهند، والصين، والفليبين، وإندونيسيا، وتايوان، والمالديف، ومدغشقر، وسيشل، وكمبوديا، فيتنام، ماليزيا، علماً أن زراعة هذا النبات شهد في الفترة الأخيرة تطور مبالغ في زراعتها، وذلك لكثرة استخدامها وتدخلها في العديد من العطور في كل أنحاء الوطن العربي، لذلك ازداد الطلب عليها بحد كبير من مصانع العطور.

يتم الحصول على زيت الباتشولي من الأوراق صاحبة العبق الخشبي، عندما يكون شاخ يصبح أكثر جمالاً، لذلك بعد استخلاصه يترك لفترات حتي يتم تطور رائحته فيكون ذات عطر غني وعميق وجذاب.

حيث أن نبته الباتشولي اشتهرت في العصور القديمة، وكان يتم استخدامه بخور في المعابد والقصور عبر قرون كثيرة، عرف المصريين القدماء بأول من استخدموا الباتشولي، بالإضافة إلى إنه مرتبط بالملوك وطبقة الأغنياء، وذلك يرجع لان عنخ آمون دفن ومعه أربعون لتراً من زيت الباتشولي، وهذا يشير إلي أهمية هذا النبات، وقد أشتهر في الولايات المتحدة عام ألف تسعمائة وستون، وكان التجار الأوروبيون القدماء يستخدموه في أوقات كثيرة كعملة في عمليات المقايضة.

رائحة الباتشولي :-

  • باتشولي أبسولو.
  • كورودمول شانيل.
  • نوار باتشولي.
  • جورجيو بيفرلي هلز.

اقرأ كذلك

نبات الثمام من أكثر النباتات إنتشارا بالإمارات

فوائد واستخدامات زيت الباتشولي :-

فوائد واستخدامات زيت الباتشولي
فوائد واستخدامات زيت الباتشولي

الباتشولي له العديد من الفوائد الصحية والتجميلية كالتالي:

  • يعالج الاكتئاب:

عند استنشاق رائحة الباتشولي يحمي من الإصابة بحالة الاكتئاب، لإنه بيلعب دور هام في أفزاز هرمون السيراتونين المسئول عن الشعور بالسعادة.

  • يقلل من الشعور بالتوتر والانفعال:

يقوم الباتشولي على إفراز هرمون الدوبامين، الذي يلعب دوراً في التقليل من التوتر والتعب والانفعال، فعليك وضع عدد عشر قطرات من زيت الباتشولي في حمام دافئ عند الاستحمام.

  • يعالج تساقط الشعر:

عند تدليك فروة الرأس بزيت الباتشولي يساعد علي عدم تساقط الشعر، ويقوي الشعر من جذوره، ويعطي له لمعان ومظهر صحي، ويغذي الفرورة والشعر بأكمله.

  • يعزز صحة البشرة:

يحتوي زيت الباتشولي على خواص عديدة تعمل على نضارة البشرة وتغذيتها، ومعالجة ما بها من مشاكل، ويحافظ على شباب البشرة، ويمنع ظهور التجاعيد المبكرة بالبشرة، والخطوط الرفيعة، ويعالج جفاف البشرة ويرطبها، ويزيل التهابات البشر.

  • يساعد على شفاء الجروح:

زيت الباتشولي يحتوي على خواص مضادة، مما تعمل على قتل البكتريا، والتئام الجروح والقرح، ومنع العدوي.

قد يهمك كذلك

اهمية نبات البردي في الماضي والحاضر