جدول يومي لتنظيم الوقت جاهز

جدول يومي لتنظيم الوقت جاهز ،ولا أحد ينكر أهمية الوقت ،  وكذلك أهمية استغلاله بالشكل الأمثل ، والابتعاد عن الفوضوية في الإنجاز،  ويمكن البداية بتعلم تنظيم الوقت من خلال جدول يومي لتنظيم الوقت جاهز ، سواء كان ذلك في الحياة المهنية والعملية ، أو في الحياة الشخصية  ، أو حتى في أوقات الدراسة ، والمذاكرة بشكل خاص.

نموذج جدول يومي لتنظيم الوقت جاهز 

نموذج جدول يومي لتنظيم الوقت جاهز
نموذج جدول يومي لتنظيم الوقت جاهز

كيفية عمل جدول يومي لتنظيم الوقت 

كيفية عمل جدول يومي لتنظيم الوقت جاهز
كيفية عمل جدول يومي لتنظيم الوقت جاهز

اقرأ أيضا

جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر السادس

يحتوي الجدول على مجموعة من النقاط الهامة في تنظيم المهام المطلوبة يوميا ، أو حتى بشكل أسبوعي من خلال تحديد ، ووضع مجموعة من النقاط الهامة فيه ومنها:

تحديد ساعات العمل أو الوظيفة

لابد من أن يكون الجدول منظم ومحدد بساعات محددة لكل عمل ، والالتزام قدر المستطاع بالوقت الذي تم وضعه ، علما أن يكون الوقت الموضوع ، في مساحة من المراعاة للوقت الذي بحاجته ، سواء كان للعمل أو للدراسة بشكل كافي ،  بلا تزمت مع وقت للاستراحة ، سواء للأكل أو للراحة خاصة في العمل والمذاكرة.

المهام الأسرية

المهام الأسرية
المهام الأسرية

اقرأ أيضا

جدول السعرات الحرارية لجميع انواع الطعام

يجب أن يكون هناك وقت محدد للمهام الأسرية ، سواء كان لرب الأسرة مع أهله ، أو مع الأولاد وقت المذاكرة ، وأهليهم حتى يتعلم أن لكل مهمة في حياته وقتها ، ولا يتجاوز هذا على ذاك ، ووضع وقت للزيارات العائلية.

تحديد وقت للطعام والشراب

لابد من تحديد أوقات للطعام والشراب ، بما يراعي أن لا يطغى وقت الطعام والشراب ، على أداء المهام ، ومسؤوليات الحياة والعمل ، والتقليل من تضييع الوقت ، واهداره بحجة تناول الطعام ، وإدراك أهمية أن الوقت الضائع يؤخر الأهداف والنجاحات.

وقت الترفيه

يجب أن يكون الجدول متضمن لوقت الترفيه والعمل على استرخاء الأعصاب ، حتى يستعيد الجسيم قوته ونشاطه ، والتخلص من الضغوط النفسية ، سواء في بيئة العمل ، أو حتى في أعباء الحياة الخاصة ، والشخصية ووضع وقت للنفس وممارسة الرياضة ، أو التنزه في المناطق المفتوحة ، بما يجدد حيوية القلب والروح.

وقت للنوم والاسترخاء

لابد من حصول الجسم على القسط الكافي للنوم ، ولا يجب السهر يوميا دون نيل القسط الكافي للنوم ، لأن ذلك ينتج عنه التسبب بالخمول والكسل ،  وعدم الرغبة في مواصلة تحمل المسؤولية ، والالتزام بما عليه من التزامات.

نصائح في جدول يومي لتنظيم الوقت جاهز

نصائح في جدول يومي لتنظيم الوقت جاهز
نصائح في جدول يومي لتنظيم الوقت جاهز

 

اقرأ أيضا

مهام المناوبة اليومية في المدرسة … تعرف عليها

– لابد وأن يكون الجدول منظم ، وفق الأولويات لإنجاز الأمور الحياتية والمهنية ،وإنجاز الفروض وفق ما يحمله نظام حياته من مهام ، أهم فالمهم فالأقل أهمية.

– يجب أن يخبر الشخص عائلته ، بما يقوم به للمساعدة في الحصول على التنظيم الموضوع ، وفق الجدول المنظم لوقته ومساعدته للنجاح في ذلك.

– يجب أن يتم كتابة التغيرات الهامة في الجداول ، حتى لا يتسبب ذلك في التشويش على النجاح في تنسيق الجدول.

– يجب أن يكون في مساحة من الوقت ، التي يتضمنها الجدول لما ينتج من أمور مفاجئة ، حتى لا ينتج عن ذلك تخبط في أداء المهام.

– لابد من التركيز الكامل في انجاز المهام في وقتها بنجاح ، في الوصول للهدف المرجو.

تعريف تنظيم الوقت

الوقت هو جوهر الحياة وماهيتها بشكل عام وثمين ، ويعلق الكثيرين عدم النجاح في الوصول لأهدافهم  ، أنه لا يوجد وقت ، ولكن المقولة خائطة كليا ، وشماعة يعلق عليها الكثيرين أخطائهم في عدم تنظيم الوقت ، وتحسن القدرة على استغلاله ، ويمكن استغلال الجدول المنظم للوقت لغرس أهمية تنظيم الوقت ، في نفوس النشأ ، والوصول للنجاح في الأهداف الخاصة ، بما يضمن تحقيق الأمم كاملة أهدافها في التقدم والرقي ، والتقدم على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.