جراحة ضرس العقل .. تعرف عليها

جراحة ضرس العقل … يعتبر ان جراحة ضرس العقل وخلعه من اصعب حالات الخلع وان وجعه مؤلم جدا علي المريض . وان ضرس العقل عادة يؤثر علي نمو الاسنان الاخري ويسبب تزاحما في الاسنان مما يؤدي الي جراحة ضرس العقل .

نتعرف معاً في هذا المقال على جراحة ضرس العقل

تعرف على:

خلع ضرس العقل المسوس

ان ضرس العقل هو الثالث والاخير في ترتيب الاضراس في الفك العلوي والسفلي ويبدا ظهوره بين 18 الي 25 سنه وفي بعض الحالات قد يؤثر علي نمو الاسنان فيلتجا الطبيب لجراحة ضرس العقل . ومن اسباب جراحة ضرس العقل ان يكون لا يوجد مساحه لضرس العقل لنموه مما يؤدي الي الجراحة وخلع ضرس واحد او اكثر حتي لا يؤدي الي الالم او تجميع الطعام او مشاكل الاسنان .

خطوات جراحة ضرس العقل :

التخدير : هناك انواع من التخدير ويقوم الدكتور بقرار أي نوع حسب حاله المريض . فهناك تخدير موضعي وهو ان يقوم طبيب الاسنان بوضع ماده علي اللثه لتخديرها ثم يحقن واحده او اكثر من حقن التخدير الموضعي  في عصب الفك ويقوم التخدير الموضعي بمنع الاحساس بالالم ولكن قد يشعر المريض بالضغط والحركه عند خلع الضرس . وهناك طريقه المهدئات وهي نوع من انواع التخدير عن طريق الوريد مع وضع تخدير للثه وهذا النوع يفقد الوعي اثناء العمليه كي لايشعر باي الم . فهناك تخدير عام وهو يقوم الطبيب بهذا الاجراء في بعض الحالات الخاصه وهو لن يشعر المريض باي الم ويتم اعطاء التخدير الموضعي ايضا لتقليل الالم بعد العمليه الجراحية .

قد يهمك:

تعرف علي تفسير حلم تساقط الاسنان

خلع ضرس العقل جراحيا :

تختلف المشاكل باختلاف وضع ضرس العقل واتجاهه .فممكن لضرس العقل ان يكون في اتجاهه الطبيعي ولكن يمكن ان يوجد في موقع مخفي في اخر الفم فقد يصعب الوصول اليه وتنظيفه . ويكون في هذه الحاله بتتراكم بقايا الطعام والجير مما يؤدي الي التهاب الضرس واللثة المحيطه به مما يتسبب بالام شديده وفي حاله اذا لم يتم معالجه الالتهاب والتسوس قد تتطور الحاله الي ما يعرف بالخراج وينتج الالام شديده للمريض . وهناك حالات اخري يكون بروز ضرس العقل غير كامله لان اللثه تغطي جزء من الضرس فيتسبب بتراكم بقايا الطعام وحدوث التهاب بكتيري مؤلم .

خلع ضرس العقل جراحيا
خلع ضرس العقل جراحيا

اثناء جراحة ضرس العقل :

  1. يقوم الطبيب بشق اللثه لكشف الاسنان والعظام .
  2. يزيل الطبيب العظام التي تمنع الوصول الي جذر ضرس العقل .
  3. يتم تقسيم ضرس العقل الي اجزاء اذا كان من السهل ازالته علي شكل قطع .
  4. يقوم الطبيب بخلع ضرس العقل .
  5. ينظف الطبيب موضع الضرس الذي تم ازالته .
  6. يقوم الطبيب بغلق الشق الجراحي بالغرز لتعزيز الشفاء وعلي الرغم من ان هذا ليس ضروري دائما .
  7. يضع الطبيب الشاش فوق موقع الخلع للتحكم في النزيف وللمساعده في تكوين جلطه دمويه .

يمكنك قراءة:

علاج تسوس الأسنان بالطب النبوي والطرق الطبيعية

اثناء جراحة ضرس العقل
اثناء جراحة ضرس العقل

بعد جراحة خلع الضرس :

اذا كان الطبيب قد اعطي للمريض المهدئات او التخدير العام فيجب استقباله في غرفه الافاقه اما التخدير الموضعي فيكون وقت التعافي قصير . سيقوم الطبيب بوصف المسكنات ومضادات الالتهاب اللازمه للمريض ويجب علي المريض الالتزام بالعلاج والتعليمات لتحقيق الشفاء التام . ويجب علي المريض ان يتجنب التدخين والمشروبات البارده والغازيه حتي يلتئم الجرح تماما وان يتناول الطعام اللين ويكون سهل المضغ .

مضاعفات جراحة ضرس العقل :

  1. يكون في حالات نادره قد تحدث بعض المضاعفات مثل التهاب بكتيري مكان الجرح او فقدان الخثره من مكانها مما يسبب الما شديد في العظم مكان الضرس المخلوع .
  2. وهناك حالات نادره قد تنتج الجراحه عن ضرر للعظم او الاعصاب المحيطه بالضرس
  3. معظم عمليات جراحه ضرس العقل تتم بسهوله دون أي مضاعفات خاصة اذا كان عمر المريض صغير ولم يكن يعاني من أي امراض .
  4. يجب علي المريض اختيار الطبيب المناسب وان يكون متمرس في عمليات جراحه ضرس العقل وان يتبع تعليمات الطبيب جيدا .

 يجب علي المريض المتابعه الجيده مع الدكتور المختص حتي لايحدث أي ضرر . ويجب اتباع التعليمات جيدا قبل حدوث العمليه وبعد حدوثها حتي لاي حدث نزيف او أي مضاعفات والالتزام بالدواء .