جهاز قياس ضغط الدم وأنواعه

جهاز قياس ضغط الدم عبارة عن جهاز طبي يستخدم لفحص معدل ضغط دم الإنسان، حيث يعد ضغط الدم إشارة حيوية هامة لدراسة الجهاز القلبي والوعائي و جميع الوظائف التكاملية في الجسم، و العديد من الأمراض تنتج عن ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.

جهاز قياس ضغط الدم وأنواعه

قياس ضغط الدم
قياس ضغط الدم

هناك أجهزة متنوعة و مختلفة تستخدم لقياس ضغط الدم، و يمكن قياس ضغط الدم من كلتا اليدين و لكن يُفضل القياس من خلال اليد اليسرى، و يفضل قبل إجراء فحص قياس الضغط أخذ قسط من الراحة لضمان الحصول على نتائج دقيقة في القياس، و يتكون جهاز ضغط الدم من رقمين مثلاً 120/80، يشير الأول إلى الضغط الانقباضي، والثاني إلى الضغط الانبساطي، و يكون الضغط الانقباضي عادة 120 ملم للكبار، فلذلك يعتبر بعض الأطباء الضغط الذي يزيد عن 120 عالياً، و كذلك إذا كان الضغط الانبساطي 90 يكون عالياً، و يعتقد بعض الأطباء أنه إذا كان95  /150  تشير إلى ضغط عال، و تؤدي الانفعالات الشديدة كالغضب والخوف إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم، والصدمة القوية يمكن أن تحدث هبوطاً حاداً في ضغط الدم.

إقرأ أيضاً : فري ستايل ليبري Freestyle Libre جهاز قياس السكر بدون وخز

متى يستخدم جهاز ضغط الدم

كان أول استخدام لجهاز ضغط الدم في عام 1896 من قبل الطبيب الإيطالي ريفا روشي، لذلك اشتهرت الاجهزة القديمة بوجود حرفي RR على كل جهاز، إشارة للطبيب ريفا روشي، حيث قال أمام الجميع أنه لم يعد للأطباء الحاجة إلى استخدام الطرق التقليدية المعقدة لقياس ضغط الدم، بل من خلال استخدام بالون نفخ، وسائل زئبقي، و قطعة مطاطية متصلة بينهما ذات طرف ملفوف حول الذراع ليتمكن الطبيب من تحديد النبض لمعرفة مستوى ضغط الدم، ومع الوقت استبدلت الشركات المصنعة لأجهزة الضغط حرفي RR بحرفي BP للإشارة إلى ضغط الدم( Blood Pressure)

ما هو ضغط الدم

ضغط الدم عبارة عن قوة دفع الدم عبر جدران الشرايين الدموية في الجسم، ويستخدم عادة لقياس الضغط أجهزة تسمى بأجهزة قياس ضغط الدم، ولهذه الاجهزة نوعان شهيران .

أنواع أجهزة قياس ضغط الدم

هناك نوعان شهيران لقياس ضغط الدم إحداهما جهاز الضغط الزئبقي، والآخر جهاز الضغط الإلكتروني، وهناك أنواع أخرى من الأجهزة التي تقيس الضغط في المعصم والإصبع، ولكنها أقل دقة من السابقة.

شاهد أيضاً : دواء سيدالاك Sedalac لعلاج الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي

أولاً : جهاز الضغط الزئبقي

جهاز قياس الضغط الزئبقي
جهاز قياس الضغط الزئبقي

يعد قياس ضغط الدم باستخدام مقياس الضغط  الزئبقي  القاعدة الذهبية لقياس الضغط بشكل عام، وذلك بناءً على الخبرة والتجربة الطويلة، على الرغم من وجود أنواع عدة لأجهزة قياس الضغط ومنها الإلكتروني إلا أن الجهاز الزئبقي هو الأكثر دقة لقياس الضغط.

مكونات جهاز الضغط الزئبقي

يتكون هذا الجهاز من الأجزاء الآتية:

1ـ حزام مطاطي يمكن لفه حول الذراع، وملئه بالهواء.

2ـ أنبوب يحتوي على الزئبق، ومصنوع من مادة الزجاج.

3ـ مجموعة من الأنابيب المطاطية.

4ـ كرة من المطاط لضخ الهواء في الحزام المطاطي عبر الأنابيب، وتحتوي هذه الكرة على صمام تحكم.

كيفية استخدام جهاز الضغط الزئبقي.

يتم لف الحزام المطاطي حول الذراع، ووضع سماعة الطبيب على الشريان أسفل منها، ثم ضخ الهواء بواسطة الكرة المطاطية، ثم يفرغ الهواء من الحزام ببطء من خلال الصمام الموجود بالكرة المطاطية ليعود سريان الدم من جديد إلى الشريان، ويحدد الضغط الانقباضي عن طريق قراءته من المقياس الزئبقي في اللحظة التي يسمع فيها الطبيب صوت  الجريان من جديد بعد انقطاعه، ثم تؤخذ قراءة الضغط الانبساطي بقراءته أيضاً من المقياس الزئبقي، في لحظة انقطاع صوت الجريان مرة أخرى مع استمرار تفريغ الهواء.

ثانياً : جهاز الضغط الإلكتروني.

جهاز قياس الضغط الإلكتروني
جهاز قياس الضغط الإلكترونى

هو جهاز رقمي لقياس ضغط الدم حديث وينقسم لنوعين.

1ـ جهاز ضغط رقمي من منفاخ يدوى، و هو من الأجهزة السريعة لقياس ضغط الدم، ولكنه يواجه مشكلات بعدم القدرة على تحديد معدل الضغط الصحيح.

2ـ جهاز ضغط رقمي مع منفاخ أوتوماتيكي، هو جهاز بسيط وسريع ويمكن للمريض متابعه حالتهم المرضية بشكل دائم باستخدامه، وذلك لصغر حجمه، و من الممكن أخذه في أي مكان.

قد يهمك أيضاً : دواء ايزوميلودان Esomeprazole لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي