خطبة جمعة عن بر الوالدين

خطبة جمعة عن بر الوالدين نقدمها اليوم، أفضل الأيام عند الله عز وجل يوم الجمعة، وبه ساعة إجابة للدعاء يمكن لكل العباد أن يدعو الله عز وجل، بالإضافة أن الله عز وجل خصص يوم الجمعة تُقام به صلاة الجمعة التي تشمل خطبة الجمعة، ودعي جميع المسلمين عند سماع نداء يوم الجمعة يذهبوا لإقامة الشعيرة المباركة، وترك تجارتهم.

قد يهمك أيضاً

خطبة عن بر الوالدين قصيرة

خطبة جمعة عن بر الوالدين :-

خطبة جمعة عن بر الوالدين
خطبة جمعة عن بر الوالدين

الحمد لله، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أن سيدنا محمدا رسول الله، صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحـبه ومن والاه.

أما بعد، فيا عباد الله:

البر لا يبـلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت، اعمل ما شئت كما تدين تدان، إن على الأبناء أن يقوموا بما أوجب الله عليهم من بر الوالدين، وأن يحـذروا من التقصير والتفريط؛ فإن العقوق وعدم القيام بحقوق الوالدين من الكبائر، ففي الحديث: ((ألا أنبـئكم بأكبر الكبائر؟ قالها ثلاثا؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: الإشراك بالله وعقوق الوالدين))، فالعقوق – يا عباد الله – قد لا يكون فيما يعهده الناس من عدم الاستجابة لأوامر الوالدين فحسب بل هو أوسع من ذلك وأدق، وذلك عندما لا يلتفت المرء إلى كلامهما وحديثهما ولا يقوم بما هو من حقهما، بل إن مجرد أن يمـشي الولد أمام والده يعد من العقوق إلا أن يقصد إزالة ما يعـترض طريق أبيه من الأذى، فعن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – قالت: أتى رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومعه شيخ فقال: من هذا معك؟ قال أبي، قال: ((لا تمـش أمامه ولا تقعد قبـله ولا تدعه باسمه))، ولتحذر، أيها الابن، أن تشتغل بأهـلك وولدك أو حتى بهاتفك عنهما، بل إياك أن يشعرا منك توجعا وتأففا، تظهر بهما بمظهر الكاره لما تقوم به، واحذر، أيها الابن، أن تزور والديك وكأنـك ضيف عندهما أو كأنـك مدعو إلى مائدتهما، فهذا فيه من الجفاء ما فيه، بل زرهما زيارة الابن البار لهما، استشعر حاجتهما وأفرح قلبهما، وما أجمل أن تأتي وفي يديـك مائدة الطعام، فما أسعدهما وهما يتناولان طعامك وما أسعدك ببرهما.

بر الوالدين
بر الوالدين

اقرأ كذلك

فضل لا حول ولا قوة الا بالله

فاتقوا الله -عباد الله-، وأظهروا البر والإجلال والانخفاض لوالديكم، تسعدوا في حياتكم وتفوزوا برضا ربـكم.
هذا وصلوا وسلموا على إمام المرسلين، وقائد الغر المحجلين، فقد أمركم الله تعالى بالصلاة والسلام عليه في محكم كتابه حيث قال عز قائلا عليما: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا).

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما صليت وسلمت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد، وارض اللهم عن خلفائه الراشدين، وعن أزواجه أمهات المؤمنين، وعن سائر الصحابة أجمعين، وعن المؤمنين والمؤمنات إلى يوم الدين، وعنا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اجعل جمعنا هذا جمعا مرحوما، واجعل تفرقنا من بعده تفرقا معصوما، ولا تدع فينا ولا معنا شقيا ولا محروما.
اللهم أعز الإسلام والمسلمين، ووحد اللهم صفوفهم، وأجمع كلمتهم على الحق، واكسر شوكة الظالمين، واكتب السلام والأمن لعبادك أجمعين.

اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام، لا إله إلا أنت سبحانك بك نستجير، وبرحمتك نستغيث ألا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، ولا أدنى من ذلك ولا أكثر، وأصلح لنا شأننا كله يا مصلح شأن الصالحين.

اللهم ربنا احفظ أوطاننا وأعز سلطاننا وأيده بالحق وأيد به الحق يا رب العالمين، اللهم أسبغ عليه نعمتك، وأيده بنور حكمتك، وسدده بتوفيقك، واحفظه بعين رعايتك.

خطبة الجمعة
خطبة الجمعة

اللهم أنزل علينا من بركات السماء وأخرج لنا من خيرات الأرض، وبارك لنا في ثمارنا وزروعنا وكل أرزاقنا يا ذا الجلال والإكرام. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، المسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، إنك سميع قريب مجيب الدعاء.
عباد الله: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ).

وفي نهاية المقال قد قدمنا خطبة جمعة عن بر الوالدين، فالكثير من الأشخاص ينتظرون يوم الجمعة لسماع الخطبة وتأدية الصلاة في الجامع والاستغفار، والصلاة على النبي “صلي الله علية وسلم”، فهو يوم مبارك وتستجيب به الدعوات، نتمنى أن الموضوع يال إعجابكم.