بحث عن دور التلميذ فى المحافظة على نهر النيل من التلوث

بحث عن دور التلميذ فى المحافظة على نهر النيل من التلوث ، لكي تظل المياة نظيفة و نقية ، فنهر النيل من أطول أنهار الكرة الأرضية ، و أهم الأنهار في العالم بأكمله ، فهو من أهم الحضارات الفرعونية العريقة ، التي يتوجب الحفاظ عليه من التلوث و حمايته .

بحث عن دور التلميذ فى المحافظة على نهر النيل من التلوث

بحث عن دور التلميذ فى المحافظة على نهر النيل من التلوث
بحث عن دور التلميذ فى المحافظة على نهر النيل من التلوث

تم تكوين نهر النيل من خلال التقاء رافد النيل الأبيض ، مع روافد النيل الأزرق ، و يتم خروج النيل الأبيض من بحيرة فيكتوريا ، و موقها بين أوغندا و تنزانيا و كينيا ، و يخرج النيل الأزرق من بحيرة تانا ، و هي تقع في الجهة الشرقية من القارة الافريقية ، و النيل الأزرق هو الذي يغطي نهر النيل ، بأكبر معدل مياة يصل إلى نسبة 59 % من ، منسوب المياة التي يحتويها .

إقرأ أيضا

بحث عن دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي

موقع نهر النيل

موقع نهر النيل
موقع نهر النيل

نهر النيل يقع في الجهة الشمالية الشرقية ، من قارة أفريقيا ، و يتعدى طوله أكثر من 6600 كيلو متر ، و قد تصل مساحة حوض نهر النيل إلى ثلاثة مليون و نصف كيلو متر مربع تقريبا ، و يتم مرور عدد عشرة دول بنهر النيل ، و يطلق عليهم دول حوض النيل ، و هذه الدول هم ، مصر ، السودان ، جنوب السودان ، بوروندي ، كينيا ، تنزانيا ، رواندا ، الكونغو الديمقراطية ، أريتريا و هي الدولة التي نالت صفة المراقب .

إقرأ أيضا

بحث عن الطفولة واهميتها

طرق المحافظة على نهر النيل من التلوث

طرق المحافظة على نهر النيل من التلوث
طرق المحافظة على نهر النيل من التلوث

ليتم الحفاظ على نهر النيل من التلوث ، يجب اتباع هذه الخطوات :

– يجب توعية الطلاب بعدم إلقاء المخلفات ، و النفايات المتنوعة في نهر النيل .

– يجب توفير أماكن و يتم تخصيصها لوضع القمامة ، و المخلفات بكفة أنواعها لها ، و وضع حاويات القمامة على ضفاف نهر النيل بامتدا طوله ، لكي يتم القاء القمامة بها ، بدلا من الالقاء في مجرى نهر النيل .

– إصدار أوامر بمعاقبة كل الأفراد المخالفون للتشريعات ، و القوانين الخاصة بحماية نهر النيل و الحفاظ عليه ، و يجب العلم أن أبسط المخالفات ، تتسبب في تلوث نهر النيل .

– يجب التوعية للطلاب بطرق الحفاظ ، على نهر النيل في الإذاعة المدرسية ، و الندوات و المحاضرات ، لكي يتم تقوية الثقافة ، و تعزيزها لحماية هذا النهر العريق ، فهذا يفيد في تنمية ، و تعزيز حافز الحفاظ عليه من التلوث .

– يجب العمل على تحديث وسائل الري ، التي تستخدم في ري المحاصيل الزراعية ، لكي يتم سحب كمية أفل من المياة .

– يجب تأسيس نشرات اعلامية لتعليم الطلاب و الأفراد ، طرق الحفاظ على النيل ، و عدم الاسراف في المياة .

– يقوم التلميذ بتوعية زملاءه بعدم ، رمي النفايات في نهر النيل .

إقرأ أيضا

موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر

اهمية نهر النيل

ساعد نهر النيل على بناء جميع القرى ، و المدن الموجودة حوله و المحيطة به .

– عمل على إزدهار الزراعة في مصر ، و تنمية المحاصيل الزراعية ، لأنه هو المصدر الأساسي للمياة ، و ذلك بسبب التربة الخصبة و الصالحة الموجودة من حولة  ، و من هذه المزروعات نبات القمح ، نخيل البلح ، و قصب السكر ، القطن ، و البقوليات ، و الفاكهة .

– يتم صيد الأسماك من نهر النيل ، فهو مصدر رزق للكثير .

– ابحار السفن و احتواءه على أماكن خلابة طبيعية .