سورة الاعراف ايات عن الصحة مع التفسير

سورة الاعراف ايات عن الصحة مع التفسير نقدمها اليوم، حيث وردت بعض الأيات في القرآن الكريم عن صحة الإنسان النفسية والجسدية، وهذا يرجع لسمو منزلة الإنسان ورفعته، فيجب عليه الحفاظ على جسده وعقله من أي ضرر كما أمرنا الله عز وجل في كتابة العزيز.

سورة الاعراف ايات عن الصحة مع التفسير :-

سورة الاعراف ايات عن الصحة مع التفسير
سورة الاعراف ايات عن الصحة مع التفسير

_ جاءت في سورت الأعراف آيات تحثنا على أهمية الاعتناء بالجسد في قوله تعالي”يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ * قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ ۚ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ”.

_ سورة الاعراف ايات عن الصحة مع التفسير ضمت هذه الآية على بعض التوجهيات وهي المحافظة على الصحة بباطن جسم الإنسان، والحفاظ على مظهره الخارجي، وقد ذكر بعض العلماء أن الله عز وجل جمع نصف الطب في قولة “وكلوا واشربوا ولا تسرفوا” حيث أرشد الإنسان طريقة التوازن في الأكل والأكل لكي لا تزيد عن حده فيرجع عليك بالضرر.

_ وتعني الأية أن الإسراف يتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض، ولا تتجاوز عن الحد، فيجب الاعتدال في كل شئ.

ايات آخري تتحدث عن الصحة في سورة الاعراف :-

  • في قوله تعالي “قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ ” الأعراف الأية 25.
  • في قوله تعالي “أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا قُلِ ادْعُواْ شُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلاَ تُنظِرُونِ الأعراف” الآية 195.
  • في قوله تعالي “هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ” – الأعراف الآية 189.

اقرأ كذلك

الآيات المحكمات في سورة الإسراء

معلومات عن سورة الأعراف :-

معلومات عن سورة الأعراف
معلومات عن سورة الأعراف
  • سورة الأعراف ترتبها السورة السابعة في المصحف، ومن جانب طول الآية  تكون الثالثة بعد سورة البقرة وسورة النساء.
  • يبلغ عدد آيات سورة الاعراف إلي 206، وعدد الكلمات 3344، وعدد الحروف 14071.
  • سورة الاعراف سورة ملكية.
  • والاسم المعروف لها “الاعراف”، حيث ورد تسميتها بتلك الاسم في بعض الأحاديث.
  • سبب تسمية سورة الأعراف إنها ذُكرت أصحاب الأعراف في قوله تعالي “وعلى الأعراف رجال”، وقوله تعالي “ونادي أصحاب الأعراف”، مع العلم أن الأعراف يُعني حجاب حاجز بين الجنة والنار، يمنع وصول أهل جهنم للجنة.

قد يهمك أيضاً

احكام النون الساكنة والتنوين مع الامثلة من القران الكريم

كيف اعتنى الإسلام بالصحة ؟

كيف اعتنى الإسلام بالصحة
كيف اعتنى الإسلام بالصحة ؟

الديني الإسلامي اعتني بصحة الإنسان بالكامل سواء الصحة العقلية أو الصحة الجسدية أو الصحة النفسية، فتجد دائماً أن الإسلام يرشدك على كل ما هو خير لتفعله لكي تنعم بصحة جيدة، كما نهي الإسلام على المُنكر وأمر بالمعروف، حيث تجد أن الشريعة الإسلامية تضم أوامر ونواهي ووصايا لكي تُصلح حياة الإنسان للأفضل وتسعده وتصونه، كما جاء في قوله تعالي “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا”.

والجدير بالذكر من نذكر بعض الأمثلة على اهتمام القرآن والسنة على صحة الإنسان مثل الطهارة، يحثنا ديننا على الطهارة وهي النظافة الشخصية لما لها من تأثير جيد على صحته، والصلاة لها أثر جيد جداُ على الصحة النفسية للإنسان، حيث تحفظه جسدياً وروحياً عند الوقوف بين يدي الله عز وجل، والصيام التي يمنح الجسم راحة وتجديد الخلايا، وغيرها من الأمثلة الكثيرة التي توجد في القرآن الكريم التي تهتم بالإنسان وبها صلاح حاله.

وفي نهاية المقال قد أوضحنا سورة الاعراف ايات عن الصحة مع التفسير، وذكرنا آيات آخري تتحدث عن الصحة، ومعلومات عن سورة الاعراف، كما ذكرنا كيف اعتني الإسلام بالصحة الجسدية والنفسية للإنسان مع ذكر بعض الأمثلة على ذلك جاءت في كتاب الله سبحانه وتعالي العزيز.