شجر الطلح في السعودية وفوائده الصحية

شجر الطلح في السعودية وفوائده الصحية ، التي لا تعد و لا تحصى ، فإشتهر شجر الطلح بقدرته على تحمل الجفاف لفترة طويلة ، و لكن لا تتحمل إنخفاض درجات الحرارة و البرودة الشديدة ، فهو من ضمن الأشجار المعمرة و النباتات الفصلية ، التي يبلغ إرتفاعها حوالي  20 متر ، و يوجد منه أكثر من 20 نوع من النباتات ، بمسميات علمية مختلفة .

شجر الطلح في السعودية وفوائده الصحية

شجر الطلح في السعودية وفوائده الصحية
شجر الطلح في السعودية وفوائده الصحية

شجر الطلح من أشهر الطلحيات في الجزيرة العربية ، و منطقة المدينة المنورة و المحافظات المحيطة بها ، و يتنشر بشكل كبير في الأودية و السهول ، و جبال السراة و الهضاب المنخفضة و الحجاز ، ثماره شائكة و أوراقه عبارة عن وريقات صغيرة ، مقسمة بدقة و تظهر على شكل أوراق مغطاة بالريش ، ذو أزهار صغيرة لها رائحة عطرة ، و مرتبة في مجموعات إسطوانية أو دائرية ، ذات اللون الأصفر أو الأبيض ، و تتغير ثمار الشجرة على حسب نوع الشجرة ، و بذورها تشبه حبات الفاصوليا ذات اللون البني  ، و شجر الطلح يتميز بإنتاج العسل ، و هو مصدر هام في غذاء النحل .

شجرة الطلح أطلق عليها أيضا إسم ( السمر ) ، و هي تفرز من ساقها ، سائل لونه أحمر مائلا إلى الأسود ، يشبه الدم و له بعض الاستخدامات  .

إقرأ أيضا

نبات الطلح في السعودية

استخدامات سائل شجرة الطلح

استخدامات سائل شجرة الطلح
استخدامات سائل شجرة الطلح

– يستخدم في تجبير الكسور .

– تعقيم الجروح و الحروق .

– يساعد على التخلص من التآثيل .

– دباغة الجلود .

– مصدر جيد في غذاء النحل .

إقرأ أيضا

طريقة استخدام الصمغ العربي جابر القحطاني

اوراق و ثمار الطلح

اوراق و ثمار الطلح لها إستخدامات عديدة منها :

– تستخدم لرعي للغنم و الإبل .

– تستخدم في بناء الأسقف و الأكواخ  .

– الحطب يتم إستعماله كوقود يتم إشتعاله لفترة طويلة ، و يتميز بقلة دخانه .

– له إستخدامات طبية عديدة ، ذات مفعول سريع و فعال .

فوائد شجر الطلح الصحية

فوائد شجر الطلح الصحية
فوائد شجر الطلح الصحية

لشجر الطلح العديد من الفوائد الصحية ، و منه ما يأتي :

مصدر غني بالألياف

شجرة الطلح بداخلها صمغ لونه أبيض شفاف مائل إلى الأصفر ، يتم جمعه و هو طري ، يحتوي على الكثير من الألياف الصحية مفيدة بشكل كبير للنظام الغذائي ، و يتم تناوله على الريق صباحا من خلال إذابته في الماء  .

إقرأ أيضا

نبات الطلح رمز الصحراء والأصالة البدوية

فوائد صمغ الطلح

– يساعد على الحفاظ على معدل الكوليسترول في الدم  ، و التحكم فيه و ذلك ما أثبتته الدراسات عام 1992 ميلادية ، و تنصح بتناول 15 جرام من صمغ الطلح كل يوم ، للحفاظ على معدل الكوليسترول و التخلص من مشاكله .

– إنقاص الوزن و التخلص من الدهون و الشحوم .

– يساعد في الحفاظ على القلب بكامل صحته .

– الحفاظ على الأوعية الدموية و الأوردة .

التخلص من التهاب الحلق و تهدئة السعال

صمغ شجر الطلح يساعد على تهدئة السعال ، و السيطرة عليه ، و التخفيف من التهاب الحلق و تهيجه ، و ذلك لإحتواءه على خصائص تعمل على تغلفة الحلق ، و حماية مخاط الحلق من التهيج  ، و تقليل أعراض الالتهاب و تخفيف بحة الصوت ، و يساعد أيضا على التخلص من القرحة .

التخلص من دهون الجسم

يعمل على إذابة الدهون و الشحوم الموجودة بالجسم  ، و الحفاظ على نسبة الوزن المثالي و الصحي  ، و من أهم مميزاته أنه يذيب ، و يطرد كافة دهون الجسم كاملة بشكل عام ، و ليس مقتصرا على دهون البطن و الأرداف فقط .