صناعة الخشب المضغوط من سعف النخيل

صناعة الخشب المضغوط من سعف النخيل نتحدث عنه بالتفصيل اليوم، حيث يُعد سعف النخيل مادة هامة للغاية وللأسف لم يتم استغلالها بطريقة جيدة، مع العلم إنه يوجد منه كميات كبيرة في مصر، ومؤخراً تم استخدامه والاستفادة منه في فكرة تحويل سعف النخيل لأخشاب، حيث يعتبر هذه الصناعة ثورة في صناعة الأخشاب في جمهورية مصر العربية.

قد يهمك أيضاً

العناصر التي تدخل في صناعة الالكترونيات

صناعة الخشب المضغوط من سعف النخيل

صناعة الخشب المضغوط من سعف النخيل

صناعة الخشب المضغوط من سعف النخيل اتجهت إليه الكثير من المصانع، حيث تقوم بتحويل سعف النخيل إلي أخشاب ثم تستعمل في الكثير من الصناعات الهامة الأساسية في حياتنا، وبهذا أصبح جريد النخل يتم استغلاله الاستغلال الأمثل، وتم إنتاجه بأنواع مختلفة من الأخشاب التي تتمثل في خشب الكونتر الخفيف، وخشب الأبلكاش، بالإضافة للخشب الحبيبي، مع العلم أن تلك الصناعة تتم بأرخص التكاليف.

أصبح هذا مشروع صناعة الخشب المضغوط من سعف النخيل من المشروعات الصديقة للبيئة، حيث لا ينتج عنه أي مخلفات أو ملوثات تضر بالبيئة، وصرح بعض القائمين على هذا المشروع أن القطع الخشبية الصغيرة لا يتخلصون منها، بل يعيدوا استغلالها من خلال تهذيبها وجمعها وتدويرها مرة آخري بصناعة الأخشاب، وبهذا يعني لا يوجد أي مخلفات أو باقي من هذه الصناعة.

اقرأ كذلك

افضل انواع الحطب المستورد وكيفية التعرف على جودته

مراحل صناعة الخشب المضغوط من سعف النخيل

مراحل صناعة الخشب المضغوط من سعف النخيل

أول مرحلة| تجميع جريد النخل وتخوينه

النخلة الواحدة يُنتج منها 25 سعفة نخيل خلال العام، حيث يتم قطعها وإزالة العسف من الجذع ثم تُقطع إلي 3 قطع بشكل طولي، ثم تُخزن بطريقة معينة للمحافظة عليها وعلى ما تمتلكه من خواص حتي يتم استعمالها.

ثاني مرحلة| مرحلة الطحن والمعالجة والكبس والتبريد

  • في تلك المرحلة تسمي بمرحلة الطحن حيث يتم طحن وفرم العسف بشكل جيد للوصول لمنتج سليم، مع العلم جودة الألواح الخشبية تُقاس من عدمها على حسب درجة الفرم التي تحدث للعسف، ويقوم النجار باستخراج قطع الخشب ويقوم بتسبيبها ورصها جنب بعضها بشكل طولي.
  • ثم يقوم النجار بجمع كافة القطع الخشبية ذات الحجم الصغير، ثم يقوم بعدها بعملية التقصيب التي يتم بها تجميل وتهذيب القطع الخشبية، وتضع وتكون لوحاً كبير.
  • ثم نبدأ مرحلة الكبس بعد استعداد اللوح لذلك، ويتم كبسه بالفعل في المكبس، وبعد أن يخرج منه، ندخل في مرحلة التبريد وتلك الخطوة عند تعرض اللوح الخشبي لبعض الرشاشات البسيطة المنتشرة والتي تنثر المياه على الخشب ثم نترك الخشب في الهواء حتى يجف.
  • وبهذا قد نحصل على منتج جيد بجودة عالية من سعف النخيل، يدخل في الكثير من الصناعات الخشبية مثل غرف نوم الأطفال وغرف النوم للكبار، والمكاتب والدواليب والمقاعد وغير من الأثاث المصنوع من الخشب.

قد يهمك ذلك

طريقة عمل غراء الخشب بالمنزل

مميزات صناعة الخشب المضغوط من سعف النخيل

مميزات صناعة الخشب المضغوط من سعف النخيل
  • يحمل الخشب الكثير من المزايا الرائعة التي تتمثل في إنه غير قابل للاشتعال وتلك الميزة جيدة جداً والسبب يرجع أن طبيعة الخشب يشتغل بشكل سريع للغاية.
  • كما يتميز بقوته، حيث يتحمل الضغط وقوة الصلابة والانحناء.
  • يتميز بمظهرة الخارجي الرائي يجعله مميز عن غيرة من أنواع الأخشاب الصناعية الأخري.

وفي نهاية المقال قد أوضحنا صناعة الخشب المضغوط من سعف النخيل بالتفصيل ومراحل صناعته خطوة بخطوة، فهو لا يسبب أن مخالفات تضر بالبيئة وبصحة الإنسان والحيوان، فمن المتعارف يوجد الكثير من الصناعات تعود على البيئة بضرر كبير، ويوجد صناعات تحافظ على البيئة مثل صناعة الأخشاب من سعف النخيل.