طريقة تنظيف الابواب الخشب البنيه

طريقة تنظيف الابواب الخشب البنيه ، حيث تتكون معظم المنازل من الأخشاب البينية خصوصا الأبواب وقطع للأثاث ، ويحتاج الخشب الى طرق خاصة من أجل تنظيفه والعناية به ، حتى يمكن الحفاظ عليه لفترة طويلة بنفس لمعانه ورونقه . 

تعرف على

طريقة تنظيف السيراميك بالخل

طريقة تنظيف الابواب الخشب البنيه

طريقة تنظيف الابواب الخشب البنيه
طريقة تنظيف الابواب الخشب البنيه


قبل البدء في تنظيف الخشب يجب الأخذ في الاحتياط نوع السطح الخشبي المستخدم ، حيث تختلف أنواع الخشب الذي يتم التعامل معه ، كما تختلف أنواع طلاء الخشب ايضا ، حيث يوجد انواع معالجة وأخرى مصنوعة من الخام   

ويجب الحرص عند تجربة طريقة تنظيف الخشب تجربتها اولا على جزء غير ظاهر من الخشب وانتظار النتيجة ، وفي حالة نجاح الطريقة يمكن استكمال باقي القطع .

اولا طريقة تنظيف الابواب الخشب البنيه اليومية او الاسبوعية

في البداية يجب التأكيد على عدم استخدام الماء فقط عند تنظيف الخشب ، ولا يجب ترك الماء على الخشب فترة طويلة ، لان الخشب مسامي الخامة ، وسوف يتلف عند تعرضه للماء لأنه يمتص .

والدليل على ذلك الآثار التي قد تظهر مكان وضع كوب القهوة او الشاي مباشرة على الخشب، حيث ينتفخ الخشب بسبب امتصاصها للماء مرات متكررة  .
حتى وإذا كان الخشب مطلي فإنه لا يجب ترك الماء عليه حتى لا يتلف الطلاء، ولكن يفضل استخدام قطعة من القماش الجافة وتمريرها على سطح الباب الخشبي بالكامل .

يمكن استخدام فرشاة التنظيف من أجل تنظيف الاماكن الضيقة والفتحات الموجودة في الخشب والأماكن المنحوتة والضيقة .

كما يمكن استخدام المكنسة الكهربائية،  والتي تحتوي في الغالب على قطع خاصة لتنظيف الخشب وتنظف بكفاءة جيدة.

في حالة الأسطح المطلية ، يمكن استخدام قطعة  من القماش مبللة قليلاً بالماء، ولا ترك الماء فترة على السطح، ولكن بما يكفي فقط لإزالة الغبار أو البقع العالقة.

اقرأ أيضا

تنظيف الابواب الخشب من البقع

ثانيا  تنظيف الخشب باستخدام زيت الزيتون  والخل :

طريقة تنظيف الابواب الخشب البنيه
طريقة تنظيف الابواب الخشب البنيه

لا يفضل استخدام الخل النقي العادي في تنظيف الخشب لأنه يترك بقعا مثل البقع التي تنتج عن استخدام الماء ،كما أن الماء الحمضي سوف يزيل الطلاء العازل للخشب .

يمكن استخدام الخل كمادة ملمعة ، ولكن عن طريق مزج كميتين متساويتين من زيت الزيتون والخل ، ثم يتم دهان الأسطح الخشبية به، ظا يساعد على تنظيف العشب بالخل وتلميعه بالزيت ، بالإضافة ال. المحافظة على السطح ولمعانه وعزله من امتصاص الماء، وبعد الانتهاء من تلميع الخشب بالخل وزيت الزيتون يمكن تمرير قطعة جافة لإزالة الفائض من المحلول لنتائج أفضل.
في حالة الأرضيات الخشبية يمكن وضع  كوب من الخل على إناء التنظيف المستخدم فيه منظفاً خاصاً بالأرضيات الخشبية أو محلول التنظيف العادي للحصول على قوة مضاعفة في التخلص من البقع والدهون العالقة.

لا يجب ترك الماء على الأرض لأنه سوف يسبب آثار وبقع غير مستحبة نتيجة تبخر الماء.

يجب استخدام قطعة قماش جافة في تجفيف الأرض بعد الانتهاء من التنظيف مباشرة ،حتى يتم التخلص من الماء الزائد قبل جفافه على الأرض .

قد يهمك

تنظيف وتلميع الذهب

ثالثا التلميع بمحلول الشمع :

يمكن استخدام محلول التلميع الشمعي المخصص للأخشاب على قطعة قماش جافة ، وتلميع الخشب به .  

حيث سيتم الحصول عليه من محلات بيع الأدوات المنزلية ، ويوجد عدد كبير من انواع ملمع الخشب منها ما يكون على شكل بخاخ أو عل. شكل سائل .

ويتميز ملمع الخشب بأنه يقوم بعمل طبقة من الشمع تشكل عازلا من البقع والرطوبة والغبار .

يمكن استخدام ملمع الخشب مرة أو مرتين في العام ، حيث أن مفعوله يستمر لفترة طويلة ، ويعطي نتيجة جيدة للغاية ، خاصة عند وضع طبقات متتالية في المرة الواحدة ، ولكن يجب مراعاة أن تجف كل طبقة قبل وضع الطبقة التالية .

رابعا استخدام المنظفات:

يوجد في محلات الأدوات المنزلية منظف خاص بالأسطح الخشبية ، ويعطي هذا المنظف نتائج رائعة ، ويقوم بعمل طبقة حماية تمنح السطح اللمعان ، كما أنها تحميه من العوامل الخارجية مثل الرواسب والماء .

خامسا إزالة بقع الماء :

يجب التخلص من بقع الماء  أو أي سائل آخر فور سقوطها على الخشب ، ولا يجب ترك السوائل كي تجف على السطح الخشبي .