عبارات عن كيف نكون قدوة

عبارات عن كيف نكون قدوة نقدمها في هذا الموضوع، علماً بأن الشخصية القدوة هي المثل الأعلي الذي يتم الإقتداء بها في الأفعال والتصرفات ، وهذا عندما نجد أن الشخص الذس نقتدي به يتطابق قوله مع فعله، فالقدوة مثال سامي وراقي للإتباعه، والتقليد للقدوة ينبع من الإرادة والقناعة للشخص، وليس بالضغط الخارجي أو الإلوم بإقاداءه أو فعله ما يقوم به، ولكن الهدف من ذلك هو اتباع القدرة على اقتناع كامل والوصول لأعلي مراتب الأخلاق.

ومثال علي ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم هو خير قدوة على وجه الأرض ، فقد كان مربيا عظيما هاديا بسلوكه وأخلاقه وحكمته ، فكان قرآنا يسير على الأرض ، قال الله عز وجل : (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيرًا).

قد يهمك أيضاً

الدولة العثمانية والعرب تاريخ من الشك وعدم الثقة

كيف نكون قدوة :-

عبارات عن كيف نكون قدوة
عبارات عن كيف نكون قدوة

يوجد الكثير من الصفات والسلوكيات التي يتميز الشخص بها عن غيره، وتجعله قدوة للآخرين وهذه الصفات تتمثل في النقاط التالية:

1_ احترام آراء الآخرين:

دائماً تجد أن الشخصية القدوة تحترم آراء من حوله سواء كانت إيجابية أو سلبية، لإن كل شخص له الحق في طرح رأيه، فعند السماع لهم يمكنك أن تتعلم أمور جديدة من هذه الآراء المقترحة أمامك، أو يمكنك رؤية موقف معين من منظور مختلف.

2_ التمتع بالحكمة والنضج:

يوجد العديد من المواقف يلزم بها أن يثبت الشخص وعيه ونضجه بها، مع قدرته على التعامل في المواقف الشديدة، علماً بأ التصرف بشكل طفولي من  وقت إلي آخر لا بأس من المشاكل العائلية ومجال العمل.

3_ تقديم الدعم اللازم:

دائماً الشخصية القدوة تقدم يد العون للأشخاص المحيطين بها، وحتي في عدم القدرة على تقديم الشئ المعين الذي بحاجة إليه الشخص الآخر.

4_ الصدق:

الصدق
الصدق

الصدوق من الصفات الجيدة التي من المفترض أن توجد في الشخصية القدوة، وتصبح من أكثر الأمور الذي يتسم بها، في تعاملاتهم سواء كانت مع الأطفال أو أفراد العائلة، فمن المعرف أن العديد من الناس تتجنب الشخص الذي يكذب كثيراً، وعب الرغم من أن الحقيقة بتوجع وتؤذي مشاعر الآخرسن، ولكنها هي المطلوبة أيناً كانت بها آلالام.

5_ تجنب الشائعات:

من أسوء الأشياء التي تحدث في الحياة بين الأشخاص هو نقل الكلام بين الناس والعمل على انتشارها، وذلك نتيجة للمتاعب والمشاكل التي تفعلها ، من الأحسن الحفاظ على مسافة بين الشخص والآخرين، والتركيز على الأمور الإيجابية، فكل هذه الأمور تجعلك فدوة حسنة طيبة للآخرين.

اقرأ أيضاً

الدورات التدريبية واهميتها

صفات القائد الناجح في العمل :-

صفات القائد الناجح في العمل
صفات القائد الناجح في العمل

1_ تحمّل المسؤولية:

العديد من المدرين ينسبون لأنفسهم الأمور الناجحة التي يقومون بها عن طريق العمل، وينسبون الفشل لموظفيهم، والصحيح أن يتحمل المدير مسؤولية الأخطاء التي تنتج عن العمل، ويثني على موظفيه عند إتمام مشروع ناجح.

2_ أن يكون المدير ما يُريد لموظّفيه أن يكونوا:

ينبغي على المدير أن يكون قدوة لموظفيه بأن يطبق أمامهم ما يأمرهم به؛ فإن كان يشجعهم على التفكير خارج الصندوق، عليه أيضاً أن يقترح حلول جديدة عند الوقوع في مشكلة ما وليس تبنّي حلولاً وُضعت منذ زمن، وإن كان يطلب منهم اتّباع إرشادات العمل، عليه أيضاً الالتزام بها.

3_ أن يكون المدير لطيفاً:

على المدير أن يكون لطيفاً في التعامل مع موظفيه؛ فإن كان أحدهم مريضاً فلا مانع من إعطائه إجازة أو التخفيف من ضغط العمل الواقع عليه، وتفهّم الضيق الذي يُصيب أحد موظّفيه عند مروره بحالة وفاة مثلاً وغيرها.

قد يهمك أيضاً

تطوير الذات والثقة بالنفس