علامات خراب السلف

علامات خراب السلف ،حيث أنه من أهم القطع في السيارة التي تعمل على تشغيل المحرك ، وأي عطلة في فيه ينتج عنه عدم القدرة على تشغيل المحرك ، وبالتالي لا تسير السيارة ، بل تقف وتتعطل ويكون له علامات خراب السلف ، يستوضح منها السائق ، ويعمل على إصلاحها.

ما هي علامات خراب السلف ؟

ما هي علامات خراب السلف
ما هي علامات خراب السلف

اقرأ أيضا

كيفية تعلم قيادة السيارة في عدة خطوات

– تواجه السائق مشكلة في بداية تشغيل المحرك ، وعدم استجابته له ، تعتبر تلك من العلامات الواضحة في خراب السلف.

– من تلك العلامات أيضا أن ينجح السائق ، في تشغيل السيارة بعد عدة محاولات فاشلة ، ولا تعمل معه السيارة دلالة وإشارة على خراب السلف الخاص بها.

– يلاحظ السائق صدور صوت غير مألوف وواضح من محرك السيارة ، ويكون قريب من صوت بداية التشغيل الخاص بالسيارة.

– يلاحظ السائق تصاعد الدخان من جانب المحرك ، ويصاحبه رائحة اشتعال للأسلاك الكهربائية.

ما هو سلف السيارة

ما هو سلف السيارة
ما هو سلف السيارة

اقرأ أيضا

طريقة فتح باب السيارة في حال نسيت المفتاح بداخلها

السلف هو محرك كهربائي صغير لا استغناء عنه لتشغيل السيارة ، كما يقول البعض فعندما يقوم السائق بتدوير السيارة بعد السكون لفترة طويلة ، لا يبدأ المحرك على الفور بحرق الوقود بشكل مباشر ، بل يكون هناك خطوات أولية تبدأ بإمداد المحرك بالطاقة ، وبداية التشغيل ويقوم بكل تلك الخطوات ، مجموعة من القطع الهامة داخل السيارة ، منها مفتاح بداية التشغيل والبطارية وسلف السيارة والعمود المرفقي ،  ولا يعمل كلا منهما منفردا ، بل في تناغم كلي يعملون معا ، وعند الإغلاق ايضا تتزامن معا في التوقف.

كيف يعمل السلف

كيف يعمل السلف
كيف يعمل السلف

اقرأ أيضا

الاستعلام عن سيارة برقم اللوحة السعودية وكيفية الاستعلام عن مخالفات السيارة

عندم يقوم السائق بإغلاق الدائرة الكهربائية المرتبطة ببعضها ، ما يؤدي إلى توليد الطاقة في البطارية ، والتمرير إلى سلف السيارة المثبت بجانب محرك السيارة ، وعند ذلك يقوم السلف بدفع الحلقات المسننة ، ليحدث لها تعشيق في حلقة المحرك المسننة ، والتي تتصل مع العمود المرفقي داخل المحرك ، ومع دوران حلقة السلف يدور حلقة المحرك بدوره أيضا ، ويدور معهم العمود المرفقي بالمحرك لتبدأ المكابس ، أو البساتم الاسطوانات بالعمل ، وبعد كل تلك الخطوات يكون المحرك لديه القدرة على ، بداية الأشواط الخاصة بإشعال الوقود ، داخل غرف الحرق للوقود ، من أجل توليد الطاقة المطلوبة لأداء المهام للسيارة   ، وبداية السير على الطريق.

أسباب تلف السلف

– ربما يكون تلف من اهمال قائد المركبة ، وتركه للمصابيح الداخلية ، أو الخارجية مضاءة طوال الليل ، الأمر الذي يكون سببا في تقصير عمر البطارية.

– تعطل الكمبيوتر أحد أسباب تلف السلف ،  أو تلف السلف نفسه ، واصدار صوت عند تشغيل المحرك.

– يمكن أن تكون البطارية فارغة ،  وبحاجة لإجراء عملية شحن مرة أخرى ليعمل السلف.

حل مشكلة السلف التالف

– يقوم السائق بتدوير المفتاح وتشغيل مصباح السقف ، وتدوير السيارة من خلاله المفتاح ، ومراقبة الضوء في حالة انطفأ الضوء ، دل هذا على ضعف البطارية فيقوم بتحمية البطارية ، وتشغيل السيارة مرة أخري ، حوالي 10 مرات متتالية وينتظر خمسة دقائق ، ويعاود المحاولة.

– يقوم السائق بالنقر على أقطاب البطارية ، بأي شيء للتخلص من الصدأ عليها.

– النقر على السلف بعتلة التحكم في رافعة السيارة ، ومعاودة التشغيل بعد ذلك.

– يقوم السائق بتفقد الأسلات الواصلة للبطارية ، ربما يكون متراكما عليها الأوساخ ، أو تسرب لها الماء ، ما أدي إلى إضعافها أو تعطلها ، أو استبدالها بسهولة لتعود السيارة مرة أخرى للعمل