فوائد الأرانب الصحية للجسم

فوائد الأرانب تتمثل في أن لحومها تعتبر مصدر غني بالبروتينات الصحية والخالية من الدهون، وكذلك الفيتامينات والمعادن، فهي مفيدة للكبار والصغار.

فوائد الأرانب الصحية للجسم

أهمية الأرانب للجسم
أهمية الأرانب للجسم

لحوم الأرانب هي أفضل اللحوم الصحية للجسم على الإطلاق، حيث أنها لا تسبب للجسم أضراراً مثل الأضرار التي تسببها تلك اللحوم الحمراء، وتربي الأرانب كحيوانات أليفة ولكن تربيتها تحتاج إلى تربية خاصة لكونها من الحيوانات سريعة التحسس للأمراض، وهناك من الأرانب نوعين هما الأرانب البرية والأرانب البلدية، وعادة ما تكون الأرانب البرية غذاء للطيور الجارحة، وتعتبر لحوم الأرانب من أهم أنواع اللحوم لأنها مصدر هام للبروتينات وخاصاً أنها تحتوي على نسبة قليلة جداً من الدهون، وللحوم الأرانب الكثير من الفوائد الطبيعية والصحية لأنه يحتوي على 20% بروتينات و4% فقط دهون، وكذلك سعراته الحرارية غير مرتفعة وكذلك غني بالفيتامينات الهامة مثل فيتامين ب12 والنياسين والحديد والسيلينيوم والفسفور والصوديوم، والأرنب يحتوي على 20% من جسمه عظام أما الباقي فهو لحم، وتعتبر لحوم الأرانب من أكثر اللحوم التي يقبل عليها الأوربيين في الفترة الأخيرة لقلة احتوائها على الدهون وغناها بالبروتين، وبالتالي قفد أصبحت لحوم الأرانب أغلى ثمناً بالمقارنة بأنواع  اللحوم الأخرى .

إقرأ أيضاً : فوائد الكركم للجسم وقيمته الغذائية

فوائد أكل لحم الأرانب

لحوم الأرانب
لحوم الأرانب
  • يحتوي لحم الأرانب على الحديد الذي يدخل في تكوين الهيموجلوبين في الدم، وبالتالي لها دور في معالجة الأنيميا وفقر الدم .
  • تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم والتي تفيد في صحة العظام والأسنان .
  • تحتوي لحوم الأرانب على البوتاسيوم والمغنسيوم وهما عنصران لهما فائدة كبيرة في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، وتقوى الجهاز المناعي وتحمي من السكتة الدماغية.
  • يعتبر لحم الأرنب خالي من الكولسترول والذي يضر بالقلب والأوعية الدموية، لذلك فهو مفيد لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب .
  • يفيد في التخسيس وفقدان الوزن والقضاء السمنة لأنه قليل الدهون وغني بالبروتينات مع المقارنة بأنواع اللحوم الأخرى، بالإضافة إلى سعراته الحرارية المنخفضة والتي تساعد في التخسيس .
  • من الأغذية المفيدة للحامل والأطفال لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن والبروتينات الهامة، والتي تدخل كطعام متكامل وسريع الهضم كذلك سهل على الطفل أكله لأن طعمه مستساغ وسهل المضغ والهضم .
  • تحتوي على البوتاسيوم والزنك لذلك يزيد من النشاط الذهني.
  • تساعد في بناء العضلات والأنسجة وتقويتها لاحتوائها على نسبة عالية من الفسفور .
  • تساعد في علاج العقم وينشط من القدرة الجنسية عند الرجال.
  • يعتبر لحم الأرانب طعام هام ومفيد جداً للمرضى الذين يعانون من ارتفاع  ضغط الدم لاحتوائه على نسبة قليلة جداً من الصوديوم.
  • شاهد كذلك :فوائد العرقسوس وأضراره 

القيمة الغذائية للأرانب

تعتبر لحوم الأرانب أفضل اللحوم على الإطلاق حيث تحتوي لحومها على 20% بروتين وهو يعادل البروتين الذي يوجد في دجاجتين كما يحتوي اللحم على 4% دهون بالإضافة إلى القليل من سعراته الحرارية، وكذلك يحتوي على الفيتامينات منها فيتامين ب المركب وكذلك يحتوي لحم الأرنب على السيلينيوم والفسفور ويحتوي كل 100 جرام من لحم الأرنب على :

القيمة الغذائية للأرانب
القيمة الغذائية للأرانب

29.06 من البروتين

197 سعر حراري

8.05 دهون

2.27 مليجرام  من الحديد

263 مليجرام من الفسفور

0.09 مليجرام من فيتامين ب 1

0.2 مليجرام من فيتامين ب2

8.4 مليجرام من فيتامين ب3

0.47 مليجرام من فيتامين ب6

8.30 ميكروجرام من فيتامين ب12

2,27 مليجرام من الصوديوم

47 مليجرام من الصوديوم

19 مليجرام من الكالسيوم

383 مليجرام من البوتاسيوم

21 مليجرام من الماغنسيوم

ولذلك فان تناول الأرانب مفيد للصحة ولا يسبب لها أضرار لاحتوائه على نسبة بروتينات كبيرة وكذلك فيتامينات هامة، ولكن  ينبغي عدم تجاوز تناول لحوم الأرنب عن مرتين بالأسبوع .

إقرأ كذلك : بذور الكتان للشعر فوائدها وطرق استخدامها