فوائد البسلة الخضراء الصحية

فوائد البسلة عظيمة وهي تعتبر غذاء هام لكل أفراد الأسرة، فهي لها قيمة غذائية كبيرة، وتحتوي على الكثير من المركبات الغذائية والألياف، والفيتامينات والبروتينات الهامة لصحة الإنسان .

فوائد البسلة الخضراء الصحية

البسلة الخضراء وأهميتها
البسلة الخضراء وأهميتها

البسلة الخضراء أو ما يطلق عليها البازلاء الخضراء تعتبر من الخضروات الهامة التي تحتوي على الطاقة، كما أنها تمد الإنسان بحوالي 17% من احتياجه اليومي للبروتين، وتمتاز البازلاء الخضراء بطعمها السكري، وهي تنتمي لفصيلة البقوليات، مع أن البعض يعرفون أنها  نوع من الخضروات، وتحتوي  البازلاء على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب ، ج ، ك، كما أنها تحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد والمنجنيز والنحاس والزنك، والبوتاسيوم والماغنسيوم، وكذلك البروتينات والكربوهيدرات و الألياف، كما أنه يمكن الاعتماد على البازلاء كمصدر أساسي للبروتين النباتي، لذلك يعتمد عليها الأشخاص النباتين .

إقرأ أيضاً : البن الأخضر فوائده وأضراره

وتتمثل فوائد البسلة الخضراء في :

1- تعتبر البسلة الخضراء مفيدة في منع فقر الدم

فهي تحتوي على عنصر الحديد، والذي يعتبر مهم لأنه يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويساعد في الحفاظ على وظائف الدم الطبيعية لأنه بدون الحديد لا يمكن تكوين خلايا الدم الحمراء، والذي يؤدي بدوره إلى حدوث فقر الدم .

2- تساعد في تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين

تحتوى البسلة على الألياف، والتي تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، وتمنعه من دخول الأوعية الدموية، وبالتالي الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية .

3- تعمل على تقوية العظام

فهي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ب، الذي يعمل على الوقاية من هشاشة العظام وفيتامين ك، والذي يعمل على ربط الكالسيوم في العظام .

4 – تساعد بشكل كبير وفعال على فقدان الوزن

حيث تعمل الألياف التي تحتوي عليها البسلة على الشعور بالشبع، نتيجة امتلاء المعدة وعدم الرغبة في الطعام لساعات طويلة، وبالتالي فقدان الوزن بالإضافة إلى أن سعراتها الحرارية منخفضة، وتحتوي على دهون أقل، وبالتالي فهي تعتبر غذاء مثالي لهؤلاء الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية .

فوائد البسلة الخضراء
فوائد البسلة الخضراء

5 – تكافح البسلة أعراض الشيخوخة

فهي تحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على محاربة الشيخوخة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مضادات للالتهاب، والتي تساعد الجسم على محاربة التجاعيد، وكذلك فيتامين C الذي يعزز إنتاج الكولاجين، وإكساب البشرة الحيوية والشباب .

شاهد كذلك : تعرف على فوائد النعناع السحرية

 6 – تعمل على الوقاية من السرطان

للبسلة الخضراء قدرة في محاربة السرطان والوقاية منه، لأنها تحتوي على مقدار كبير من من مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية، والتي تعتبر من العناصر النشطة التي تمنع السرطان، كما أن الألياف الغذائية الموجودة في البسلة تساعد على الحد من خطر أنواع معينة من السرطان

7 – تعمل على تعزيز مناعة الجسم

تحتوي البسلة على العديد من المعادن مثل الحديد والزنك والنحاس والكالسيوم والماغنسيوم التي تعزز مناعة الجسم، وكذلك تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من العديد من الأمراض، وكذلك العديد من المركبات التي تعمل على تعزيز مناعة الجسم، وحمايته من الأمراض .

8 – مفيدة لصحة المرأة الحامل

فتناول الحامل لها  اثناء فترة الحمل تحميها من المشاكل التي تتعرض لها أثناء  فترة الحمل، كما أنها تحميها من الإمساك .

9 – تعمل على انخفاض نسبة السكر في الدم

تعمل بعض الأطعمة منخفضة السكر مثل البسلة والبقوليات على إفراز  الكلوكوز في الدم بشكل أبطأ وبالتالي تقليل نسبة السكر في الدم، كما أن الألياف الموجودة بها تساعد على إبطاء معدل الهضم من النشا وامتصاص الجلوكوز .

10 – تعمل على المحافظة على الشعر وحيويته

تساعد البسلة الخضراء على نمو الشعر وتقويته وإكسابه الحيوية، وذلك لأنها تحتوي على فيتامين ب وفيتامين ج  .

إقرأ أيضاً : تعرف على فوائد البابونج الصحية

القيمة الغذائية للبسلة الخضراء

القيمة الغذائية للبسلة
القيمة الغذائية للبسلة

تحتوي البسلة على العديد من العناصر الغذائية الهامة، منها الألياف الغذائية حيث يحتوي نصف كوب من البسلة الخضراء الطازجة على 7 غرامات من الألياف غير قابلة الذوبان، والتي تعمل على منع الإمساك كما أن الدهون فيها أقل وكذلك الكوليسترول ونسبة البروتين فيها عالية، تعتبر أعلى من كمية البروتينات الموجودة في باقي البقوليات، بالإضافة إلى أنها غنية بالفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك وفيتامين  B 12 والبوتاسيوم والماغنسيوم، مما يجعلها من الأطعمة المفيدة جداً للصحة، كما أنها غنية بالطاقة ويحتوي كوب البازلاء المطبوخ على 134سعر حراري  .