فوائد الساونا (حمام البخار) للجسم

فوائد الساونا كثير ومتعددة لصحة الانسان و لسبب وجيه جسديا ، لا شيء أكثر إنتعاشا من عرق عميق وصحي كل يوم. يتلاشى التوتر. استرخاء العضلات. عقليا ، نخرج استرخاء ، وإحياء وجاهزة لأي ما قد يجلبه اليوم.

بضع دقائق في اليوم هو كل ما يتطلبه الأمر ليبدو بشكل أفضل. إن استجابة الجسم للحرارة الرقيقة والمستمرة موثقة بشكل جيد ومثبتة يومًا بعد يوم من قبل الناس في جميع أنحاء العالم. وهذا هو السبب في أن المزيد والمزيد من الأطباء يوصون بفوائده النظيفة

  1. الساونا  تعمل على تحسين أداء القلب والأوعية الدموية.

الساونا  تعمل على تحسين أداء القلب والأوعية الدموية.

حمام البخاروالساونا يقلل من الاجهاد ويساعد على الاسترخاء ، ففي كثير من الأحيان أن الإجهاد في حياتنا اليومية يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتنا. في الواقع ، فإن الغالبية العظمى من الأمراض (أي أمراض القلب) هي على الأقل مرتبطة جزئيا بالتوتر. الاستحمام الحراري في الساونا يوفر تخفيف التوتر بعدد من الطرق.

 إنها مساحة دافئة وهادئة دون أي انحرافات تأتي من الخارج. كما نحب أن نقول ، “ادخل إلى ساونا  ، وأغلق الباب على بقية العالم.” الحرارة من الساونا تريح عضلات الجسم وتحسن الدورة الدموية وتحفز إفراز الإندورفين. Endorphins هي مادة كيميائية طبيعية “تشعر بالرضا” في الجسم ، وإطلاق سراحها يوفر حقا “رائع بعد توهج ساونا”.

الساونا تعمل على خفض خطر الوفاة
الساونا تعمل على خفض خطر الوفاة

 من جميع الأسباب وحوادث القلب القاتلة (النوبات القلبية). استخدام الساونا 2-3 مرات في الأسبوع عند 174 درجة فهرنهايت يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة بنسبة 27 ٪ و 4-7 مرات في الأسبوع يقلل من المخاطر بنسبة 50 ٪

انخفاض خطر ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) مع استخدام الساونا العادية. أظهرت دراسة لمدة 3 أشهر من استخدام ساونا كل أسبوعين انخفاض حدوث ارتفاع ضغط الدم.

يرتبط استخدام الساونا على المدى الطويل والتمارين الرياضية بتحسين الشرايين ، مما يعني أن الشرايين أكثر صحة وأكثر قدرة على التعامل مع الضغوط الإضافية.

استخدام الساونا يزيد من معدل ضربات القلب مماثلة للتمرينات الهوائية مع معدل ضربات القلب تتراوح بين 120-150 نبضة في الدقيقة الواحدة.

  1. تساعد الساونا في الشفاء بعد النشاط البدني المكثف

تساعد الساونا في الشفاء بعد النشاط البدني المكثف

تعمل الساونا على استرخاء العضلات وتهدئة الأوجاع / الآلام في العضلات والمفاصل على حد سواء.

تحت الحرارة المرتفعة التي توفرها الساونا ، يقوم الجسم بإطلاق الإندورفين (انظر فائدة الصحة والعافية رقم 1). يمكن أن يكون Endorphins “تأثير مهدئ” خفيف وممتع والقدرة على تقليل ألم التهاب المفاصل ووجع العضلات الأخرى ، على سبيل المثال ، ممارسة تمارين بدنية مكثفة. ترتفع درجة حرارة الجسم أيضا من حرارة الساونا .. وهذا يسبب توسع الأوعية الدموية ، وبالتالي زيادة الدورة الدموية. يؤدي هذا التدفق المتزايد للدم بدوره إلى تسريع عملية الشفاء الطبيعية للجسم عبر الأوجاع المهدئة والآلام و / أو الإسراع في شفاء الكدمات أو الجروح البسيطة. بعد المشاركة في الرياضات البدنية ، استخدم الحرارة و / أو البخار في الساونا لتعزيز استرخاء العضلات من خلال المساعدة على تقليل توتر العضلات والقضاء على حمض اللاكتيك و / أو السموم الأخرى التي قد تكون موجودة.

  1. حمامات الساونا يساعد على التعرق

حمامات الساونا يساعد على التعرق

كثيرون – إن لم يكن معظمهم – لا يتعرّقون بشكل يومي بشكل يومي. لكن التعرق العميق له فوائد صحية متعددة مثبتة. يمكن تحقيق الفوائد المستمدة من العرق العميق عن طريق حمام الساونا المنتظم.بسبب حرارة الساونا ، تبدأ درجة حرارة الجسم الأساسية في الارتفاع. ثم تمدد الأوعية الدموية ، مما تسبب في زيادة تدفق الدم (انظر أعلاه). عندما تبدأ الحرارة من الدم في التحرك نحو سطح الجلد ، يرسل الجهاز العصبي للجسم إشارات إلى ملايين الغدد العرقية التي تغطي جسم الإنسان. عندما تصبح الغدد العرقية محفزة ، فإنها تنتج العرق.

تم تصميم إنتاج العرق بشكل أساسي لتبريد الجسم ، ويتكون من 99٪ من الماء. ولا يمكن وصف فوائد إزالة السموم من أجسامنا بانتظام. وكما يتفق العديد من الأطباء ، فإن السبب الرئيسي لشعبية الساونا هو أنها واحدة من أفضل الطرق لإزالة السموم من أجسادنا.

  1. يقلل من حالات مرض الزهايمر بنسبة 65 ٪

يقلل من حالات مرض الزهايمر بنسبة 65 ٪

كشفت دراسة لمدة 20 سنة أجريت مع أكثر من 2،300 مشارك في جامعة شرق فنلندا من قبل الدكتور Jari Laukkanen وزملاؤه أن استخدام الساونا بانتظام (4-7 مرات في الأسبوع) عند 176 درجة فهرنهايت لمدة 19 دقيقة خفض خطر الإصابة بكل من مرض الزهايمر & مرض عقلي.

نادرا ما تستخدم مجموعة التحكم للدراسة الساونا (0-1 مرات في الأسبوع).

  1. حمامات البخار و تخفيف الضغط.

حمامات البخار و تخفيف الضغط.

يمكن أن يساعد استخدام الساونا الجسم والعقل على التكيف مع الإجهاد وتقليل خطر الاكتئاب والاضطرابات العقلية الأخرى. بالإضافة إلى التكيف مع الإجهاد ، تساهم اللياقة القلبية التنفسية المحسنة في التأثيرات العلاجية للساونا للاكتئاب والقلق.

  1. حمامات البخار يمكن أن تحفز على النوم بشكل أعمق

حمامات البخار يمكن أن تحفز على النوم بشكل أعمق

أظهرت الأبحاث أن النوم الأعمق والأكثر راحة يمكن أن ينتج عن استخدام الساونا. بالإضافة إلى إطلاق الإندورفين (انظر أعلاه) ، تنخفض درجات حرارة الجسم ، والتي تصبح مرتفعة في وقت متأخر من المساء ، في وقت النوم. هذا الانخفاض البطيء والاسترخاء في الاندورفين هو المفتاح في تسهيل النوم. يتذكر العديد من حمامات الساونا في جميع أنحاء العالم تجارب النوم العميقة التي يشعرون بها بعد الاستحمام للحرارة الهادئة للساونا.

  1. حمامات الساونا يمكن أن تساعد في مكافحة المرض

تظهر الأبحاث الطبية للساونا الألمانية أن الساونا كانت قادرة على الحد بشكل كبير من حالات نزلات البرد والانفلونزا بين المشاركين. كما يتعرض الجسم لحرارة الساونا والبخار (في حالة حمامات البخار التقليدية) ، فإنه ينتج خلايا الدم البيضاء بسرعة أكبر ، وهذا بدوره يساعد على مكافحة الأمراض ويساعد على قتل الفيروسات. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تخفف حمامات الساونا من أعراض عدم الراحة الناجمة عن احتقان الجيوب الأنفية من نزلات البرد أو الحساسية – خاصة عند استخدامها مع البخار (نصيحة: أضف اليوكاليبتوس ​​إلى الماء للحصول على فائدة إضافية والتمتع بشكل عام). يساعد عمل بخار البخار على التخلص من الازدحام غير المرغوب فيه وهو جانب رائع من تجربة الساونا الفنلندية.

قد يهمك:

نبات النيم لعلاج مشاكل البشرة

  1. الساونا تعمل على تطهر البشرة

الساونا تعمل على تطهر البشرة

الاستحمام الحراري هو واحد من أقدم الاستراتيجيات الصحية و / أو الصحية من حيث تطهير الجلد. عندما يبدأ الجسم في إنتاج العرق من خلال التعرق العميق ، يتم تطهير الجلد ثم يتم استبدال خلايا الجلد الميتة – الحفاظ على بشرتك في حالة عمل جيدة. التعرق يشطف البكتيريا من طبقة البشرة والقنوات العرقية. تبيّن أن تنظيف المسام يؤدي إلى تحسين الدوران الشعري ، مع إعطاء البشرة مظهراً أنعم.

يمكنك الاطلاع على:

فوائد ماء الارز للشعر والبشرة  

  1. حمامات الساونا تعمل على حرق السعرات الحرارية

غالبًا ما يتم تقديم ادعاءات غريبة من قبل بعض بائعي الساونا (في المقام الأول أولئك الذين يبيعون حمامات البخار بالأشعة تحت الحمراء) للترويج للساونا كأداة لإنقاص الوزن في نهاية المطاف. في حين أن بعض الأفراد قد يعانون من كميات كبيرة من حرق السعرات الحرارية في البداية – لا سيما أولئك الأفراد الذين يعانون من سوء الحالة – على المدى الطويل ، يتم التعامل مع حمامات البخار ببساطة كواحدة من العديد من الأدوات في ترسانتنا عندما يتعلق الأمر بحرق سعرات حرارية إضافية. تتطلب العملية نفسها كمية ملحوظة من الطاقة. تستمد هذه الطاقة من تحويل الدهون والكربوهيدرات في عملية جسدية تحرق السعرات الحرارية.

 ووفقًا للأبحاث الطبية التي أجراها الجيش الأمريكي (Ward Dean، MD) ، “يمكن للشخص المصاب باعتدال أن يتخلص من 500 جرام في الساونا في جلسة واحدة ، ويستهلك ما يقرب من 300 سعر حراري في هذه العملية”. ويستهلك الجسم السعرات الحرارية المذكورة بسبب التسارع. من نشاط القلب (القلب والأوعية الدموية) ، مع زيادة نشاط القلب وحيث أن هذه العمليات تتطلب المزيد من الأكسجين ، يبدأ الجسم في تحويل المزيد من السعرات الحرارية إلى طاقة قابلة للاستخدام.

تعرف على:

فوائد زيت القرفة الصحية والتجميلية

  1. حمامات البخار تجلب فوائد ترفيهية واجتماعية

وبينما نادراً ما يتم الحديث عن المنافع الاجتماعية ، إلا أنه في الواقع مهم للغاية. يمكن للساونا أن تكون منطقة خاصة وشخصية للاسترخاء والعزلة. ومع ذلك ، يمكن بسهولة أن تكون بيئة مريحة للتواصل الاجتماعي مع العائلة والأصدقاء وأصدقاء قريبا. بيئة غرفة الساونا مواتية لمحادثة مفتوحة وحميمة وهادئة.

  1. حمامات الساونا مجرد شعور جيد

حمامات الساونا مجرد شعور جيد

لا تشعر الساونا بالراحة فحسب ، بل إنها تشعرنا بالبهجة! مع تقدمنا ​​في حياتنا اليومية المجهدة ، توفر الساونا مكانًا رائعًا للاسترخاء – حيث يمكننا الاسترخاء واستعادة الجسد والروح. حمام الساونا يجعلك حقا “تشعر أفضل” ، “نظرة أفضل” و “النوم أفضل”!