فوائد الشبت المتعددة

فوائد الشبت كثيرة ومتعددة حيث يوفر الشبت كمية مدهشة من الفوائد الصحية ، عقلية وجسدية، فاسم “الشبت” يعني “الهدوء أو التهدئة” ، وعلى الأرجح ينشأ عن قدرة النبات المعروفة على تهدئة المعدة المضطربة

 فالشبت هو جزء من عائلة واحدة مثل البقدونس والكمون وأوراق الغار، وهو متوفر في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وقد استخدم منذ العصور القديمة كتوابل ودواء.

ولقد تم العثور على أقدم سجل معروف للشبت كأعشاب طبية في مصر قبل 5000 عام ، عندما تمت الإشارة إلى النبات على أنه “دواء مهدئ”، حوالي 3،000 قبل الميلاد ، كان من المعروف أن البابليين قد نما شبت في حدائقهم. كان الشبت أيضا نبات مألوف على نطاق واسع ومعروف في الثقافة اليونانية، حيث تم حرق زيت الشبت المعطر في المنازل اليونانية

وقد استخدم الشبت  للأغراض الغذائية والطبية، في صناعة المواد الغذائية ، يتم استخدامه  عادة  في اكلات كثيرة ومتعددة ومنها المحشي ويضاف على البرغر المشوي والسندويشات، وتعد بذور الشبت وزيت الشبت الحشائش والشبت الطازج من الأشكال النموذجية للشبت ، وغالبًا ما تستخدم من قبل الصناعات الغذائية للحصول على نكهة إضافية في المخبوزات والوجبات الخفيفة والتوابل ومنتجات اللحوم

 وقد استفادت صناعة العطور من الشبت باستخدامه لإنتاج الصابون والعطور والمنظفات والكريمات والمستحضرات، فالشبت هو مصدر جيد للكالسيوم والمنجنيز والحديد ، وكطعام مضاد للأكسدة ، وفلافونيداته توفر خصائص مضادة للالتهابات ومضاد للفيروسات التي تعطيها مجموعة كاملة من الفوائد الصحية لا يصدق.

فوائد الشبت المتعددة

فوائد الشبت المتعددة

1 – الشبت يساعد على تقليل تشنجات الحيض

تناولت دراسة أجرتها إدارة الإحصاء الحيوي والديموغرافيا في جامعة خون كاين في تايلاند تأثيرات الشبت بين الطلاب الذين يعانون من عسر الطمث الأولي ، المعروف أيضًا باسم الفترات المؤلمة أو تشنجات الحيض ، التي كانت في أواخر مرحلة المراهقة أو أوائل العشرينات ، وأشارت بعض الأدلة على فعالية الشبت حيث أنها قللت من عدم الراحة والألم المرتبط بتشنجات .

تعرف على:

فوائد العنب الاخضر

 2-  الشبت يساعد على تقليل الاكتئاب

2-  الشبت يساعد على تقليل الاكتئاب

الاكتئاب مشكلة كبيرة بين الكثيرين ، سواء من البالغين أو المراهقين. الشبت الحشائش قد تعمل في الواقع كعلاج طبيعي للاكتئاب. تهدف دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتداوي إلى التحقق من الخصائص المضادة للاكتئاب والمسكن للمستخلص المائي للشبت من جنوب المغرب. كان يعطى مقتطفات من نبات الشبت إلى الموضوعات وأظهر تأثير مضاد للاكتئاب كبير وتأثير مقارنة مع مراجع المخدرات (سيرترالين وترامدول )

 3- الشبت يخفض الكولسترول

 الشبت يوفر فوائد مذهلة خفض الكولسترول. من خلال الدراسات الدقيقة ، تم تحديد أن تأثير مستخلص الشبت وأقراص الشبت على المظهر الشحمي ، إنزيمات الكبد ، والتعبير الجيني والنشاط الأنزيمي كان إيجابيا في الهامستر مع ارتفاع الكوليسترول. تم تقسيم الموضوعات عشوائياً إلى ست مجموعات وتلقي جرعات يومية من الشبت في أشكاله المختلفة. بعد شهر واحد ، بالمقارنة مع المجموعة التي لم تستقبل الشبت ، انخفض مستوى الدهون ، والجلوكوز في الدم وأنزيمات الكبد بشكل ملحوظ في جميع مجموعات الشبت اللوحية أو الشبت المعالجة.

يمكنك الاطلاع:

تعرف على فوائد الجمبري المتنوعة

4-  زيت الشبت يعمل بمثابة طارد للبق

4-  زيت الشبت يعمل بمثابة طارد للبق

وقد أظهرت الشبت الحشائش القدرة على صد البق ، كما هو موضح في البحوث المنشورة في مجلة حماية الأغذية. تم تقييم عشرين زيوت مشتقة من النباتات لأنشطتها المبيدة للحشرات. تباينت الردود مع الأنواع المختلفة والزيوت النباتية ووقت التعرض.

واستنادا إلى قيم الجرعة القاتلة البالغة 50 في المائة في مادة التبخير ، تسبب زيت الشبت في أعلى معدلات فعالية للتخلص من الحشرات والعث – بوضوح خيار أفضل وأكثر أمانا من المواد الكيميائية

5- الشبت قد يعالج الصرع

الصرع مخيف لأولئك الذين لديهم ولعائلاتهم. إنه اضطراب عصبي شائع يتصف بنوبات لا يمكن التنبؤ بها ونوبات عرضية

وتستخدم بلدان العالم الثالث النباتات للمساعدة في علاج الصرع لقرون. يدرس الباحثون من جميع أنحاء العالم العديد من المناطق من هذا الاضطراب – ولكن في هذا البحث الذي نشر في المجلة الماليزية للعلوم الطبية ، تمت مراجعة المستخلص المائي لأوراق الشبت لآثاره على علاج التشنجات والصرع. حدد التقييم النبات على أنه يتمتع بسمعة طبية تقليدية بسبب الأنشطة العميقة المضادة للاختلاج ، والتي من المحتمل أن تعمل كمعالجة بديلة طبيعية للصرع.

6- الشبت يوفر مصدر للطاقة في الهضم من خلال الأحماض الدهنية المفيدة

6- الشبت  يوفر مصدر للطاقة في الهضم من خلال الأحماض الدهنية المفيدة

الأحماض الدهنية هي مصادر رئيسية للطاقة. معظم الوجبات الغذائية تحتوي على قدر كبير من الأحماض الدهنية ،حيث يتم تحويل بعض من الكربوهيدرات الغذائية لدينا إلى الدهون وتخزينها في الأنسجة الدهنية. بعد ذلك ، يتم إطلاق الأحماض الدهنية من هذه الدهون لتوفير الطاقة لمختلف الأنسجة الهوائية.

 كان حمض بيتروسلينيك هو الأحماض الدهنية الرئيسية في جميع العينات التي تراوحت بين 57 في المائة و 82 في المائة. وهذا يعني أن الشبت في نظامك الغذائي بشكل منتظم قد يساعدك في الحصول على بعض الأحماض الدهنية المهمة.

7- الشبت يحتوي على تأثيرات مضادة للميكروبات

وقد تم التحقيق الشبت لمختلف آثاره المضادة للميكروبات. في البحث ، أثبت الزيت العطري لعشبة الشبت أنه فعال ضد العديد من سلالات البكتريا

قد يهمك:

فوائد القرنفل Cloves الصحية للجسم

8- الشبت يحمي من الجذور الحرة

8- الشبت يحمي من الجذور الحرة

أظهرت الأبحاث أن النشاط المضاد للأكسدة في الشبت يمكن مقارنته بحمض الأسكوربيك ، ألفا توكوفيرول وكيرسيتين. وهكذا ، تظهر الشبت خصائص مضادة للالتهابات والمسكنات التي تقاوم ضرر الجذور الحرة، وهذا يجعله إضافة عظيمة للطعام.

وكوب واحد من  الأعشاب الطازجة من الشبت يحتوي على حوالي:

  •  4 سعرات حرارية
  • 0.6 غرام من الكربوهيدرات
  • 0.3 غرام من البروتين
  • 0.1 غرام من الدهون
  • 0.2 غرام من الألياف
  • 675 وحدة دولية فيتامين أ
  • 7.4 ملليغرام فيتامين سي
  • 0.1 مليغرام من المنغنيز
  • 13.1 ميكروغرام الفولات
  • 0.6 ملليغرام الحديد