فوائد الشعير الصحية والجمالية

فوائد الشعير مذهلة  للجلد والشعر والبشرة ، بالإضافة إلى مقاومة أمراض الشيخوخة ، وغيرها من الفوائد الكثيرة ، وهو متوفر في كل مكان ويسهل الحصول عليه .

فوائد الشعير الصحية والجمالية

مشروب الشعير
مشروب الشعير

يعتبر الشعير من أشهر الحبوب الغذائية المعروفة ، والمنتشرة وله العديد من الأشكال مثل : الحبوب ، ومشروب الشعير أو ما يسمى (ماء الشعير) ويحضر بإضافة الشعير إلى الماء المغلي،  وتركه على النار لمدة نصف ساعة ، ثم وضعه بالثلاجة .

  وهو يتحمل البرودة والحرارة والجفاف ، ويشبه القمح و يستخدم في صناعة  الكثير من الأغذية ،  وتتمثل فوائد الشعير في :

1- يعمل الشعير على الوقاية من هشاشة العظام

من المعروف أن الحليب يحتوى على كمية كبيرة من الكالسيوم ، ولكن هل تعرفون أن الشعير يحتوى على نسبة كالسيوم أكبر من التي توجد في اللبن ؟

فهو يحتوي على نسبة كالسيوم أكثر مما يحتوي عليه الحليب  بمقدار 11 مرة ،  ولذلك فالشعير يعتبر فعال في معالجة هشاشة العظام .

 اقرأ ايضا :

 دواء نانديورابولين 50 Nandurabolin لعلاج هشاشة العظام

2- يساعد على التخلص من الوزن الزائد

يعتبر الشعير غنى بالألياف مما يعطى الإحساس بالشبع ، وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام ، ومن ثم التخلص من الوزن الزائد ، فلقد كشفت دراسة أجريت على من يشربون الشعير أن تناول الشعير يساعد على تحسين التمثيل الغذائي بالجسم  ، وضبط مستوى التحكم في الشهية ، ويعمل الشعير على تفتيت الدهون وخاصاً منطقة البطن والأرداف .  

3 – يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

الشعير
الشعير

يقي الشعير من حالات الإمساك،  والتهاب المعدة والبواسير ،نظراً لاحتوائه على الألياف  ، كما انه يساعد على توازن الأملاح بالجسم، ويمنع تكون الحصى في المرارة ،  وهو ممتاز لصحة الأمعاء وتعزيز الهضم ، بالإضافة إلى أن الألياف تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون .

4 – تقوية مناعة الجسم

فهو يحتوى على نسبة عالية من فيتامين ج والذى يعمل على تقوية مناعة الجسم ضد الأمراض وخاصاً البرد والإنفلونزا ، وهو من أهم فوائد الشعير.

5 – علاج المسالك البولية

يعتبر الشعير مدر طبيعي للبول ، ويساعد في طرد السموم من الجسم ،  بالإضافة إلى أنه مطهر للكلى وطارد لحصوات الكلى، وهو مضاد لالتهابات المثانة والجهاز البولي .

اقرأ أيضا :

تعرف على دواء سيستون Cystone أقراص لعلاج الكلي والمسالك البولية

6 – يؤخر من ظهور التجاعيد ويحافظ على نضارة البشرة

الشعير للبشرة
الشعير للبشرة

يحتوي الشعير على مضادات للأكسدة  ، التي تعمل على إظهار نضارة البشرة ، وتأخير ظهور التجاعيد ،  فشراب الشعير له دور هام في المحافظة على صحة ونضارة البشرة .

7 – يعمل على ضبط مستوي السكر في الدم

يعمل الشعير على التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم ، ومقاومة الأنسولين ،  حيث تثبط الألياف القابلة للذوبان في الشعير امتصاص الجلوكوز بعد تناول الطعام ، مما يعمل على التقليل من نسبة السكر بالدم .

8 – تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وخفض مستوى الكولسترول

يحتوي الشعير على مواد تقلل من نسبة الكولسترول بالدم ، وتعمل مضادات الأكسدة على تقليل الإجهاد التأكسدي للقلب ، وتحسن من صحة القلب والأوعية الدموية ،  بالإضافة إلى أنه يقي من أمراض القلب ، لأنه يمنع تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

9 – تحسين سيولة الدم

يحتوي الشعير على مادة الألكيلبيرازين التي تعمل على تحسين سيولة الدم في الجسم ، والوقاية من الاضطرابات الصحية .

بالإضافة إلى أن فوائد الشعير الاخرى فهو يعزز من مناعة الجسم ، ويقي من اضطرابات النوم ، ويساعد على علاج الاكتئاب لدى المسنين ، ويزيد من طاقة الجسم ، ويرطب ويبرد الجسم ويمنحه الانتعاش .

اقرأ كذلك :

كبسولات دورميفال Dormival لعلاج الأرق واضطرابات النوم