فوائد الطماطم الصحية المذهلة

فوائد الطماطم عديدة وهامة وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، بالإضافة إلى أنها تمثل أهم الفواكه التي لا يستغني عنها أي مطبخ، وسوف نعرض فيما يلى أهم فوائد الطماطم

فوائد الطماطم الصحية المذهلة

فوائد الطماطم الصحية
فوائد الطماطم الصحية

تعد الطماطم من الأغذية الوظيفية، التي تمد الجسم بالعديد من المركبات الكيميائية التي يحتاجها الجسم، وتساعد في الحماية من الأمراض المزمنة، وتمنح الجسم فوائد صحية كثيرة، وتنتمي الطماطم للفصيلة الباذنجانية .

وتتمثل فوائد الطماطم في  :

  • تعتبر الطماطم مفيدة لصحة القلب

حيث أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من الرجال في منتصف العمر، أن انخفاض مستويات الليكوبين وبيتا كاروتين في الدم، ترتبط بدرجة كبيرة بخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وتعمل الطماطم على إمداد الجسم بهذه العناصر، مما يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض، وللطماطم فوائد عديدة في أنها تعمل كمضادة للالتهاب والأكسدة .

إقرأ أيضاً : فوائد البيض للشعر بمختلف أنواعه

  • الطماطم مفيدة للبشرة

تساعد الطماطم في حل مشكلة حب الشباب، وتعمل أيضاً على تنعيم البشرة وترطيب الجلد وتهدئته، من خلال تناولها أو استعمالها كمسكات للبشرة، كما أن تناولها بانتظام يمنح البشرة الشباب ويحارب الشيخوخة، وذلك لأنها تحتوي على عناصر غذائية تساعد في تجديد الخلايا والقضاء على الرؤوس السوداء، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، التي تمنع ترهل الجلد وتساعد في تخفيف التورم تحت العينين، وتحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وهي لها فاعلية في علاج البشرة الدهنية .

  • تكافح مرض السرطان

للطماطم فاعلية وقدرة كبيرة في مكافحة العديد من أنواع السرطانات، مثل سرطان البروستاتا وسرطان الرئتين وسرطان الجهاز الهضمي، وذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة وكذلك فيتامينات أ وفيتامين ج .

الطماطم وفوائدها المذهلة
الطماطم وفوائدها المذهلة
  • مفيدة لصحة وحيوية الشعر

تساعد الطماطم على نمو الشعر بشكل صحى، ومفيدة لفروة الرأس وكذلك التخلص من قشرة الشعر، ومنح الشعر اللمعان وتقويته .

  • تساعد الطماطم في التنحيف وخسارة الوزن

فهي غنية بالألياف والماء وسعراتها الحرارية قليلة، مما يساعد تناولها على الإحساس بالشبع والشعور بالامتلاء، وبالتالي خسارة الوزن .

  • تعمل على تيسير الهضم وعلاج الإمساك

تعمل الطماطم على تسهيل حركة الأمعاء، وتيسير الهضم وعلاج الإمساك، وذلك لأنها غنية بالألياف والماء، التي تمد الجسم باحتياجاته اليومية .

  • تخفف من التهاب المفاصل

لأنها تحتوي على كميات كبيرة من مركبات البيوفلافينويدز، والكارتينويدز وهي مضادات للالتهاب، وخاصة التهاب المفاصل والروماتيزم، وتخفيف الألآم المزمنة المرتبطة بها .

شاهد كذلك : فوائد المغنسيوم الصحية للجسم

  • تعتبر الطماطم مفيدة لمرضى السكر

تعتبر الطماطم مصدر للكربوهيدرات والألياف، التي تساعد على تنظيم السكر في الدم، كما أنها مصدر لعنصر الكروميوم، والذي يعمل أيضاً على تنظيم معدلات السكر بالدم .

  • الوقاية من هشاشة العظام

تحتوي الطماطم على الكالسيوم والفسفور وفيتامين k، وهم لهم دور كبير في المحافظة على سلامة العظام وقوتها، وتجديد خلاياها، ويلعب اللايكوبين دور كبير في المحافظة علي كتلة الجسم، وبالتالي نجد أن للطماطم لها فاعلية في  الوقاية من هشاشة العظام .

إقرأ أيضاً : فرد الشعر بالنشا فوائده وأضراره

القيمة الغذائية للطماطم

القيمة الغذائية للطماطم
القيمة الغذائية للطماطم

تحتوي الطماطم على العديد من المواد الغذائية التي تجعلها غنية ومفيدة جداً، وخاصاً في تقوية مناعة الجسم، وأهمها مضادات الأكسدة المعروفة باسم “اللايكوبين” كما أنها تحتوي على المعادن والفيتامينات والمواد الدهنية والأملاح المعدنية، بالإضافة للبروتينات والكربوهيدرات والألوان الطبيعية، وتحتوي أيضاً على فيتامين ب وفيتامين أ و ج ،وتعطي كل حبة طماطم متوسطة الحجم ما يقارب من 22 سعر حرارى، أي أن سعراتها الحرارية قليلة ولا تحتوي على دهون أو كوليسترول، وبها  عناصر مهمة ولازمة لصحة الجسم وحمايته من الكثير من الأمراض .