فوائد المساج والعلاج بالتدليك لصحة وسعادة أكثر

فوائد المساج و العلاج بالتدليك كثيرة لصحة الانسان ، فهو نهج من العلاج يزداد الطلب علية لما لة من فوائد عديدة وكثيرة للغاية، ولقد كان يُنظر إليه في الماضي على نهج بديل أو هامشي ، لكنه أصبح الآن أكثر تعميمًا.

 و يتضمن هذا النوع من العلاج تقنيات عملية لزيادة الدورة الدموية ، وتخفيف التوتر ، والحد من التوتر ، وتخفيف القلق ، وتحسين النوم ، وتشجيع الاسترخاء في جميع أنحاء الجسم ، فضلا عن العديد من المزايا الأخرى. تشمل مناطق الأنسجة الرخوة في الجسم العضلات والأوتار وما إلى ذلك. إذا كان الشخص متوتراً وبحاجة إلى الاسترخاء ، أو أصيب بجروح ودمار كبير في العضلات  أو الأنسجة العصبية التي تصيب الجسم ، وبالتأكيد العلاج بالمساج و التدليك يستحق الاستكشاف.

ونستعرض هنا بعض فوائد المساج و العلاج بالتدليك:

  1. المساج يساعد على الاسترخاء

المساج يساعد على الاسترخاء
المساج يساعد على الاسترخاء

 – عندما يكون الجسم متوترا وتحت الضغط ، فإنه ينتج مستويات غير صحية من هرمون التوتر المعروف ، الكورتيزول ، والتي يمكن أن تسهم في زيادة الوزن ، والأرق ، ومشاكل في الجهاز الهضمي ، والصداع. وقد تبين أن العلاج بالتدليك يقلل من مستويات الكورتيزول في الجسم. يتيح ذلك للجسم إدخال وضع الاسترداد. وعلاوة على ذلك ، فإن هذا النوع من العلاج يؤدي أيضًا إلى شعور دائم بالاسترخاء ، وتحسين المزاج ، وانخفاض مستويات التوتر.

  1. المساج يقلل من الإجهاد

المساج يقلل من الإجهاد

 يساعد العلاج بالتدليك على تخفيف التوتر ، ولكن جلسات التدليك المنتظمة على مدى فترة طويلة من الزمن يمكن أن تعزز أيضا مستويات الطاقة ، وتخفف من الألم ، وتحفز الأفراد على المستويات الجسدية والعاطفية.

يمكنك الاطلاع:

فوائد الحليب والتمر مشروب الطاقة المتكامل

  1. المساج يساعد على خفض ضغط الدم

المساج يساعد على خفض ضغط الدم

 – تم العثور على جلسات العلاج بالتدليك لخفض مستويات ضغط الدم. في الواقع ، أظهرت بعض الدراسات طويلة المدى أن برنامج التدليك المتناسق يمكن أن يقلل من ضغط الدم الانقباضي (العدد العلوي) والضغط الانبساطي (عدد أقل). علاوة على ذلك ، يمكن أن يقلل أيضًا من مستويات الكورتيزول داخل الجسم. علاوة على ذلك ، يمكن أن تقلل جلسات التدليك المتناسقة من مصادر الزناد للقلق والعداء والتوتر والاكتئاب. في المقابل ، يمكن أن تقلل مستويات ضغط الدم المنخفضة أيضًا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية و / أو الفشل الكلوي ، بالإضافة إلى العديد من المشكلات الصحية الأخرى.

  1. المساج يشجع على الاسترخاء العضلي

المساج يشجع على الاسترخاء العضلي

 الغرض من العلاج بالتدليك هو استهداف مصدر آلام الجسم عن طريق القضاء على العضلات المتوترة ، وزيادة المرونة ، وتوفير الاسترخاء للعضلات المتأثرة وكذلك الجسم ككل. التدليك يعزز أيضا الدورة الدموية إلى العضلات المصابة أو المصابة ، مما يزيد من المغذيات والأكسجين إلى الأنسجة التالفة. في المقابل ، يقلل هذا النشاط المتزايد للمواقع المتأثرة من الصلابة والوذمة (التورم) في العضلات والمفاصل ، بالإضافة إلى زيادة المرونة للمساعدة على تقليل الألم. وعلاوة على ذلك ، فإن هذا النوع من العلاج يحرر أيضًا الإندورفين (هرمونات تقتل الألم) ، التي تعزز مستويات الدوبامين والسيروتونين في الجسم. هذه الهرمونات تساعد الجسم بطرق عديدة – جسديا وكذلك عاطفيا. مثال على ذلك ، أنها تعزز الشفاء ، وإدارة الألم ، ومشاعر النشوة ، وكذلك تساعد على تهدئة الأعصاب.

  1. المساج يساعد في تحسين الدورة الدموية

المساج يساعد في تحسين الدورة الدموية

لا ينبغي التقليل من الفوائد على المدى الطويل من العلاج بالتدليك. الدورة الدموية المحسنة هي جزء من تأثير كرة الثلج الذي يحدث في الجسم نتيجة لتلقي علاج التدليك المنتظم على أساس ثابت. هذا لأن الدورة الصحيحة تجلب عضلات تالفة ، قاسية ، ومتوترة إمدادات الدم الغنية التي يحتاجونها لتعزيز الشفاء.

وعلاوة على ذلك ، فإن التدليك يعزز أيضا الدورة الدموية المحسنة عن طريق استخدام الضغط العملي ، الذي يحرك الدم خلال المناطق المتضررة والمكتظة في الجسم. في المقابل ، يؤدي إطلاق هذا الضغط نفسه إلى تدفق دم جديد إلى الأنسجة. وعلاوة على ذلك ، فإن عملية الضغط والتواء وسحب تقنية التدليك تزيل أيضًا حمض اللاكتيك من الأنسجة العضلية. ونتيجة لذلك ، يحسن هذا الإجراء دوران السائل الليمفاوي ، الذي يحمل منتجات النفايات الأيضية بعيداً عن الأعضاء والعضلات الداخلية. وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض مستويات ضغط الدم وتحسين وظيفة الجسم بشكل عام.

قد يهمك:

فوائد شرب الماء الساخن

  1. المساج يساعد في تحسين وضعية الجسم والتقليل من الالم

المساج يساعد في تحسين وضعية الجسم والتقليل من الالم

 

يعاني العديد من الأمريكيين من آلام الظهر والرقبة والعضلات من مجموعة متنوعة من المصادر. ومع ذلك ، فإن السبب الرئيسي لهذا الألم ناتج عن الوضع السيئ. في الواقع ، فإن آلام الظهر المزمنة ، التي تعد السبب الأول وراء فقدان أيام العمل وثاني أكثر أسباب الإعاقة شيوعا ، غالباً ما تكون نتيجة وضعية غير صحيحة أو ضعيفة أثناء الوقوف و / أو الجلوس. علاوة على ذلك ، فإن زيادة الوزن وضعف الحركة ، والحركات المتكررة أو الإفراط في الاستخدام يمكن أن تسهم أيضا في الضغط على الظهر وغيرها من مجالات المشاكل المحتملة. ونتيجة لذلك ، تسبب السلالة المضافة في كثير من الأحيان التشنجات والألم والعضلات المتوترة في الوركين والظهر والعنق والساقين.

يمكن أن يساعد العلاج بالتدليك على إعادة الجسم إلى المحاذاة الصحيحة. في الواقع ، تحسين وضع الشخص يمكن أن يكون أحد الجوانب الأكثر فائدة والاسترخاء في العلاج بالتدليك. يسمح التدليك للجسم بالاسترخاء وتخفيف العضلات المتوترة والتقرص عبر وضعية سيئة.

وهذا بدوره يسمح للجسم بوضع نفسه في وضعه العضوي وخال من الألم. كجزء من برنامج العلاج بالتدليك المستمر ، يتم تخفيف عضلات الجسم والاسترخاء. علاوة على ذلك ، تتمتع المفاصل بقدر أكبر من الحرية والمرونة ونطاق الحركة ونقاط الضغط. ونتيجة لذلك ، فإن الجسم قادر على وضع نفسه في وضع عضوي وصحي. باختصار ، يساعد العلاج بالتدليك على تصحيح المواقف والحركات المطورة بمرور الوقت كرد فعل للألم.

تعرف على:

فوائد الشمس لصحة الإنسان

  1. المساج يساعد على تعزيز جهاز المناعة في الجسم

المساج يساعد على تعزيز جهاز المناعة في الجسم

– جلسات التدليك العادية توفر العديد من الفوائد لجسم الإنسان. من الحقائق المعروفة جيداً أن الأفراد الذين يعانون من مستويات عالية من الإجهاد أكثر عرضة للمرض والإصابة. عندما يتم الجمع بين الإجهاد واضطرابات النوم وسوء التغذية ، يتم توجيه التأثير إلى جهاز المناعة في الجسم. يتم تقليل قدرتها على حماية نفسها بشكل طبيعي ضد العدوى ومسببات الأمراض والبكتيريا إلى حد كبير. قد يتساءل البعض كيف يفيد العلاج بالتدليك جهاز المناعة. تشير الدراسات إلى أن جلسات التدليك المنتظمة لا تساعد فقط على تقليل الإجهاد ، بل يمكنها أيضًا تعزيز القدرة السمية للخلايا المناعية (مستوى نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية في الجسم) وتعزيز قدرة الجسم على توفير الغذاء. وعلاوة على ذلك ، يمكن أن يكون العلاج بالتدليك إضافة رائعة لأي برنامج تمارين رياضية. مثل الكثير من التمارين المنتظمة يمكن أن تبقي الجسم حساسًا ، ويمكن أن يساعد العلاج بالتدليك المنتظم في الحفاظ على نظام المناعة قويًا ومرنًا.

ولقد اصبح المساج والعلاج بالتدليك أكثر انتشارا وأكثر شعبية من حيث الشعبية. الأهم من ذلك ، والآن بعد أن يعتبر العلاج بالتدليك خيار العلاج السائد الذي حقق لك الصحة والسعادة .