فوائد المغنسيوم الصحية للجسم

فوائد المغنسيوم عديدة فهو يعد من المعادن الأساسية والمفيدة في تخليق البروتين وطرد السموم من الجسم، أما نقصه يؤدي إلى العديد من المشاكل .

فوائد المغنسيوم للجسم

المغنسيوم
المغنسيوم

يلعب المغنسيوم دوراً مهم وواضح بالنسبة للجسم، فهو يعد من أهم المعادن الضرورية لصحة الجسم، وهو عنصر ضروري من أجل الحياة الصحية السليمة، ومكون حيوي داخل الخلايا .

 كما أنه يعمل على تخفيف أعراض بعض الأمراض مثل الألم المزمن والتعب والأرق، بالإضافة إلى أنه يوفر الوقاية من بعض الآلام المزمنة وخاصا المرتبطة بالشيخوخة، و يساعد أجسامنا في الحفاظ على التوازن وأداء الجسم تحت الضغط بشكل جيد .

اقرأ أيضا : تعرف على كالسيترون كبسول Calcitron مكمل غذائي

 ومن أهم فوائد المغنسيوم ما يلى

1- يعمل على التخلص من آلام العضلات

الحفاظ على مستويات المغنسيوم بالجسم يساعد على استرخاء العضلات، ويجعلها أكثر ليونة وتقليل التشنجات العضلية ويخفف الآلام .

2- ينظم مستوى السكر بالدم

يساعد المغنسيوم في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والسيطرة على مستوي السكر بالدم، ونقص عنصر المغنسيوم يؤدي إلى مخاطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني وحدوث اعتلال الشبكية السكرى .

اقرأ أيضا : تعرف علي دواء سيدوفاج Cidophage لمرضي السكري ومتي يستخدم لإنقاص الوزن ؟

3- التخلص من الأرق والصداع والاكتئاب

يعالج الصداع النصفي والأرق ويخفف من أعراض الاكتئاب كما أنه يعالج نوبات الهلع والإجهاد .

4- يقلل خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي المغنسيوم على خواص مضادة للالتهاب التي تساعد في علاج التهاب المفاصل وأمراض القلب والأوعية الدموية، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم .

5- يعمل على زيادة  النشاط والطاقة

فقد أظهرت الدراسات أن الرياضين الذين استهلكوا 250 ملغرام من المغنسيوم، ولمدة 4 أسابيع كانوا أسرع في الجري وركوب الدرجات وتقليل الاجهاد لديهم، وساعد على انخفاض مستويات هرمون الأنسولين لديهم .

6- يعمل على خفض ضغط الدم

فهو مفيد لمرضى الضغط المرتفع حيث يعمل على خفض مستويات الضغط، فقد أوضحت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا 450 ملى غرام من المغنسيوم يوميا، أظهروا انخفاض كبير في معدل ضغط الدم

7- يقلل من أعراض الدورة الشهرية

يعمل المغنسيوم في المساعدة على تحسين مزاج النساء في تلك الفترة، ويقلل من احتباس الماء والانتفاخ ويقلل من التعب وتشنجات المعدة .

اقرأ أيضا : حقن لوتوفلون Lutofolone لعلاج تأخر الدورة الشهرية

8- يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية

اطعمة غنية بالمغنسيوم
اطعمة غنية بالمغنسيوم

يساعد على التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب التاجية، وفرص الإصابة بالسكتة الدماغية، كما أن نقصه يزيد من أخطار عدم انتظام ضربات القلب وحدوث أزمة قلبية .

كما يستخدم المغنسيوم كملين في حالات الإمساك وكمضاد للحموضة، ويستخدم لعلاج نقص الانتباه وفرط النشاط ولعلاج هشاشة العظام، ولعلاج التقرحات الجلدية والدمامل وتسريع التئام الجروح .

للمغنسيوم دور هام وحيوي في الكثير من التفاعلات الكيميائية بالجسم

يشارك المغنسيوم في العديد من التفاعلات الكيميائية بالجسم والتي تؤديها الإنزيمات باستمرار فهو يشارك في أكثر من 600 تفاعل بالجسم نذكر منها :

1- يساعد على إنشاء و إصلاح الأحماض النووية وصيانة الجينات .

2- تحركات العضلات وهى جزء من انكماش العضلات .

3- يساعد في تحويل الغذاء إلى طاقة وإنتاج الطاقة .

4- يساعد على تنظيم الجهاز العصبي من خلال تنظيم الناقلات العصبية التي تبعث رسائل إلى جميع أنحاء الدماغ .

5- يساعد على إنتاج بروتينات جديدة من الأحماض الأمينية .

وهناك العديد من الأمراض التي يساعد المغنسيوم في علاجها والتي تتمثل في علاج أمراض الصحة النفسية من قلق واكتئاب وتوحد والأرق والتشنج اللاإرادي والآلام مثل الصداع والتشنجات وتقلصات العضلات ويساعد أيضاً في علاج ضغط الدم والسكر والربو وهشاشة العظام والصدفية وحب الشباب .

مصادر المغنسيوم الطبيعية

مصادر المغنسيوم
مصادر المغنسيوم

يوجد المغنسيوم بكميات لا بأس منها في العديد من المصادر الطبيعية منها :

الألبان ومشتقاتها

الشوكولاتة

السمك والمأكولات البحرية وسمك السلمون والماكريل

الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير والكرات والشبت والبروكلي

البقوليات مثل الفاصولياء والفول والبازلاء

الليمون

اللحوم الحمراء

الموز والتفاح والمشمش

البطاطا

البنجر والبامية والطماطم اللوز والكاجو

بذور القرع

ومن هنا نجد أن المغنسيوم عنصر هام جداً للجسم، فهو مهم للنمو السليم وبناء العضلات ولقيام الأعصاب والعضلات، ونقص هذا العنصر يؤدي إلى الكثير من المشاكل .