فوائد سورة المائدة وسبب تسميتها بهذا الاسم

فوائد سورة المائدة …… سورة المائدة إحدى السور التى نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، بعد سورة الفتح فى المدينة المنورة ، وقد اجمع اهل العلم على أن ذه السورة مدنية وقد أنزلت جميع اياتها بالمدينة المنورة ، وعدد أياتها مائة وعشرين أية ، اما بالنسبة لترتيبها فى المصحف العثمانى ، فهى السورة الخامسة ، كما أنها إحدى السور القرأنية التى تقع بالجزء السادس والسابع من القرأن الكريم . تابعوا معنا السورة لمعرفة سبب تسميتها بهذا الاسم وأهم المحاور التى ترتكز عليها السورة .

تعرف على

سورة البقرة في المنام للامام الصادق

سوف نتعرف معا فى هذا المقال على فوائد سورة المائدة

سبب تسمية سورة المائدة بهذا الاسم
سبب تسمية سورة المائدة بهذا الاسم

سبب تسمية سورة المائدة

القرأن الكريم هو كلام الله عز وجل ، وقد أطلق على هذ ه السورة اسم سورة المائدة حيث ورد فى الأية 112 من السورة كلمة مائدة ، وهذه الكلمة لم تذكر فى أى سورة أخرى من القرأن الكريم ، ولذا أطلق عليها هذا الاسم ، وقد تميزت هذه السورة باسمها ، ومن الجدير بالذكر أن الحواريون طلبوا من سيدنا عيسي عليه السلام أن ينزل عليهم مائدة من السماء ، وللذا تم ذكرة كلمة مائدة فى السورة مرة واحدة  .

كما أطلق السلف على هذه السورة اسم سورة العقود لما ورد فى افتتاحية السورة وبالتحدي فى أول أية : وذلك فى قوله تعال ” بالوفاء بالعقود ” ، فاعقد هو ما يتعاقد عليه شخصين ، ولذا نأمر بالوفاء بها وعدم الرجوع عن ما هو كتب بها ، وقد عرفت هذه السورة باسمها هذا فى عهد النبوة ، وأصحاب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فضل سورة المائدة
فضل سورة المائدة

فوائد سورة المائدة

  • تنقذ هذه السورة قارئها من عذاب يوم القيامة
  • قد أطلق عليها اسم المنقذه حيث تنجى المسلمين من عذاب اليوم الموعود
  • قد أطلق عليها أيضا اسم سورة الأخيار ، لان الصالحين كانوا يكثرون من تلاوة هذه السورة المباركة
  • تجعل الشخص يفى بعقده مع الأخرين فى حالة تلاوتها ، حيث تؤكد على الاحكام الشرعية

أهم مقاصد سورة المائدة

تضمنت هذه السورة العديد من الموضوعات الهامة ، والتى تؤثر فى حياة الاشخاص بشكل كبير ، وقد ورد بهذه السورة العديد من الأحكام الشراعية ، ولذا يفضل تلاوتها للتعرف على الأحكام الشرعية الوارد ذكرها فى السورة ، والتى أمرنا بها الله عز وجل ومن أهمها الوفاء بالعقود مع الأخرين فضلا عن العهد الذى يقطعه الانسان على نفسه .

اقرأ المزيد عن

الآيات المحكمات في سورة الإسراء

أهم مقاصد سورة المائدة
أهم مقاصد سورة المائدة

أهم الأمور التى أكدت عليها سورة المائدة

  • تحريم الخمر والميسر والأنصاب
  • تحريم الأزلام  لأنها تجلب الكثير من المصائب للفرد
  • اجتناب المحرمات فكل هذه الأمور رجس من الشيطان

سورة المائدة تعتبر  أول سورة بدأت بيا أيها اللذين أمنوا وتكرر فيها هذا النداء أكثر من ستة عشرة مرة ، من أصل 88 مرة فى القرأن الكريم ، وهى أخر ما أنزل على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ، وقد اشتملت على الكثير من الأحكام الشرعية ، مثل : أحكام العقود والذبائح والصيد والإحرام ، فضلا عن نكاح الكتابيات والردة بالإضافة إلى أحكام الطهارة وحد السرقة والفساد فى الأرض ، وكذلك أحكام الميسر والخمر وكفارة اليمين وقتل الصيد والوصية عند الموت وغيرها من الأمور الأخرى بما فيها الوفاء بالعهود والمواثيق