قص الشعر في الحلم وتفسيره

قص الشعر في الحلم له تفسيرات مختلفة ، ويتوقف ذلك على حسب حجم الشعر الذى تم قصة، وطريقة القص وهل الذى تم قص شعره رجل أم امرأة،  وسوف نعرض فيما يلى أهم التفسيرات .

قص الشعر في الحلم وتفسيره

قص الشعر في المنام
قص الشعر في المنام

البعض يرى في الحلم أنه قص شعره ، سواء أكان بيده أو ان أحداً قام بقصه رغما عنه ، ويتسأل كثيراً ما هو تفسير هذا الحلم وهل هو يبشر بالخير أم بالشر ؟

اقرأ أيضا : تفسير حلم قص الشعر لإبن سيرين

وخاصاً النساء فهن يرغبن دائماً في الظهور بشعر لائق وجميل ، ولذلك يقومون بقصه ،  ولكن عندما يكون قص الشعر في المنام يشعرن بالقلق لأن الواقع يختلف عن دلالات الأحلام،  فالشعر في المنام يرمز إلى الإغراء والغرور والصحة ، كما أن حال الشعر في المنام،  عبارة عن انعكاس لأفكارنا ومواقفنا الحياتية ، فعندما يرى  الشخص أنه يقص شعره في المنام له تفسيراته حسب واقع كل إنسان  وأوضاعه وما يحيط به ،  فمن الممكن أن يدل على أنه يمر بمرحلة فقدان للطاقة والاندفاع ، أو أنه سوف يتخلص من مصادر الإزعاج في حياته ، وإذا كان الشعر معقد ومتشابك في المنام،  فهذا دليل على فقدان الشخص لليقين وأنه غير قادر على التفكير بشكل سليم ، ونعرض فيما يلى تفسيرات لقص الشعر في الحلم :

تفسير قص الشعر في الحلم عند النابلسي

رؤية قص الشعر
رؤية قص الشعر

قص الشعر عند النابلسي له العديد من التفسيرات ، حسب تفاصيل الحلم وأوضاع الشخص ، ولكنه يري بصفة عامة أن قص الشعر في الحلم دليل على الإصابة بالحزن والهم،  وقال أن حلق الشعر في زمن الحج يدل على الأمن ، وقال أن نتف الشعر دليل على وفاء دين ، وكثرة الشعر للمهموم زيادة في همة وكثرته للمسرور زيادة في سروره .

تفسير علماء الدين لحلم قص الشعر

قص الشعر
قص الشعر

نجد أن ابن سيرين يفسر هذا الحلم بمعاني عديدة ، حسب تفاصيل الحلم  .

فقد يفسر ذلك بذهاب الشخص إلى الحج استناداً إلى قوله تعالى : ” لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رءوسكم ومقصرين ” وقد يفسر على أنه دليل على سداد الديون ، إذا كان الرائي مديون  .

ويتبين من خلال تفسيراتهم أن حلم قص الشعر،  في أكثر الأحيان دليل على اتخاذ قرارات جديدة والتخلص من هموم قديمة ، ويقول ابن سيرين أن شعر الرأس هو مال وطول عمر ، وتختلف الرؤية باختلاف صاحبها ، فان رآها  صاحب صلاح على رأسه فهي زيادة ووقاية وهيبة له،  وإن رآها فقير فهي ذنوبه،  وإن رآها غني فهي ماله .

ويقول انه من حلق رأسه في المنام ، دون رؤية كيفية الحلق غرم ووضع ماله في طاعة الله ،  وفى تفسير أخر أنه من رأى نفسه محلوق الرأس وكان له عدو ، فإنه سوف يهزم أعدائه وينال بعدها هيبة وقوة  .

واذا رأى رجل أو امرأة متزوجة ، أن رأس امرأة محلوق من الشعر يدل ذلك على أن زوجها طلقها أو فارقها أو مات .

وتفسير أخر أنه لو رأت امرأة أنها تقص شعرها كاملاً ، فإنها تهتك سترها  .

ومن رأى أنه يقطع شعره بآلة حادة،  دليل على نقص قوته  .

اقرأ كذلك : قصات شعر رجالي قصير .. تعرف على ما هو جديد

ومن هنا نجد أن تفسير قص الشعر في المنام ، له العديد من التفسيرات والدلالات لدي المفسرين،  تختلف حسب طبيعة حياة الشخص وحسب حالة الشعر،  إن كان متشابك أم لا ، وحجم الشعر ومقدار ما تم قصه من الشعر،  ومن الذى قص الشعر فكل تفاصيل الحلم حتى وإن كانت بسيطة لها دلالة معينة  .