كأس العالم 1966 انجلترا وتميمة البطولة

كأس العالم 1966 ، هو النسخة الثامنة لبطولات كأس العالم، وقد تم إقامته في الفترة ما بين الحادي عشر من يوليو وحتى الثلاثون من نفس الشهر ، وكانت انجلترا هي البلد المضيف لهذه البطولة التي انتهت بفوز المنتخب الانجليزي على منتخب ألمانيا الغربية بأربعة أهداف مقابل هدفين فقط،  وبذلك تكون انجلترا هي ثالث دولة تستضيف كأس العالم وتحصل على البطولة في نفس العام، وسبقها في ذلك الأوروغواي عام ١٩٣٠ وايطاليا عام ١٩٣٤، وأقيمت مباريات كأس العالم ١٩٦٦ على ثمانية ملاعب في سبع دول، كما شارك في البطولة ستة عشر منتخبا من خمس قارات مختلفة .

كما أجريت اثنين وثلاثين مباراة -تم احراز خلالهم تسع وثمانون هدفا ، وبحضور حوالي ١٦٠٨٧٢٣ مشجع ،  وتم اختيار اللاعب البرتغالي إيزيبيو هداف للبطولة ، حيث نجح في إحراز تسعة أهداف ، أما لقب أفضل لاعب فقد حصل عليه اللاعب الإنجليزي بوبي تشارلتون ، والدول الفائزة بالترتيب هي انجلترا الحاصلة على لقب البطولة ، ثم ألمانيا الغربية الحاصلة غلى لقب الوصيف، وبعد ذلك البرتغال الحاصلة على المركز الثالث، أما المركز الرابع فكان من نصيب الاتحاد السوفيتي.  

تعرف على 

كأس العالم 1962 ملخص لأهم الأحداث

تعرف علي كأس العالم 1966

قام الاتحاد الدولي لكرة القدم باختيار انجلترا كدولة مضيفة للبطولة ، بعد أن اجتمع في روما عاصمة إيطاليا في الثاني والعشرين من شهر أغسطس عام ١٩٦٠، حيث تفوق العرض الإنجليزي على عرض إسبانيا وعرض ألمانيا الغربية. تم اختيار

تصفيات كأس العالم 1966

كأس العالم ١٩٦٦
كأس العالم 1966

بعد قرار الفيفا بأن من يتأهل من  الدول الممثلة لأفريقيا يلعب مباراة فاصلة مع الدول  المتأهلة من آسيا قامت ستة عشر دولة من قارة أفريقيا بمقاطعة البطولة، وذلك لاعتقادهم بحقهم في الحصول على مقعد كامل في البطولات ، وبالرغم من هذه المقاطعة ، فقد شاركت سبعون دولة في التصفيات ، ويعتبر هذا الرقم رقما قياسيا في ذلك الوقت .

وقد حصلت الدول الأوروبية على عشرة مقاعد ، وحصلت أمريكا الجنوبية على أربعة مقاعد، وحصلت كل من أمريكا الشمالية وآسيا على مقعد واحد لكل منهما .

وقد شهدت مباريات كأس العالم ١٩٦٦ للمرة الأولى تأهل منتخب كوريا الشمالية، ومنتخب البرتغال الذي لم يشارك مرة أخرى حتى عام ١٩٨٦، كما لم يشارك منتخب كوريا الشمالية في مباريات كأس العالم حتى عام ٢٠١٠،  وأيضا لم يشارك المنتخب السويسري حتى عام ١٩٩٤، وفشل كلا من منتخب تشيكوسلوفاكيا، و منتخب يوغوسلافيا في التأهل في البطولة النهائية بالرغم من حصولهم على مراكز عالية في البطولة السابقة ،

قد يهمك أيضا

كأس العالم 1958 والتصفيات والدول المشاركة فيه

تميمة بطولة كأس العالم ١٩٦٦

تم اعتماد وضع تنيمة رسمية لكأس العالم ١٩٦٦، وكانت ذلك لأول مرة، وكانت التميمة على شكل أسد يطلق عليه ويلي ، ويرتدي ألوان العلم البريطاني.


المباراة النهائية كأس  العالم ١٩٦٦

كأس العالم ١٩٦٦
كأس العالم 1966


أقيمت المباراة النهائية للبطولة في الثلاثون من شهر يوليو ،  بين منتخب انجلترا ومنتخب ألمانيا الغربية ، على ملعب ويمبلي القديم في العاصمة البريطانية لندن، وحضر المباراة ٩٦٩٢٤ متفرج، تحت إدارة الحكم السويسري غوتفريد دينيست، وتعتبر هذه هي المباراة النهائية التي يتم بثها على تلفزيون أبيض وأسود .

كانت أجواء المباراة بين جماهير الفريقين ساخنة جدا، وقد يرجع السبب إلى العداء الناتج عن الحرب العالمية الثانية، وبعد أحداث هذه المباراة الدرامية   أصبحت مواجهات ألمانيا وانجلترا في الغالب عبارة عن ديربي وأحد أقوى المواجهات المشتعلة في القارة الأوروبية
في الدقيقة الثانية عشر تمكن هاملت هالير من التقدم بهدف للمنتخب الألماني ، وبعدها في الدقيقة الثاني عشر استطاع جيف هيرست من إحراز هدف  التعادل ، وانتهى الشوط الأول.
وفي الدقيقة الثامنة والسبعون من الشوط الثاني، تمكن اللاعب  مارتين بيتيرس أن يحرز هدف التقدم لصالح انجلترا ، وبعد إحدى عشر دقيقة أحرز اللاعب ولفغانغ ويبير هدف التعادل لمنتخب ألمانيا الغربية ليضطر الفريقان اللجوء للوقت الإضافي.


هدافو البطولة

كأس العالم ١٩٦٦
كأس العالم 1966


يعتبر اللاعب البرتغالي أوزيبيو (هو هداف البطولة حيث أحرز. ٩ أهداف، يليه اللاعب الألماني هيلميت هالير الذي استطاع إحراز ٦ أهداف ، واستطاع اللاعب الإنجليزي جيف هيرست إحراز ٤ أهداف ، واللاعب الألماني فرانز بيكنباور احرز ٤ اهداف أيضا، ولاعب المجر  فيرينك بيني استطاع احراز ٤ اهداف، لاعب الاتحاد السوفياتي فاليري بوركيان ايضا احرز ٤ اهداف .

معلومة إضافية

كأس العالم 1950 وتأثير الحرب العالمية الثانية على الدول المشاركة فيه

الترتيب النهائي لكأس العالم 1966

إنجلترا – ألمانيا الغربية – البرتغال – الإتحاد السوفييتي – الأرجنتين – المجر – أوروغواي – كوريا الشمالية – إيطاليا – إسبانيا – البرازيل – المكسيك – فرنسا و تشيلي – بلغاريا – سويسرا .