كأس امم افريقيا 1957 وترتيبات البطولة

كأس امم افريقيا 1957 هو أول البطولات التي تقام في قارة أفريقيا ، وتم تصنيف هذه البطولة في المركز الثالث على العالم بعد بطولة كأس العالم وبطولة الأمم الأوروبية، بسبب المنافسة الشديدة فيها ، وكانت السودان هي أولى الدول التي يتم استضافة البطولة فيها عام 1957، اما مصر فهي صاحبة الرقم القياسي في الحصول على كأس الأمم الأفريقية حيث حصلت عليه ست مرات.

كأس امم افريقيا 1957

كأس امم افريقيا 1957
كأس امم افريقيا 1957

تم إطلاق بطولة كأس امم افريقيا 1957 لأول مرة في  العاشر من شهر فبراير عام 1957، في دولة السودان على الملعب البلدي في الخرطوم ، وتعود فكرة بطولة كأس امم افريقيا إلى تاريخ الثامن من شهر يونيو عام 1956، عندما اجتمع السودانيين عبد الحليم شداد وبدوي محمد وعبد الحليم محمد والجنوب فردويل مع المصريان عقد العزيز سالم ومحمد لطيف، في فندق افينيدا في البرتغال، بهدف النقاش في فكرة تأسيس اتحاد افريقي لكرة القدم ، وإقامة مسابقات بين منتخبات القارة الافريقية السمراء . .

تم انعقاد الجمعية التأسيسية في فندق “غراند أوتيل في الخرطوم بعد ثمانية أشهر ، وكان ذلك قبل موعد المباراة الافتتاحية للدورة الأولى والتي أقيمت بين منتخب مصر ومنتخب السودان ، نتج عنها فوز المنتخب المصري بهدفين مقابل هدف واحد، وسجل اللاعب المصري رأفت الهدف الأول في النهائيات، وشاركت إثيوبيا في الدورة منتخب ثالث ، بينما تم استبعاد جنوب افريقيا بسبب سياسة التمييز العنصري بين البيض والسود التي كانت تتبعها،

أقيمت البطولة على مباراتين فقط ، تم تسجيل فيهم سبعة أهداف ، وبذلك تصبح هذه البطولة الأقل في عدد المباريات وعدد الاهداف بين بطولات كأس الأمم الأفريقية .

تم تسجيل اسم مصر كأول الدول التي تحصل على اللقب بعد أن فازت على منتخب إثيوبيا في المباراة الثانية بأربعة أهداف دون مقابل  .

نبذة مختصرة عن بطولات كأس أمم أفريقيا

كأس امم افريقيا 1957
كأس امم افريقيا 1957

أما البطولة الثانية فقد تم إقامتها بعد عامين من الأولى في مصر وشاركت فيها نفس المنتخبات الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا، واستمرت مصر في حفاظها على اللقب .

 الدورة الثالثة تم إقامتها في إثيوبيا عام 1962 ، وتمكنت من الحصول على اللقب ، وبذلك تكون الدولة الثانية في الحصول على اللقب بعد مصر ،

أما البطولة الرابعة فقد بدأت بصورة مختلفة ، حيث تم إقامتها  بعد مرور عام واحد فقط من الدورة الثالثة ، أي في عام 1963، وتم تنظيمها في دولة غانا، وشارك فيها عدد أكبر من المنتخبات ، هي مصر وغانا وإثيوبيا وتونس، والسودان ونيجيريا، وحصلت غانا على اللقب بعد أن فازت على السودان في المباراة النهائية بثلاثة أهداف دون مقابل .

الدورة الخامسة تمت إقامتها عام 1965 في تونس ؤ وشارك فيها كل من ساحل العاج والسنغال، وغانا والكونغو، وإثيوبيا،  وحصلت غاما على اللقب مرة اخرى بعد المباراة النهائية المثيرة بينها وبين تونس .
ولكن الدورة السادسة التي تم استضافتها في إثيوبيا عام 1968 كانت لها شكلا مختلفا عن سابقيها، حيث شارك فيها لأول مرة ثمانية منتخبات هي أوغندا وإثيوبيا ، والجزائر وساحل العاج والكونغو برازافيل والكونغو كينشاسا والسنغال وغانا، واستطاع منتخب  الكونغو كينشاسا من الحصول على اللقب بعد فوزها على غانا حاملة اللقب بهدف مقابل لا شئ، ، وحصلت ساحل العاج على المركز الثالث بعد أن فازت على إثيوبيا بهدف مقابل لا شئ .

وفي عام 1970، تم إقامة الدورة في دولة السودان للمرة الثانية، كما أنها حصلت على لقب البطولة بعد فوزها على غانا بهدف واحد دون مقابل .