كأس امم افريقيا 1984

كأس امم افريقيا 1984 هو النسخة الرابعة عشر من بطولات كأس امم افريقيا لكرة القدم ، وتم إقامة البطولة في ساحل العاج ، وشارك فيها ثمانية منتخبات مثل البطولات السابقة، تم تقسيمهم على مجموعتين ، حيث يتأهل المنتخب الحاصل على المركز الأول والمنتخب الحاصل على المركز الثاني من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، .

اقرأ أيضا 

كأس امم افريقيا 1957 وترتيبات البطولة

كأس امم افريقيا 1984 ودور المجموعات :

كأس امم افريقيا 1984
كأس امم افريقيا 1984

تم إقامة كأس امم افريقيا 1984 النسخة الرابعة عشر في الفترة ما بين الرابع من شهر مارس وحتى الثامن والعشرون من نفس الشهر، وشارك في البطولة ثمانية منتخبات هي المجموعة الأولى التي تضمنت منتخب مصر والكاميرون وتوجو وساحل العاج أصحاب الأرض ، والمجموعة الثانية التي تضمنت كل من نيجيريا ، والجزائر وغانا ومالاوي .

التقى منتخب مصر مع منتخب الكاميرون وأحرز المنتخب المصري هدف دون مقابل،أحرزه طاهر أبو زيد ، كما التقى منتخب مصر مع الكوت ديفوار وأحزر نفس النتيجة بقدم طاهر أبو زيد أيضا،  كما تعادل مع توجو بدون اي اهظاف لكل منهما ، وبذلك يتصدر المنتخب المصري المجموعة الأولى برصيد خمسة نقاط، ويحصل الكاميرون على رصيد أربعة نقاط .

أما المجموعة الثانية فقد حصل منتخب الجزائر على رصيد خمسة نقاط ، وحصلت نيجيريا على رصيد أربعة نقاط ، ومنتخب غانا حصل على المركز الثالث وخرج من البطولة بالرغم من حصوله على اللقب في البطولة السابقة .

قد يهمك

كأس امم افريقيا 1972

الدور قبل النهائي من كأس امم افريقيا 1984

كان في الدور قبل النهائي منافسة شديدة حدا بين الفرق ، لم تحدث في البطولات السابقة فبالرغم من تصدر منتخب مصر والجزائر في دور المجموعات إلا أن المنتخب المصري تعادل مع منتخب نيجيريا وفي النهاية خسر المنتخب المصري المباراة بعد ركلات الترجيح حيث أحرز منتخب نيجيريا ثمانية أهداف مقابل سبعة أهداف لمصر .

كما التقى منتخب الجزائر مع منتخب الكاميرون وتعادلو بهدفين لكل فريق  ، خرجت الجزائر بالركلات الترجيحية بعد أن أحرزت مة الكاميرون خمسة أهداف مقابل أربعة فقط للجزائر .

مباراة تحديد المركز الثالث والرابع

اجريت مباراة تحديد المركز الرابع والمركز الثالث بين كل من منتخب مصر ومنتخب الجزائر ، وانتهت المباراة بفوز الجزائر بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد  احرزه مجدي عبد الغني .

في المباراة النهائية التقى منتخب الكاميرون مع نيجيريا، وللمرة الأولى تكصل الكاميرون على اللقب بنتيجة ثلاثة أهداف للكاميرون مقابل هدف واحد لنيجيريا

تعرف على

كأس امم افريقيا 1963 والدول المشاركة فيه

أرقام وإحصائيات عن بطولة كأس امم افريقيا 1984 :

كأس امم افريقيا 1984
كأس امم افريقيا 1984

عدد مباريات البطولة ستة عشر مباراة ، عدد الأهداف التي تم إحرازها تسع وثلاثين هدف ، هداف البطولة هو اللاعب المصري طاهر أبوزيد برصيد 4 أهداف ، أفضل لاعب في البطولة الكاميروني تيوفيل أبيجا ، أقوى هجوم أسود الكاميرون برصيد 9 أهداف، أنا  أضعف هجوم توجو برصيد هدف