كأس امم افريقيا 1992

كأس امم افريقيا 1992 هو النسخة الثامنة عشر من بطولات كأس امم افريقيا لكرة القدم، وهي أهم بطولات امم افريقيا ، ويقوم بتنظيمها الاتحاد الافريقي لكرة القدم ، اقيمت هذه البطولة في دولة السنغال،بالعاصمة داكار ، في الفترة ما بين الثاني عشر وحتى السادس والعشرون من يناير،  وفي هذه النسخة شارك اثني عشر منتخبا بدلا من ثمانية منتخبات .

وتم تقسيم المنتخبات إلى أربع مجموعات ، يتأهل المنتخب الحاصل على المركز الأول والمنتخب الحاصل على المركز الثاني من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي ، وحصل منتخب ساحل العاج على اللقب لأول مرة في تاريخه، بعد فوزه على منتخب غانا باحدى عشر هدفا مقابل عشرة اهداف .


تعرف على

كأس امم افريقيا 1965 والدول المشاركة

كأس امم افريقيا 1992

كأس امم افريقيا 1992
كأس امم افريقيا 1992

في المباراة الافتتاحية لبطولة كأس امم افريقيا 1992 خسر منتخب السنغال أمام  نيجيريا بهدفين لنيجيريا مقابل هدف واحد، سجل هدفي نيجيريا سياسيا، وستيفين كيشي، أما الهدف السنغالي فسجله قائد الفريق بوكاندي هدف  وفي المباراة الثانية، فاز منتخب نيجيريا كينيا بنفس النتيجة لرشيدي ياكيني صاحب الهدفين وتأهل إلى المركز الثاني، بينما تأهل منتخب السنغال الى المركز الثاني بعد فوزه على كينيا بثلاثة أهداف دون مقابل .

في المجموعة الثانية، تغلب الكاميرون على المغرب الكاميرون بهدف دون رد للمدافع كانا بيك، وتعادلت أمام زائير 1-1. وغادرت البطولة، تأهل منتخب زائير للمركز الثاني برصيد نقطتين، بعد التعادل بهدف واحد لكل فريق مع الكاميرون .

أما المجموعة الثالثة، فازت الكوت ديفوار على الجزائربثلاثية أيضا بأقدام عبدالله تراوري، ويوسف فوفانا وتييهين وبذلك ودعت البطولة الجزائر حاملة لقب النسخة الماضية من الدور الأول بعد التعادل الايجابي هدف واحد بكل فريق مع منتخب الكونغو، الذي تأهل بالمركز الثاني برصيد نقطتين بعد التعادل مع كوت ديفوار صاحبة المرتبة الأولى بدون أهداف.

وخرج المنتخب المصري صفر اليدين، بعد هزيمة أمام زامبيا 0-1 بهدف لكالوشا بواليا، أمام غانا بنفس النتيجة، بينما تغلبت غانا على زامبيا بهدف وحيد لعبيدي بيليه إلى الدور الثاني كلا من غانا وزامبيا .

في الدور الثمانية استطاع منتخب نيجيريا الفوز على زائير بهدف أحرزه رشيدي ياكيني، وتغلبت كوت ديفوار على زامبيا بنفس النتيجة، وكذلك هزمت الكاميرون السنغال بهدف دون مقابل ، حصلت غانا على البطاقة الرابعة لدور نصف النهائي بعد تغلبها على الكونغو بهدفين مقابل هدف.

فازت غانا على نيجيريا بهدفين مقابل هدف واحد ،وفازت الكوت ديفوار على الكاميرون، بثلاثة أهداف مقابل هدف بالركلات الترجيحية، وحصلت نيجيريا على الميدالية البرونزية، بعد فوزها على الكاميرون بهدفين مقابل هدف واحد في مباراة تحديد المركز الثالث والمركز الرابع.


في المباراة النهائية التقى كل  من غانا والكوت ديفوار الذي فاز على غانا بإحدى عشر هدف مقابل عشرة أهداف بالركلات الترجيحية .

قد يهمك

كأس امم افريقيا 1988

أبرز الملاحظات حول كأس امم افريقيا 1992 :

كأس امم افريقيا 1992
كأس امم افريقيا 1992

يعتبر كأس امم افريقيا 1992 المشاركة الأسوأ بالنسبة للمنتخب المصري، ضمن مشاركات كأس امم افريقيا، فالبرغم من تقديم المنتخب المصري مستوى مميز في مباريات كأس العالم 1990، ووجود مجموعة مميزة من اللاعبين كرة القدم في ذلك الوقت إلا أن أداء المنتخب خلال البطولة كان مخيبا لآمال الكثيرين .

تم تغيير نظام كأس امم افريقيا 1990، حيث صعد اثني عشر منتخبا  لأول مرة، وتم تقسيم المنتخبات إلى أربعة مجموعات، كل مجموعة ثلاثة منتخبات ، كان من  ضمنهم غانا ومصر وزامبيا ، خسر المنتخب المصري مباراتين إحداهما أمام زامبيا في المباراة الافتتاحية للمجموعة الرابعة، بنتيجة هدف أحرزه كالوشا بواليا مقابل لا شئ ، امام غانا بنفس النتيجة وأحرز الهدف لغانا اللاعب يوي اه في الدقيقة الأخيرة للمباراة ،  حيث لم يستطيع ان يحرز اية أهداف، كما غادر المنتخب الكيني أيضا من الدور الأول، وودع البطولة .

أغلب مباريات البطولة انتهت بنتيجة هدف واحد دون مقابل، حيث خسر المنتخب المصري من منتخب زامبيا، وخسر منتخب زامبيا من غانا ثم خسر المصري من غانا، خسرت زامبيا أمام الكوت ديفوار أيضا بنفس  النتيجة، لم يتمكن المنتخب المصري من تسجيل أي أهداف خلال هذه البطولة ، وتعتبر البطولة الوحيدة التي لم يحرز فيها منتخب مصر أي أهداف .

مثل مصر في بطولة كأس امم افريقيا 1992  أحمد شوبير -سعفان الصغير – خالد مصطفى – فوزي جمال – إبراهيم حسن – أيمن رجب – أحمد رمزي – هاني رمزي – هشام يكن – ربيع ياسين – محمد عبد العظيم “عظيمة” – مجدي عبد الغني – أحمد الكاس – أشرف قاسم – طارق سليمان – مجدي طلبه – إسماعيل يوسف – جمال عبد الحميد – محمد صلاح أبو جريشة – السيد عيد – خالد عيد – حسام حسن.

تشكيل منتخب زامبيا: تشابالا وسوكو وشومبا ومولينجا وتشانجوي وميلو ومانكينا وموتيا وماكاوازا وشيكابالا وكالوشا بواليا.