كيفية تنشيط الغدة الدرقية

هل تشعر بالتعب يومًا بعد يوم؟ أو تشعر بأن هناك ضباب ما يسيطر على دماغك؟ قد يصاحب تلك الأعراض زيادة ملحوظة بالوزن أو تساقط بالشعر أو قشعريرة، وقد تفوح منك رائحة عرق غزيرة ! كل ذلك يوحي بأنك قد تعاني من مشكلة ما بالغدة الدرقية، نعم فالغدة الدرقية هي المسؤلة عن تنظيم كل ما سبق، خاصة لدى النساء، وسوف نتطرق في المقالة الحالية إلى طبيعة عمل الغدة الدرقية، والمشاكل الناتجة عن خمولها، وكيفية تنشيط الغدة الدرقية.

كيفية تنشيط الغدرة الدرقية:

تنشيط الغدة الدرقية
تنشيط الغدة الدرقية

يمكن لمريض الغدة الدرقية أثناء مراقبة حالته مع طبيبه، أن يعمل على تنشيط الغدة الدرقية وعلاجها بأن يقوم باتباع بعض الخطوات البسيطة، مثل المواظبة على تناول أقراص التروكسين، إذا ما وصفها الطبيب له، والذي يعمل على ضبط هرمونات الغدة الدرقية، ومن ثَم تحسين طبيعة أدائها لوظائفها.

كذلك فممارسة التمارين الرياضية خاصة المشي، يمكنها أن تساعد على تنشيط الغدة الدرقية، بمقدار نصف ساعة من المشي يوميًا، مع شرب كميات كافية من المياه يوميًا، فالماء في غاية الأهمية في علاج وتنشيط الغدة الدرقية.

إقرأ هنا: موضوع عن الرياضة

الاهتمام بنظام غذائي متوازن وصحي، هو أمر في غاية الأهمية لتنشيط كسل الغدة  الدرقية، ولكن مع الحرص على عدم تناول الحلوى والمقليات، وبعض أنواع الفواكه كذلك مثل الشمام والبطيخ، واستبدالهم بتناول الكرفس والجرجير والفجل الأحمر، وبذور الكتان إذا ما استطاع المريض ذلك.

وإذا ما أراد المريض تنشيط كسل الغدة الدرقية بالمشروبات، فلا يجب أن يتغافل عن شرب الزنجبيل المغلي جيدًا، وتحليته بالعسل الأبيض، ويمكن إضافة الشاي الأخضر والقرفة لهذا المشروب، وهذا إلى جانب منقوع الكراويا عقب تناول الوجبات الغذائية اليومية، ويمكن تحضيره بوضع نصف ملعقة كبيرة من بذور الكراويا إلى نصف كوب من الماء المغلي، ثم تركه بعض الوقت حتى يبرد، ومن الأفضل تناوله وهو نصف دافيء.

اقرأ هنا

تعرف علي فوائد الزنجبيل المتعددة والتي قد تدهشك بشدة ولا تتخيلها

والآن لنتعرف ماهي الغدة الدرقية ، وأسباب حدوث اضطراباتها

ما هي الغدة الدرقية؟

الغدة الدرقية
الغدة الدرقية

الغدة الدرقية تقع في منطقة الجزء الأمامي من الرقبة في الجسم، وهي تأخذ شكل الفراشة، ومن أهم وظائفها إنتاج الهرمونات المتحكمة في عملية الأيض بالجسم، وهي تلك العملية التي تساعد الجسم على استخدام الطاقة، ويمكن أن يتسبب أي خلل في أداء الغدة الدرقية لوظائفها، في عرقلة أو زيادة عملية التمثيل الغذائي والأيض في الجسم، ولهذا فعندما تخمل تلك الغدة أو تنشط بشكل مفرط، تظهر لدى الشخص المصاب بها عدة أعراض، تنم عن حدوث مشكلة بالغدة الدرقية تحديدًا.

اقرأ أيضًا

الغدة الصنوبرية جسر العبور لمستوى أعلى من الوعي

اضطراب الغدة الدرقية:

اضطراب الغدة الدرقية
اضطراب الغدة الدرقية

قد تتسبب اضطرابات الغدة الدرقية في بعض التغيرات بالجسم، مثل انقطاع الطمث لدى النساء، وتغير المزاج فإن الأعراض بينها وبين انقطاع الطمث قد تتشابه، فتظن بعض النساء أن تلك الأعراض بسبب انقطاع الحيض وليس بسبب اعتلال الغدة الدرقية.

فإذا ما تشكك طبيبك بشأن الغدة الدرقية، فاختبار بسيط للدم يمكنه حسم الأمر، حيث يقيس هذا الاختبار مستوى هرمون الغدة الدرقية (TSH)، وهو الهرمون الرئيس المسؤل عن أداء الغدة الدرقية لوظائفها، فإذا كان هذا الهرمون مرتفعًا، فيعني هذا خمول الغدة الدرقية، والعكس صحيح.

أعراض اضطراب الغدة الدرقية:

أعراض اضطراب الغدة الدرقية
أعراض اضطراب الغدة الدرقية

يواجه العديد من مرضى اضطراب الغدة الدرقية، عددًا من الأعراض التي تنبيء عن إصابتهم بها ومنها ؛ زيادة الوزن المفاجئة أو خسارته، حيث تشير زيادة الوزن إلى خمول أو قصور الغدة الدرقية.

أيضًا تورم الرقبة أحد أبرز علامات إصابة الغدة الدرقية، فقد يحدث تضخم الغدة الدرقية سواء مع قصورها أو فرط عملها؛ ففي بعض الأحيان يمكن أن يحدث تورم في الرقبة، وذلك نتيجة تكوّن سرطان الغدة الدرقية.

قد يهمك أيضًا

5 أطعمة خطيرة للغاية و مسببة للسرطان ونتناولها يوميا

وقد تشمل أعراض اضطراب الغدة الدرقية أيضًا، حدوث تغيرات في معدل ضربات القلب، أو الشعور بالتغيرات في الطاقة أو المزاج، أو تساقط الشعر، وكذلك الشعور بالبرودة أو الحرارة المفاجئة، بالإضافة إلى حدوث جفاف بالجلد، وهشاشة الأظافر ونوبات من الإمساك، وحدوث طمث غير منتظمة، وعددًا من الأعراض الأخرى التي تتباين من مريض لآخر.