كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك ؟

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك ؟ هذا السؤال يردده الكثير من الأشخاص الذين يواجهون من تلك المشكلة، عندما تتعرض لموقف مع شخص يقلل منك ومن قيمتك إحساس صعب للغاية، وقد يتسبب في أذي نفسي كبير لك، وأحياناً قد تفعل كل شئ جيد مع الشخص وتجده إنه لا يقدرك ويحاول أن يقل منك، وتجد نفسك تعجز عن التعامل مع هذا الشخص الساخر أو المُتهكم، فمن خلال الفقرات التالية نوضح لك كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك.

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك :-

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك
كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك ؟

1_ تجنب التعامل مع الشخص الذي يقلل من شأنك:

تجنب التعامل مع الشخص الذي يقلل من شأنك
تجنب التعامل مع الشخص الذي يقلل من شأنك

ينصح غبراء علم النفس بأن يجب عدم التعامل مع الأشخاص المُتهكمين الذين يعطوا طاقة سلبية، فعليك إشغال نفسك بأمر أمر آخر وعدم التركيز مع هذه الشخصية الساخرة.

2_ لا تحاول إرضاء أحد :

تجد بشكل دائم أن الشخص يبرر تصرفاته وأفعاله للشخص الذي يقلل منه، فهذا تصرف غير جيد فعليك التوقف عن هذا، لإن الشخص الذي يقلل منك وليس لديه التقدير اتجاهك مهما فعلت معه من تصرفات جيدة لا يقدرك، فعليك أن تتبع طريقة آخري معه ويفضل التجاهل التام له.

3_ التجاهل والتجنب :

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك فلا يوجد أفضل من تجاهله، عندما تتعامل مع شخص وتفعل كل شئ لإرضاءه و في النهاية تجده لن يقدرك على الإطلاق، لا يوجد شئ يجبرك على هذا فعليك التوقف، وأن تقوم بتقييم العلاقة وهل هذا الشخص يستحق أن يبقي في حياتك أم لا، وأفضل طريقة مع تلك الأشخاص الساخرين هم تجاهلهم تماماً والبعد عنهم، حتي يعرفون قيمتك.

اقرأ كذلك

كيف تتعامل مع شخص يكرهك

4_ سؤال الشخص الذي يقلل من قيمتك إذا يوجد أمر ما يزعجه :

سؤال الشخص الذي يقلل من قيمتك إذا يوجد أمر ما يزعجه
سؤال الشخص الذي يقلل من قيمتك إذا يوجد أمر ما يزعجه

يوجد بعض الأشخاص عندما تسألهم هل يوجد معهم أمر يزعجهم قد تلمس مشاعرهم تجد طريقتهم تغيرت للأفضل، وفي حالة لن يوجد أمر يزعجهم فهذا السؤال يكون بداية لتوقفه عن تلك الطريقة المتنمرة قبل التمادي في التهكم والاستهتار بك، وفي الأغلب تجد أن تلك الأشخاص الساخرين لديهم مشكلة في عدم استماع الآخرين لهم، والتحدث معهم لمعرفة ما يشعرون به أو ما معهم.

5_ يجب تذكير الشخص الذي يقلل منك بالحدود الشخصية:

عندما تعجز عن إيقاف الشخص الذي يقلل منك فيجب أن تذكيره على الفور بالحدود الشخصية على سبيل المثال “لا يمكن أن أكمل معك الحوار بهذا الطريقة” عندما تقول له ذلك بطريقة جدية ضع قيود واضحة في التعامل ما بنكم، وبهذا تكون وضعت في موضع سخرية أمام الجميع كما فعل معك، وبالتالي تجد طريقتك تغيرت معك للأحسن، أو يستكمل النقاش في وقتاً لاحق.

6_ معرفة أن التنمر والسخرية ليست بأمر جديد:

تجد أن السخرية والتهكم جزء من الطبيعة البشرية، والكثير يعاني من السلوكيات السلبية والمعادلة السيئة عند بعض الناس، فعليك أن اعرفهم إنه أسلوب غير جيد للكي تتباها به، بل بالعكس تصرف وقح ويجعل الناس تنظر إليك بانك شخص عدواني ومُتهكم.

قد يهمك أيضاً

14 علامة تدل على أنك تتعامل مع شخص عدواني سلبي

7_ عدم الرد بالمثل:

عدم الرد بالمثل
عدم الرد بالمثل

عند التعامل مع شخص يقلل من قيمتك لا تجعله يدفعك للرد عليه بطريقته، من أحسن الطرق التي توقف النزاع بين الأشخاص هو أن تتماسك بهدوئك وعدم الرد بالمثل، هذا التصرف يجعل اشخص أمام يهدأ وبالتالي يُعدل من سلوكه، مع العلم هذا الطريقة علاجاً للسخرية والتهكم للكثير من الناس.

وفي نهاية المقال قد أوضحنا كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك الأمر الذي يصعب على الكثير، مما يقعوا في حيرة كبيرة في كيفية التعامل مع هذه الفئة من الأشخاص الساخرين والمتهكمين، فعليك تطبيق ما ذكرنا أعلي لحل تلك المشكلة التي تواجهها معهم.