ماهو نظام الديتوكس ؟

نظام الديتوكس detox ، هو نظام متكامل للتخلص من السموم في الجسم ، وهو شيء يفعله جسمك كل يوم وكبدك هو العضو المسئول للقيام بذلك، ويحتوي الكبد على العديد من الوظائف الهامة في الجسم ، وكلها حيوية للعمل بشكل صحيح.

وظيفة الكبد للتخلص من السموم:

وظيفة الكبد للتخلص من السموم
  • ينظف الدم من أثار الأدوية الصيدلانية ، ويعادل ويدمر المواد السامة والضارة.
  • وينتج العصارة الصفراوية ، التي تستمر للمساعدة في الهضم والقضاء على المواد الضارة في الجسم.
  • علاوة على ذلك ، ينظم الكبد العديد من الوظائف التي تخلق صحة مثالية للجسم بما في ذلك:
  • وينظم الهرمونات داخل الجسم بما في ذلك الهرمونات الجنسية ، وهرمونات الغدة الكظرية ، والهرمونات في الغدة الدرقية.
  • وينظم الوزن بشكل كبير في الجسم من خلال تخزين وتصدير الدهون.
  • ينتج ، يخزن ، ويوفر الجلوكوز للجسم عند الحاجة.
  • يجعل البروتينات الأساسية في الجسم المستخدمة لنقل المواد في الدم والتخثر.
  • ينظم الكوليسترول.
  • إن الكبد الخاص بك هو جهاز يعمل بجد ، مسؤول عن حوالي 500 وظيفة في الجسم ، والتي يجب أن تبقى في حالة جيدة لكي تعمل الجسد بكفاءة.

ما هو بالضبط  نظام الديتوكس أو نظام التخلص من السموم؟

ما هو بالضبط  نظام الديتوكس أو نظام التخلص من السموم؟

 ببساطة ، التخلص من السموم هو عملية يقوم فيها الشخص بتغيير نمط حياته لمسح جسمه من السموم. هذه التغييرات في نمط الحياة تنطوي عادة على الامتناع عن بعض الأشياء الضارة وتحسين عمليات الجسم. بعض التغييرات مؤقتة ، مثل إتباع نظام غذائي للتطهير ، والبعض الآخر دائم.

تعرف على:

فوائد عصير الديتكوس لإزالة السموم من الجسم

ما هي السموم؟

السموم هي أي مادة يمكن أن تكون سامة أو تسبب تأثيرات صحية سلبية. “Toxin” يشير إلى جميع المعادن والمواد الكيميائية والملوثات والمكونات الغذائية الاصطناعية والمبيدات الحشرية والسموم التي تسبب أذى الجسم.  “Toxin” مصطلح واسع للغاية ، يمكن أن تكون المواد الكيميائية المنتجة اصطناعيًا سمومًا ، ولكن يمكن أن تكون المواد الطبيعية سامة أيضًا، فالزرنيخ مثلا هو سم طبيعي.

ونحن على اتصال دائم مع الكائنات الحية الضارة والملوثات. إنهم في مياهنا وفي طعامنا وفي الهواء الذي نتنفسه ؛ من الصعب للغاية الابتعاد عنهم، مصدر العديد من المشكلات الصحية هو السموم التي تراكمت في أجسامنا على مر السنين.

لا توجد وسيلة عملية لحماية نفسك من جميع السموم في البيئة. سيكون عليك أن تعيش بقية حياتك في بدلة محكمة الإغلاق (وستكون حياة قصيرة لأنك لا تستطيع أن تأكل أو تشرب). لحسن الحظ ، هناك طرق للتصدي لبعض السموم والملوثات. توجد عمليات إزالة السموم الطبيعية في جسمك للتعامل مع تلك التي لا يمكننا تجنبها. يمكنك مساعدة جسمك في إجراء هذه العمليات بمساعدة التنظيف المنتظم.

أولاً ، دعونا نفهم القدرة الطبيعية لدينا لتطهير أنفسنا.

الجسم وإزالة السموم

الجسم وإزالة السموم

إن جسم الإنسان لديه القدرة الطبيعية على إزالة السموم من نفسه ، ففي الواقع ، لدى الجسم عدة أنظمة لإزالة النفايات، حيث يلعب نظام الإخراج دورا كبيرا في إزالة السموم. الوظيفة الأكثر وضوحًا لهذا النظام هي التغوط والتبول. الأجهزة الرئيسية التي تشكل نظام الإخراج هو الجلد والكبد والرئتين والأمعاء الغليظة والكلى.

قد تندهش عندما تتعلم أن بشرتك جزء من جهاز الإخراج ، ولكن هذا صحيح – يساعد الجلد في التخلص من خلال الغدد العرقية. الغرض من العرق هو تنظيم درجة حرارة الجسم ، لكنه نظام متعدد الوظائف. عندما يمر العرق خلال الغدد العرقية ، فإنه يأخذ السموم معه.

أدوار الأجهزة الأخرى لا تقل أهمية. إنها مهمة الكبد لتصفية النفايات ، والهرمونات ، والمواد الغريبة الأخرى والتخلص منها.  تساعد الرئتان على إزالة ثاني أكسيد الكربون (غاز النفايات الناتج عن التنفس).  الأمعاء الغليظة لديها العديد من الوظائف المهمة. انها تمتص الماء والمواد المغذية المتبقية من الغذاء. كما يحول النفايات في البراز ليتم طردها من الجسم من خلال التغوط.  تقوم الكلى بتصفية الدم وتساعد على إزالة الفضلات من الجسم من خلال التبول.

يعتمد الجسم بأكمله على هذا النظام ليعيش حياة صحية. جسمك يزيل سموم نفسه طوال الوقت على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. حتى دماغك يطرد السموم بينما تنام.  من الضروري الاهتمام بهذه الأجهزة والسماح لها بالقيام بعملها.

قد يهمك:

نظام الديتوكس للتخلص من الوزن الزائد

6 طرق لتنفذ أفضل نظام الديتوكس للتخلص من السموم :

6 طرق لتنفذ أفضل نظام الديتوكس للتخلص من السموم :
  1. اختر الأطعمة المناسبة

واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لدعم عملية إزالة السموم في الجسم هي تخفيف الحمل وتقليل السموم التي تضعها في جسمك في المقام الأول. اختيار الخضار والفواكه العضوية على الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة الأخرى. تضيف منتجات الكائنات المعدلة وراثيا والأطعمة الملوثة بالمبيدات السموم الضارة إلى نظامك الغذائي. تجنبهم فهم مثل الطاعون.

  1. ممارسة التمارين الرياضية والتأمل :

تساعد التمارين والتمارين على الحفاظ على جسم صحي. تساعدك التمارين الرياضية على التعرق ، والتعرق يساعد على إطلاق السموم عبر الجلد. وقد وجدت الدراسات كميات ضئيلة من الزرنيخ والكادميوم والرصاص والزئبق في العرق.  يساعدك التأمل على تفريغ عقلك وتقليل التوتر. يمكن أن يكون الإجهاد سامًا لصحتك كمواد كيميائية. العقل المضطرب يمكن أن يسبب للجسم مشكال صحية كثيرة .

  1. النظام الغذائي

إزالة السموم من جسمك لا يقتصر فقط على ما تتجنبه ، بل أيضًا على ما تستهلكه. اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن تقطع شوطا طويلا. هناك أيضا العديد من الأطعمة التي تساعد على إزالة السموم – الثوم ، والليمون ، وبراعم البروكلي ، والفاصوليا ، والخضار النيئة.

العديد من الوجبات الغذائية تعزز التطهير وإزالة السموم. أتابع وأوصى بنظام غذائي سريع عضوي ومتغير ومتقطع ولكن هناك خيارات أخرى إذا لم يكن ذلك مناسبًا لك. يمكنك أيضًا تجربة نظام غذائي قلوي خام. إنه طهارة مؤقتة تتكون من الفواكه والخضروات غير المطبوخة والمكسرات والبذور والبراعم. إنها استراتيجية رائعة لإزالة السموم من القولون والكبد. نظام غذائي عصير مفيد أيضا ويتركز حول استهلاك عصير الفواكه والخضروات الطازجة – ويفضل العضوية.

  1. تنقية الهواء الذي تتنفسه

يعتبر التنفس بالهواء النقي طريقة أخرى للحد من تعرضك للسموم. بينما لا يمكنك التحكم في البيئة بأكملها ، يمكنك التحكم في الهواء في منزلك. الدخان ، الأدخنة ، و الحيوانات الأليفة ، والعفن ، والعفن الفطري ، والكائنات الحية الدقيقة يمكن أن تجعل الهواء في منزلك أكثر سمية من الهواء الخارجي.

جهاز تنقية الهواء عالي الجودة هو أفضل طريقة للحفاظ على الهواء النقي وخالي من السموم. إذا كان جهاز تنقية الهواء عالي الجودة خارج ميزانيتك ، فاحصل على عدد قليل من النباتات المنزلية بدلاً من ذلك ؛ انهم معطرات الهواء الطبيعة. فهي تساعد على تصفية الهواء وإزالة السموم.

  1. تنقية جسمك بالماء

الماء هو الأداة الأكثر قيمة لإزالة السموم من الجسم. تتطلب وظائف الجسم الأساسية توفير المياه.  يحتاج جسمك للماء لإنتاج اللعاب ، والمساعدة في التخلص من العرق ، وإزالة الفضلات. 

عندما أقول ماء شرب ، أقصد الماء ، لا القهوة ، أو المشروبات الرياضية ، أو المشروبات الغازية. إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين يجدون طعم الممل ، فحاول إضافة الليمون أو الخيار إلى الماء.

  1. تنقية كامل الجسم من السموم

التخلص الكامل من الجسم هو عملية تبدأ خطوة خطوة و تركز على كل عضو تشارك في تخليص الجسم من السموم. يجب أن يركز البرنامج على إزالة الكائنات الضارة والمواد الكيميائية والمعادن السامة أثناء تنظيف القولون والكبد والكليتين. تطهير القولون هو جزء مهم من أي بروتوكول تنظيف كامل للجسم. سوف يساعد تنظيفك للقولون على فتح طريقك الرئيسي للتخلص ، وزيادة قدرة الجسم الطبيعية على تطهير نفسه.

التخلص الكامل من الجسم هو عملية طويلة وملتزمة ولكن يمكن أن تكون مجزية بشكل خاص. إذا لم تجرِ عملية التخلص من السموم أبدًا ، أوصي بالبدا بذلك ، ستتخلص من السموم وتبدأ بالشعور بالارتياح والسعادة.