ما هو الأفوكادو بالمصري وفوائده

ما هو الأفوكادو بالمصري ؟ ذلك ما سوف نعرفه من خلال هذا الموضوع، فهو عبارة عن وجبة غذائية كاملة لما يحتويه من فيتامينات ومعادن وألياف وبروتينات هامة للجسم، بالإضافة إلى الدهون غير المشبعة .

ما هو الأفوكادو بالمصري وفوائده ؟

ثمرة الأفوكادو
ثمرة الأفوكادو

الأفوكادو هي ثمرة شعبية جداً في المطبخ، ويستخدم كبديل عن اللحوم، ويعرف بمصر بالبرسية أو كمثرى القاطور، وكذلك له العديد من المسميات يطلق عليه الزبدية أو الأفوكاتة أو البيرسية الأمريكية وهي نوع نباتي يتبع جنس البرساء من الفصيلة الغازية، وهي عبارة عن فاكهة دهنية صلبة موطنها الأصلي أمريكا الوسطى والمكسيك، وتتميز بقوامها الكريمي،  والأفوكادو نبات ينتمي لفصيلة الغاريات مثل نبات الكافور والقرفة وخليج الغار، وتمتاز بأنها الفاكهة الوحيدة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة، بالإضافة إلى غناه بالمعادن والفيتامينات الهامة للجسم، وتعتبر الأفوكادو واحدة من  أصح الأطعمة، حيث أنها تحتوي على 25 من المغذيات الطبيعية مثل الحديد والفسفور والمغنسيوم والبوتاسيوم بالإضافة إلى فيتامين , B , C , E , A  K بالإضافة إلى العديد من المواد الكيميائية المفيدة، والتي تحمي من العديد من الأمراض، وكذلك سعراته الحرارية العالية .

إقرأ أيضاً : فوائد زيت اللوز الحلو للشعر وكيفية استخدامه

فوائد الأفوكادو

  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يعمل الأفوكادو على المساهمة في تقليل الأثار الجانبية للعلاج الكيماوي على الخلايا الليمفاوية، وكذلك يعمل على الحد من نمو خلايا البروستات السرطانية، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون .

شاهد أيضاً : فوائد المورينجا و إستخداماتها المختلفة

  • يعزز من صحة الجهاز الهضمي

تحتوي حبة الأفوكادو على ما يقارب من 7 إلى 9 غرام من الألياف والتي تعمل على منع الإصابة بالإمساك، والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي .

  • يعمل على التقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من حمض الفوليك والذي يعمل على الحماية من السكتات الدماغية .

  • يعمل على زيادة الوزن

يتميز الأفوكادو بأنه أكثر الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، حيت يحتوي كل 100 غرام من الأفوكادو على 200 سعر حراري مما يجعل منه الخيار الأمثل لمن يريدون زيادة أوزانهم .

  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يتوفر في الأفوكادو كمية كبيرة من البوتاسيوم والذي يعمل على خفض مستويات ضغط الدم، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أن تناول الأفوكادو يقلل من مستويات الكوليسترول الضار بالجسم ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد،

كما يحتوي على فيتامين B 6 وحمض الفوليك والذي يساعد على تنظيم مستويات الحمض الأميني والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب .

  • مهم للعناية بصحة وجمال البشرة

فهو له القدرة على تغذية الجلد وإضفاء اللمعان إليه، كذلك يساعد في علاج الصدفية، ولذلك يدخل الأفوكادو في تصنيع مستحضرات التجميل .

أهمية الأفوكادو
أهمية الأفوكادو
  • يعالج التهاب المفاصل

يعتبر زيت الأفوكادو معالج جيد لالتهابات المفاصل والجروح من خلال تدليك أماكن الألم به .

  • يعمل على تنظيم مستويات السكر بالدم

يتميز الأفوكادو بأنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان، والتي تحافظ على ثبات مستويات السكر في الدم، كما أن الدهون الأحادية التي يحتوي عليها تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم .

  • يعمل على التقليل من تشوه الأجنة

يعتبر الأفوكادو هام للنمو الصحيح للأجنة فهو يحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي من النوبات القلبية وأمراض القلب، ويقلل من تشوه الأجنة .

  • يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة

يحتوي الأفوكادو على الجلوتاثيون والذي يعزز من الجهاز المناعي ومكافحة الشيخوخة، بالإضافة إلى دور مضادات الأكسدة في مقاومة الشيخوخة أيضاً .

القيمة الغذائية للأفوكادو

القيمة الغذائية للأفوكادو
القيمة الغذائية للأفوكادو

يحتوي الأفوكادو علي كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والدهون الصحية الهامة للجسم، بالإضافة إلى الكثير من المغذيات الضرورية مثل الفولات وفيتامين ب5 وب6 وفيتامين ك وفيتامين سي، كذلك الألياف والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والحديد وكذلك الكربوهيدرات والطاقة، وسعراته الحرارية العالية مما يجعله من أكثر الفواكه إفادة للجسم  .

إقرأ كذلك : فوائد العنب الأحمر وقيمته الغذائية