متى يبدأ الطفل بالكلام ؟

متى يبدأ الطفل بالكلام ، يتساءل كل أب وأم متي يقول طفلي الصغير “ماما” أو “بابا”؟ تعرف على العمر الذي يبدأ فيه الأطفال في التحدث وتحسين تطوير اللغة

حتى الآن ، كانت الطريقة الرئيسية لطفلك في التواصل هي البكاء ، وبصوت عالٍ وفي كثير من الأحيان لحسن الحظ ، سرعان ما ستواجه قفزة هائلة في تطور اللغة ، مما سيحسن قدرته على التعبير عن نفسها بالكلمات. ولكن كما يجب عليها أن تزحف قبل أن تمشي ، يجب عليها أن تثور قبل أن تتحدث.

التطورات اللغوية والاجتماعية والمعرفية للطفل :

التطورات اللغوية والاجتماعية والمعرفية للطفل :

عندما يبدأ طفلك في “التحدث” عن هذا وذاك ، فإنه يتباهي بمهاراته اللغوية الناشئة بالتأكيد ، ليس لديك أي فكرة عما يقوله ، لكن هذا الهراء والالغة الغير مفهومة  ستؤدي في النهاية إلى كلمات حقيقية، كما تمنحك هذه الأحاديث نظرة خاطفة على تطوره الإدراكي ، حيث تحفظ وتكرر الأصوات ، وتستغرق بعض الوقت للتفكير فيما تريد أن تقوله ، وتتعلم كيفية استخدام الإجراءات اللفظية وغير اللفظية للتعبير عن رغباته واحتياجاته.

من الواضح أن هناك مكونًا اجتماعيًا أيضًا، فقبل وقت طويل من قول كلمة واحدة ، يتعلم طفلك قواعد اللغة والتنشئة الاجتماعية من خلال مشاهدة كيفية تفاعلك مع أصواتها وشركائها المحادثين أو تتناوب الحديث، إن الأطفال هم الذين يتعلمون اللغة ويتأثرون من كيفية تفاعل الآخرين معهم شفهيا.

يمكنك الاطلاع:

كم وزن الطفل في الشهر الرابع ؟

يجب أن يتوقع الآباء معالم الكلام

يجب أن يتوقع الآباء معالم الكلام

سوف تتقدم مهارات طفلك اللفظية خلال المراحل حيث تنضج آليتها الصوتية وترتبط بشكل متزايد ببيئتها أولاً ، تنتقل الأصوات الشبيهة بالحمل عند الولادة إلى الابتهاج أو العبوس خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر.

غالبًا ما تشتمل اللقطات الأولى على الأصوات “ب” و “با” و “م” ، والتي يتم إنتاجها ببساطة عن طريق وضع الشفتين معًا

 لذلك سوف تسمع في البداية الكثير من با أو بب أو باه أو ما أو مم وهكذا

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تطوير خطاب طفلك وتطوير لغتة:

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تطوير خطاب طفلك وتطوير لغتة:
  • الانخراط في محادثة من خلال التحدث مع طفلك
  • توقف بعد أن تقول شيئًا حتى يتاح له الوقت لمعالجة كلماتك و “الرد”
  • استخدم نغمات ومقاطع صوت مختلفة عند التحدث حتى يحاول تقليدك وتعلم أصوات جديدة
  • اشرح له طفلك الرضيع. إذا قال با أو ما ، بينما ينظر حولك ، قد تقول ، “أوه ، هل تبحث عن الزجاجة الخاصة بك؟ أين ذهبت الزجاجة؟”
  • تظهر الأبحاث أن كمية الكلمات التي تتحدث للرضيع تؤثر بشكل إيجابي على تطور اللغة” ، لذلك استخدم الكلمات المناسبة لمواصلة الكلام والقراءة والغناء لطفلك.

تعرف على:

أشهر ادوات نظافة الوجه للاطفال

متى يقول الأطفال كلمتهم الأولى؟

متى يقول الأطفال كلمتهم الأولى؟

بمجرد أن يمارس طفلك ممارسة أكثر باستخدام شفتيه ولسانه لتشكيل أصوات ، عادةً ما بين 6 و 7 أشهر ، سيصبح كلامة أكثر شبيهاً بالكلام. لذلك ، ستسمع مجموعة أكبر من الأصوات ، مثل  بي أو تا أو با با أو تا أو ما .

قد يبدو الأمر كما لو أن طفلك الصغير يعمل على نظق الأصوات العشوائية فقط ، ولكن إذا كنت تحظى باهتمام كبير ، فسوف تلاحظ تغيرات في النغمة والانعزال عندما يتحدث. قد يرتفع صوته في نهاية سلسلة من الثرثرة ، كما لو كان يسأل سؤالاً ، أو قد يغمغم تحت أنفاسه

ستلاحظ أيضًا أنه قد يتوقف بعد أن يقول ما يدور في ذهنه ، ويبدو أنه في انتظار الرد. يتعلم أن المحادثة هي شيء مختلف ، وليس مجرد شخص واحد مستمر. ركزي على ما يقوله طفلك عن كيفية قوله. إذا لم توضح لهجته ، فإن تعبيرات الوجه ولغة الجسد قد تؤدي المهمة. على سبيل المثال ، قد تعني الابتسامة الضخمة والارتداد لأعلى وأسفل أثناء “المحادثات” أنه يشارك أخبارًا مثيرة. من ناحية أخرى ، إذا كان هناك عبوس على وجهه وهو يشير إليك أثناء استخدام صوت عالي النبرة ، فمن المحتمل أنه يحاول أن يعطيك توبيخًا جيدًا!

متى يبدأ الأطفال في التحدث؟  “في نهاية العام الأول من عمر طفلك ، سيجد نفسه في سلاسل طويلة من المقاطع القصيرة المتنوعة ، باستخدام التجويد والإيقاع الذي يحاكي شخص بالغ.” هذه المرحلة من المصطلحات هي مقدمة للكلمات الأولى ، والتي عادة ما تحدث حول عيد ميلاد طفلك الأول. أتساءل ما هي هذه الكلمة الأولى السحرية؟ يقول الدكتور بول: “دادا” و “ماما” و “بيبي” و “كرة” و “كلب صغير” و “كتاب” و “هاي” هي بعض من تلك الكلمات الشائعة.

قد يهمك:

الغذاء الصحي والغير صحي للاطفال

الفروق الفردية بين الأطفال والمحاذير :

الفروق الفردية بين الأطفال والمحاذير
الفروق الفردية بين الأطفال والمحاذير

تذكر: الأطفال مختلفون ويطورون المهارات في أوقات مختلفة. طالما أن أحاديث طفلك تتقدم وتتفاعل معك ومع الآخرين ، فليس هناك داعٍ للقلق. لكن إذا توقف تطورها أو تطورها اللغوي أو تراجعت في أي وقت ، إذا لم تكن تلهث أو تمارس الاتصال بالعين أو الإيماءات ، أو إذا كانت الكلمات لا تظهر في الوقت الذي تبلغ فيه 15 شهرًا ، قم بجدولة محادثة مع طبيب الأطفال الخاص بك ولغة الكلام لمتخصص التخاطب، واتصل بالمدرسة العامة المحلية الخاصة بك في أي عمر – كلما كان الطفل يحصل على المساعدة في وقت سابق لحل مشكلة الكلام أو اللغة ، كان ذلك أفضل.