مشاكل تربية الديك الرومي

مشاكل تربية الديك الرومي تواجهك عند تربيته فقد واجه الكثير من مربيه بعض العيوب والمشاكل، على الرغم من المزايا التي توجد في نظام تريبة الديك الرومي عند اتباع الطريقة السليمة والصحيحة لتربيته وتغذيته التي سوف نوضحها الآن لتفادي المشاكل التي واجهت الغير.

مشاكل تربية الديك الرومي

مشاكل تربية الديك الرومي

الغرض من تربية الديك الرومي الحصول على قدر كبير من اللحم، والوزن التقبل الذي يصل له الديك الرومي خلال عملية التسمين والتغذية الصحيحة لعمل الكثير من العضلات في الثدي والفخذين، ولكن من المحتمل أن يؤدي معدل النمو السريع والزيادة في الوزن لمشاكل صحية تعرضهم للخطر مثل اضطرابات الساق أو ما يسمي بالعرج، كما يمكن أن بصاب الديك الرومي بحالة تُرف بالاستسقاء وهي عبارة عن تراكم السوائل داخل تجويف البطن الذي ينتح عن مشكلة في القلب مما يحدث فشل القلب.

عندما يصل الديك الرومي للوزن الثقيل تُعاني من مشكلة ضعف الساق ومشاكل المفاصل وكذلك كسور العظام، مما ينتج عن ذلك عدم قدرة أرجلهم على دعمهم بشكل جيد، كما تجد أن الديك الرومي ليس قادرين على الوصول للطعام والماء، كمل يُعاني من حروق العرقوب والقدم بسبب ارتفاع زيادة مستوي اتصاله بالقمامة، وهذت يُعد من أبرز مشاكل تربية الديك الرومي.

اقرأ كذلك

تربية البط المسكوفي في المنزل

مشاكل آخري تحدث في تربية الديك الرومي

مشاكل آخري تحدث في تربية الديك الرومي
مشاكل آخري تحدث في تربية الديك الرومي

عدم توافر إضاءة جيدة في مكان تربية الديك الرومي يؤثر عليهم وعلي نومهم بالسلب، فعند توافر إضاءة جيدة قد تساعهم على النشاط، كما يجب وضعه في فترات مظلمة كثيرة تكفي للراحة.

عند عدم تزويد الإضاءة الكافية للمكان يعود بالضرر على الديك الرومي وقد يعجزهم عن المشي، وتقليل التعبير عن السلوك الاستكشافي أو الراحة، والكثير من الأمور السلبية التي تحدث لهم منها تشوهات العين، واضطرابات النوم، وهذا يتسبب في زيادة معدلات وفيات الديك الرومي

والجدير بالذكر أن الطيور الرومي من أنواع الطيور الحساسة للغاية للتغيرات التي تحدث له في البنية، بمعني تجده حساس نحو الجو البارد والجو الحار، ونحو قلة الطعام، كما تجده حساس في فترة الحضان، وإنتاج البيض بجعل انتشار الديوك قليل في حالة مقارنته بالدواجن الأخري.

يُعاني الديك الرومي من مناعة ضعيفة للغاية وخاصةً في فترة الحضانة، كما يعاني من ضعف الرؤية لذلك قم بوضع رائحه نفاذه في طعامه وهو العلف مثل البصل أو البيض، أو وضع لون بطعامه بجذبه.

قد يهمك أيضاً

هل يمكن تربية السمان مع الدجاج ؟

تغذية الديك الرومي

تغذية الديك الرومي
تغذية الديك الرومي

يجب توفير التغذية السليمة للديك الرومي للحصول على أكبر قدر من اللحم، لذلك يحب شراء الأعلاف المعترف بها والمعروفة لهم، التي تضم قيم غذائية عالية تفيدهم في بناء العضلات و النمو، مع العلم عند عدم الاهتمام و الخلل في القيم الغذائية الخاصة بالعلف قد تعود بالخطر والضرر على الديك الرومي و يصاب بمشاكل صحية وإصابته بالأمراض الفيروسية و البكتيرية التي تؤثر على القدرة الإنتاجي.

عند تربية الديك الرومي ذات السلالات متوسطة الحجم يأخذ من العلف 250 جرام يومياً، أم السلالات الكبيرة في الحجم تستهلك حوالي 310 جرام في اليوم.

وفي نهاية المقال قد أوضحنا مشاكل تربية الديك الرومي التي تواجه الكثير من مربي الديوك، كما قدمنا التغذية السليمة لهم خلال فترة التسمين نتمنى أن نكون قدمنا محتوي مفيد ونافع.