مقارنة بين الفلزات واللافلزات

مقارنة بين الفلزات واللافلزات ، حيث أنه في عام 1870 ميلادية ، قام ديمتري مندليف بترتيب العناصر الكيمائية في الجدول الدوري ،  وصنفها إلى فلزات ولا فلزات ، وأشباه الفلزات تختلف فيما بينهم ، ويتنوع الفرق بين الفلزات واللافلزات  ، بداية من وضعهم في الجدول ،  وينتهي بأشكال أخرى من الفروقات توضحها السطور التالية.

مقارنة بين الفلزات واللافلزات مفصلة 

 

مقارنة بين الفلزات واللافلزات مفصلة 
مقارنة بين الفلزات واللافلزات مفصلة

اقرأ أيضا

بحث عن توماس اديسون واهم انجازاته 

– العناصر الفلزية بشكل عان من العناصر الكيمائية المستقرة في كيميائيا ، حيث أن تفاعلها مع عنصر الأكسجين ، وعملية التأكسد تتم ببطء الأمر المختلف في العناصر اللافلزية.

– العناصر الفلزية أو الفلزات لها بريق معدني أو نوع من الأنواع العكس الإضاءة ، وهذا لأن لها سطح أملس على عكس العناصر اللافلزية ، لا سطح أملس ولا عاكس للإضاءة.

– الفلزات تعمل بشكل جيد في توصيل الحرارة أو نقل التيار الكهربائي  ، وهو الأمر المخالف تماما في اللافلزات التي تستخدم ، كمواد عازلة للكهرباء أو للحرارة.

– الفلزات قابلة للتشكيل من خلال عمليات الطرق أو السحب لها ، أو من خلال القوة الميكانيكية ، ولكن في العناصر اللافلزية فإنها هشة أو تفتيت ، وسهلة الانكسار عندما يتم الطرق عليها او السحب.

– تميل الفلزات إلى أن تخسر الالكترون ، في حين أن اللافلزات إلى أن تقوم باكتساب الكتروني من الذرات الأخرى.

– اللافلزات تتواجد بكثرة في الطبيعة على حالتها ، ولكن يختلف الأمر في الفلزات التي تعد نادرة في بعض الأحيان ، ولكن تتنوع في العدد والنوع ، حيث يوجد منها في الطبيعية 90 نوع ، بينما في اللافلزات يتوفر في الطبيعة 12 نوع فقط.

– اللافلزات توجد بحالتها الثابتة في الطبيعية ، وهذا لأنه تشكل جزئ مزدوج في الطبيعة ، بينما الأمر مخالفا في الفلزات.

– اللافلزات تشكل أجسام من جميع الكائنات الحية  ،  بينما العناصر الفلزية توجد في الطبيعية في الأرض وفي صخورها.

الفرق بين الفلزات واللافلزات من حيث التعريفات

تعريف الفلزات

تعريف الفلزات
تعريف الفلزات

اقرأ أيضا

بحث عن الاسس النسبية في الرياضيات

هي العناصر التي تفقد الالكترونيات لتصبح إما أيونات موجبة أو كاتيونات ،  أي أنها شبكة من الأيونات الموجبة داخل سحابة من الالكترونات  ، وهي تمتلك رابطة فلزية بين ذراتها ويتكون الجدول الدوري لملديف ، بأكثرية فيه للفلزات ، والتي على أشكالها الفضة أو الذهب أو النيكل والزنك أو النحاس والحديد ، أي أنها تتميز بالصلابة والسطح المعدني الذي يحمل بريق ، والمخالف الوحيد لها هو مادة الزئبق لأنه سائل  ، ما جعلها في مجملها قابلة للطرق أو السحب ، كما أنها موصل جيد للحرارة أو الكهرباء ، وفي المستوى الخاص بالطاقة الخارجية ،  تحتوي على الكترون أو اثنين أو ثلاثة ، وتفقد الالكترونات الخارجية لها ، لتتحول إلى أيون موجب كاتيون ، مثل الصوديوم والماغنسيوم.

تعريف اللافلزات

تعريف اللافلزات
تعريف اللافلزات

اقرأ أيضا

بحث خصائص الاعداد الحقيقية

هي العناصر العالية السالبة للكهرباء ، وهو ما يعني أنها تكتسب الكترونات ، لتصل بها إلى الثبات وتكون الأيونات الصلبة ، وتوجد في حالة صلبة أو سائلة أو غازية ولها كثافة منخفضة ، ولا يوجد لها بريق معدني ولا تقبل الطرق أو السحب ، ولا توصل الحرارة أو الكهرباء ، كما أن الذرات الخاصة بها في مستوى الطاقة الخارجي ، تحتوي على 5 أو ستة أو سبعة الكترونات ، وتكتسب الالكترونات متحولة بها إلى أيون سالب ، ومن أمثلتها في الطبيعية النتيروجين أو الكلور أو الأكسجين.

تعريف أشباه الفلزات

هي عبارة عن مجموعة من العناصر التي تقع بين الفلزات واللافلزات ، والغير لامعة وأقل كفاءة في نقل التيار الكهربائي ، والحرارة وتختلف في التفاعلات الكيميائية ، حيث أن بعضها يتفاعل مع الفلزات ، والأخر يتفاعل مع اللافلزات وتجمع في خواصها ما بين هذا وذاك.