موضوع تعبير عن النظام والانضباط للصف الاول الاعدادى

موضوع تعبير عن النظام والانضباط للصف الاول الاعدادى نتحدث عنه اليوم، النظام والانضباط هما الأداة الرئيسية لنجاح أي دولة ومجتمع، والشعب الذي يتبعهم في حياته يكون لديه القدرة على تحقيق الصعاب، وينجز في عمله مما يعود بالإيجاب على الإقتصاد القومي للبلد، فمن خلال الفقرات التالية نتحدث عنه بالتفصيل من خلال المقدمة والعناصر الهامة.

قد يهمك أيضاً

موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية للصف السادس .. تعرف عليه

موضوع تعبير عن النظام والانضباط للصف الاول الاعدادى :-

موضوع تعبير عن النظام والانضباط للصف الاول الاعدادى
موضوع تعبير عن النظام والانضباط للصف الاول الاعدادى

المقدمة:

خلق الله سبحانه وتعالي الكون يعمل في نظام وانظباط، بمعني لا يمكن أن يخرج أي شئ في الكوم عن الطبيعة التي خلقها الله بها، فإذا لاحظت تجد الكون يسير عاى نظام دقيق جداً، فعند خروح أي شئ من الكون يتسبب في الهلاك، وهذا الذي يحدث تماماً إذا لم يلتزم المجتمع بالناس بالنظام والانضباط، فعند اتباع جميع الأشخاص طريق النظام والانضباط في حياتهم سوف نصل لمجتمع متقدم ومتطور ومتفاهم، وكل شخص يؤدي عمله على أكمل وجه دون انتظار توجيهات من أحد.

مفهوم النظام والانضباط :-

مفهوم النظام والانضباط
مفهوم النظام والانضباط
  • النظام: هو ترابط وتآلف مجموعة من العناصر المختلفة والمتنوعة، فيما بينهما، لكي يتكون النظام الكبير، والذي يسمحلك عمل الكثير من المهام المختلفة، كما إنه يرمز لمجموعة من الأعمال المكونة من العنصر البشري والآلات التي تجتمع سوياً بحيث تربطها علاقات معينة وقوانين شاملة.
  • الانضباط: هو عبارة عن مجموعة من القواعد السلوكية، التي يجب اتباعها للحفاظ على النظام بين أعضاء مجموعة معينة، كما أنه يشير لتنسيق الاتجاهات لتطوير المهارات بشكل أسرع، أو اتباع مجموعة من الانظمة الأخلاقية أو مجموعة سلوكيات معينة.

اقرأ كذلك

موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

أهمية النظام والانضباط بالمجتمع وتطوره:-

1_ النظام والانضباط يلعبان دور كبير جداً في تقدم وتطور المجتمع، وكذلك تقدم الشعوب بحد كبير، واتباع النظام والانضباط ساعد على تأدية الأعمال على أكمل وجه بطريقة مثالية من خلال الاداء الجيد للعمل.

2_ يحمي المجتمع من الفوضي من خلال تأدية دوره بشكل منضبظ ومنظم دون الرجوع أو النظر لآراء الغير، وبالتالي تتمكن الدوله من السيطرة على المجتمع بأكمله، وتعطي لكل فرد صلاحيته.

3_ عند إلتزام كل فرد بواجبات الموكلة كله من جانب رئيسه في العمل بنظام وانضباط، ولا يخرج عن نظام محدد أمامه، تجد انتظام تام في كافة المصالح الحكومية والمصالح الخاصة، وكذلك في حركة المرور وغير ذلك.

4_ الالتزام بكل من النظام والانضباط يعمل على توسيع المجال للفرد، لكي يظهر قدراته على الابتكار والإبداع، وهذا يتم في ظل توفير الأمان وحفظ الحقوق.

5_ كما يساعد على التطور والتقدم والنهوض بالأمة، وأكبر مثال على ذلك دولة اليابان، معروفة بالانضباط والنظام وهذا الذي جعلها أولي الدول المتقدمة بالعالم، وتجد أن أفرادها يتمتع بالحياة الحيدة الراقية.

دور الفرد والدولة في تحقيق النظام والانضباط :-

دور الفرد والدولة في تحقيق النظام والانضباط
دور الفرد والدولة في تحقيق النظام والانضباط
  • الفرد والدولة لهم دور أساسي في تحقيق النظام والانضباط، وهذا يتم من خلال وضع الدولة قوانين عامة لكل فرد، والذي يتجاوزها يتعرض للمسائلة القانونية.
  • ودور الأفراد بالمجتمع كبير للغاية، فعليهم غرس قيم النظام والانضباط في النفوس، وتربية الابناء بشكل سليم وتعليمهم الانظباط والنظام مُنذ الصغر.
  • التزام المدرسة بتعليم التلاميذ النظام والانصباط، لنجد جيل قادر على تحمل المسؤلية والعمل بشكل منضبط.
  • تعليم الطفل بأن النظام والانضباط هما الحل الوحيد لتنمية حياته، والحصول على ما يرغبه.

قد يهمك أيضاً

موضوع تعبير عن الارهاب و تعريفه في القانون و أضراره و كيفية مكافحته