موضوع تعبير عن 6 أكتوبر

موضوع تعبير عن 6 أكتوبر المجيدة التي تمكن فيها الجيش المصري بإلحاق هزيمة ساحقة وخسائر فادحة للعدو، واسترداد ما سلبه منا بالقوة لأن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة .

موضوع تعبير عن 6 أكتوبر

أسباب حرب أكتوبر
أسباب حرب أكتوبر

نصر أكتوبر من أعظم الانتصارات التي يشهد لها التاريخ على مر العصور، والتي ستظل تروى لجميع الأجيال لنبث فيهم عظمة أبطالنا وشجاعتهم، لذلك يطلب في كل ذكرى لهذا اليوم من الطلاب في مختلف المراحل موضوع تعبير عن حرب السادس من أكتوبر، لكي يتعرف الطالب على تلك الأحداث العظيمة وعلى قدرة أبطالنا في إلحاق الهزيمة بالعدو وتحطيم خط باريف المنيع الذي قيل عنه أنه خط لا يقهر .

إقرأ أيضاً : موضوع تعبير عن الصداقة و الصديق الحقيقي 

أولاً : الهدف من وراء حرب السادس من أكتوبر

قام العدو بالاستيلاء على جزء غالى علينا من أرض مصر وأخذها عنوة،  فلقد سيطرت إسرائيل في حرب النكسة على أجزاء من سيناء الحبيبة، ولذلك كان الهدف الرئيسي من وراء الحرب هو استعادة كرامتنا التي فقدت بعد نكسة 1967 بعد استيلاء العدو على أجزاء من سيناء، لذلك قام الرئيس الراحل محمد أنور السادات بخوض تلك الحرب ووضع خطة عسكرية في غاية الذكاء، وأعاد ترتيب الجيش المصري بشكل يضمن تحقيق النصر  .

ثانياً : أحداث حرب 6 اكتوبر

بعد حدوث نكسة عام 1967 بدأ تخطيط الجيش المصري بعدها ولمدة 6 سنوات لكي يسترد ما سلبه العدو من حقوقنا، واسترداد كذلك كرامتنا وعزتنا فاتفقت القيادة المصرية مع القيادة السورية على التنسيق المشترك لخوض حرب مع إسرائيل في نفس الوقت، حيث توجهت جيوش الدولتين باتجاه  حدود كل منهما مع إسرائيل،  وبالنسبة للجيش المصري كان عليه اجتياز حاجزين وهما :

الحاجز الأول:

هو اجتياز قناة السويس بأسرع وقت للوصل إلى تحصينات العدو على الضفة الأخرى، وبالفعل استطاع سلاح الهندسة المصرية بتركيب الجسور على القناة وفتح ممرات لعبور الدبابات المصرية في الوقت الذي كان الجيش الإسرائيلي مشغول في الاحتفال بعيد الغفران .

شاهد أيضاً : موضوع تعبير عن الطيور و صفاتها و بنيتها الداخلية

أما الحاجز الثاني :

هو خط باريف وهو  عبارة عن خط ترابي ضخم تم عمله على طول القناة وبارتفاع عالي بحيث يمنع أي ألة من اجتيازه، وبداخلة يحتوي على مستودعات للدبابات والأفراد .

نتائج حرب السادس من أكتوبر
نتائج حرب السادس من أكتوبر

ففي السادس من أكتوبر في تمام الساعة الثانية ظهراً تمكنت القوات المصرية بتحطيم خط باريف بكل قوة، حيث بدأت قواتنا بالعبور إلى خط باريف المنيع  ووجهت إليه القوات العديد من الضربات العسكرية أرضاً وجواً، حيث استطاعت القوات المصرية من اجتيازه باستخدام خراطيم المياه القوية ودخلت القوات المصرية إلى مواقع التحصينات العسكرية، وبدأت المواجهات بينه وبين القوات الإسرائيلية،  كذلك قامت القوات السورية بتوجيه ضربات جوية للقوات الاسرائيلية في هضبة الجولان في نفس الوقت .

 ثالثاً : العوامل التي أدت إلى الانتصار وتحقيق الهزيمة الفادحة للعدو :

  • كان لعنصر السرية التامة دور كبير وهام في تحقيق النصر.
  • عزيمة الجندي المصري وإيمانه بقضيته وتوكله على الله كان له دور كبير في تحقيق النصر .
  • كان لعنصر التمويه دور كبير في إضعاف صفوف العدو .
  • استخدام عنصر المفاجأة والذي تسبب في ارتباك العدو .
  • التخطيط السليم للمعركة ووضع خطط سليمة يمكن من خلالها السيطرة على جميع المواقف .
  • كذلك كان من أسباب تحقيق النصر المساعدات التي قدمتها الدول العربية لمصر، فقد قامت كافة الدول العربية بوقف تصدير البترول للعدو .

 رابعاً : نتائج الحرب

حرب أكتوبر
حرب أكتوبر

ترتب على حرب أكتوبر العديد من النتائج التي غيرت من سير الأمور سواء بالنسبة للجيش المصري أو الإسرائيلي وهي :

  • استرداد القوات المصرية لقناة السويس
  • فرض العزلة على النفوذ السياسي لدولة إسرائيل
  • عودة الملاحة في قناة السويس عام 1975
  • تحطمت اسطورة الجيش الإسرائيلي المجهز بأحدث الأسلحة
  • استردت مصر كرامتها أمام العالم وأعادت حرب أكتوبر الثقة إلى الجيوش المصرية

وقد غمر هذا النصر الذي حققته الجيوش المصرية فرحة جميع الشعب ورفع من معنوياته ونجح في استرداد الكرامة والعزة، ولذلك فهو يوم لا ينسي في تاريخ الشعب المصري لذلك يحتفل بذكرى هذا اليوم من كل عام .

إقرأ كذلك : موضوع تعبير عن الزيادة السكانية.. أسبابها وطرق الحد منها