نبات البابونج فوائده وأنواعه المختلفة

نبات البابونج من النباتات الطبية المعروفة على مستوى العالم لخصائصه العلاجية ، حيث يحتوى النبات على العديد من المركبات الغذائية التى تستخدم فى علاج العديد من الأمراض كحمى القش وتشنجات العضلات لإحتوائه على الفلافونويدات والبوغسلافيا بالإضافة لمركب التيربينويدس ، كما يدخل الزيت الاساسى المستخلص من البابونج على نطاق واسع فى صناعة مستحضرات التجميل والعطور .

قد يهمك كذلك

سوف نصطحبكم معنا فى هذا المقال للتعرف على نبات البابونج وفوائده العلاجية

زيت البابونج
نبات البابونج

ماهو البابونج؟

يعد من اقدم النباتات العشبية التى إستخدمت فى مجال الطب البديل ، كما أنه ينتمى للفصيلة النجمية وينمو النبات بإرتفاع مابين خمسة عشر لأربعين سنتيمتر ، كما أنه يحمل أزهار بيضاء وفى الوسط زهور صفراء وتتم زراعته بالعديد من دول العالم ، ويتواجد منه نوعان الرومانى الى يتميز بطعمه الشديد المرارة والذى يستعمل كالشاى ، والأخر البابونج الألمانى الأكثر إنتشارا والذى يستخدم كمنقوع لعلاج مختلف الأمراض ، كما يوجد نوع أخر يطلق عليه البابونج الذهبى الذى يرجع موطنه الأصلى لأمريكا الجنوبية والذى ينتمى لفصيلة المركبة التى تتشابه أزهارها مع زهرة الأقحوان .

مناطق إنتشار البابونج

ينتشر نبات البابونج بجنوب أوروبا وجنوب آسيا ، وجنوب غرب أسيا بالأضافة لشمال أفريقيا ودول حوض البحر الأبيض المتوسط

القيمة الغذائية للعشبة

يحتوى نبات البابونج على الزيوت الطيارة ، كما يحتوى على المركبات الغذائية مثل : الاكتونات السيسكويتربين ومركبات الفلافونيد بالإضافة للأستيرات وحمض الكافيك والفيريوليك فضلا عن البولينات وما لها من خصائص علاجية تتمركز فى أزهارها لعلاج العديد من الأمراض.

الفوائد الصحية لنبات البابونج

  • القدرة على النوم

يساعد نبات البابونج على التخلص من حالات الأرق الشديد ويساعد على النوم بدون كوابيس وينصح به للتخلص من حالات القلق والتوتر ، كما يعمل على تهدئة الأعصاب

  • تقوية المناعة

يستخدم الزيت المستخلص من نبات البابونج لتحسين جهاز المناعة والعمل على تقويته للحماية من الكثير من الأمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا كما يساعد على تهدئة السعال.

  • علاج للجهاز الهضمى

يستعمل البابونج كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمى حيث يعمل على تهدئة الشعور بالغثيان وإضطرابات المعدة ، كما يعمل على طرد الغازات ويساهم فى علاج حالات الإسهال المزمن حتى للأطفال بالإضافة لعلاج القولون العصبى

  • البابونج علاج لألام الدورة الشهرية

يستخدم للحد من ألام الحيض المصاحبة للدورة الشهرية كما يقلل من ألام الطمث ، ويعمل على تقليل تقلصات الرحم كما يعمل على تنظيم تدفق الدم للرحم ولكن ينصح بإستشارة الطبيب فى حالات الحمل .

  • علاج أمراض القلب

يستخدم البابونج لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية لإحتوائه على مركبات الفلافونويد بكميات كبيرة والتى تساعد على تقليل خطر الوفاة من مرض القلب

البابونج عشبة طبيعية
خصائص نبات البابونج

يمكنك قراءة

اوراق نبات العرفج لعلاج إلتهابات الشعب الهوائية

الإستخدامات المتعددة للعشبة

  • تستخدم عشبة البابونج فى العديد من المجالات ومنها :
  • يستخدم زيت البابونج لعلاج الأمراض الجلدية والإلتهابات
  • يستنشق البخار الناتج من غليانه لعلاج مشاكل الجهاز التنفسى
  • يستخدم منقوع أزهاره لتهدئة إلتهابات الشرج والأعضاء التناسلية
  • يستخدم منقوع البابونج لعلاج مشاكل الشعر كتساقطه ، كما يعمل على تقوية ولمعان الشعر
  • يستعمل شاى البابونج لعلاج تشنجات المعدة والأمعاء

الأضرار الجانبية للنبته

يجب الحذر من تناول شاى البابونج مع أدوية مضادة للتخثر كالهيبارين أو الكلوبيدوغريل لأن البابونج يحتوى على العديد من المركبات الطبيعية لتدفق الدم والتى تزيد من مخاطر حدوث النزيف.

يعد نبات البابونج من الأعشاب الطبية المنتمية لفصيلة النباتات المركبة والمميزة برائحتها العطرة والذى ينتشر بشكل طبيعى دون تدخل البشروقد تحدثنا فى هذا المقال على نبات البابونج وأهم فوائده لعلاج مختلف الأمراض