نقص كريات الدم البيضاء هل هو خطير

نقص كريات الدم البيضاء هل هو خطير ؟ يتساءله الكثير من الأشخاص الذين يعانون من تلك المشكلة، حيث تلعب كريات الدم البيضاء دور هام للغاية وكبير في الجسم، فهي جزء حيوي من الجهاز المناعي، بالإضافة إلي إنها تساعد على مكافحة العدوي، فعند نقص كرات الدم البيضاء بالجسم تتسبب بإصابته بالالتهابات وغيرها المشاكل التي نتحدث عنها في الفقرات التالية.

نقص كريات الدم البيضاء هل هو خطير ؟

نقص كريات الدم البيضاء هل هو خطير
نقص كريات الدم البيضاء هل هو خطير ؟

قبل أن نوضح نقص كريات الدم البيضاء هل هو خطير أم ل، يجب أن نعرف أن المدي الطبيعي لخلايا الدم البيضاء في جسم الإنسان يختلف باختلاف عمر الشخص، ونقص كريات الدم البيضاء تختلف في شدتها وهذا يرجع لعوامل آخري، على سبيل المثال التاريخ الصحي للشخص المصاب وصحته العامة، قد يكون الشخص مصاب بالانخفاض بعدد خلايا الدم البيضاء ويكون طبيعي وليس به أي خطورة، وقد يكون شديد الخطورة في حالات آخري ويتسبب في الإصابة بالعدوي، وقد يحدث للشخص المُصاب مُضاعفات إذا لم يأخذ علاج.

والجدير بالذكر ينصح الأطباء الشخص المُصاب بنقص كرات الدم البيضاء بأن يتجنبوا الأماكن التي قد تتسبب في خطر الإصابة بأي نوع من العدوي للحفاظ على صحتهم.

أعراض نقص كريات الدم البيضاء بالجسم :-

أعراض نقص كريات الدم البيضاء بالجسم
أعراض نقص كريات الدم البيضاء بالجسم

قدد تجد صعوبة بأن تلاحظ الإصابة بها والسبب يرجع أن أعراضها شائعة، والأعراض تتمثل في:

  • حدوث طفح جلدي.
  • زيادة درجة حرارة الجسم.
  • تورم بالغدد الليمفاوية.
  • قد يظهر تقرحات فموية أو شرجية.

اقرأ كذلك

اعراض نقص فيتامين د الحاد عند النساء

أسباب نقص كريات الدم البيضاء :-

أسباب نقص كريات الدم البيضاء
أسباب نقص كريات الدم البيضاء

1_ سوء التغذية:

عدم التغذية السليمة ينتج عنها نقص في المعادن الضرورية في الجسم ونقص فيتامينات هامة جداً والتي تتمثل في النحاس، وفيتامين ب 12، و الفولات، وهذه المعادن هامه جداً لإنها تلعب دور كبير فى تعزيز كريات الدم البيضاء في الجسم.

 2_ الالتهابات الفيروسية:

عند الإصابة بالالتهابات الفيروسية الحادة التي تتمثل في حالات البرد والإنفلونزا ينتج عنها نقص كريات الدم البيضاء، وبالتالي تتسبب في تأخر إنتاجها بالنخاع العظمي.

3_ الأمراض المعدية:

الأمراض المعدية التي لها تأثير على وظيفة الجهاز المناعي، حيث تتمثل الأمراض المعدية في مرض السل، ومرض الإيدز، وتؤدي لنقص عدد كريات الدم البيضاء.

4_ أمراض خلايا الدم ونخاع العظام:

تجد أمراض خلايا الدم ونخاع العظام مرابطة بمشكلة نقص كريات الدم البيضاء، وتلك الأمراض هي الطحال المفرط النشاط، ومتلازمات خلل التنسج النخاعي، وفقر الدم اللاتنسجي.

5_ السرطان:

جميع أنواع السرطان يتسبب في تلف نخاع العظام مما ينتج نقص كرات الدم البيضاء، مع العلم عند علاج مرض السرطان بالكيميائي أو الإشعاعي له تأثير على عدد كريات الدم البيضاء.

6_ اضطرابات المناعة الذاتية:

اضطرابات المناعة الذاتية تتمثل في التهاب المفاصل الروماتويدي  والذئبة تُدمر خلايا الدم البيضاء.

7_ مشاكل الطحال:

الطحال يلعب دو هام في إنتاج كرات الدم البيضاء، وعندما يصاب الطحال بالجلطات الدموية والعدوي يؤثر على نسبة كرات الدم البيضاء بالجسم.

8_ الاضطرابات الخلقية:

هذه المشكلة تحدث عند الولادة وتتسبب في نقص كريات الدم البيضاء نتيجة التأثيرات السلبية على وظيفة نخاع العظم وإنتاجه لخلايا الدم التي تتمثل في متلازمة كوستمان.

9_ بعض الأدوية:

يوجد بعض الأدوية تؤثر على عدد كريات الدم البيضاء في الجسم والتي تتمثل في أدوية الاكتئاب وأدوية السرطان، وأدوية مثبطات المناعة، وأدوية مرض الفصام، وأدوية مثبطات المناعة.

وفي نهاية المقال قد أوضحنا نقص كريات الدم البيضاء هل هو خطير، وعرضنا أعراض نقض كريات الدم البيضاء، وأسباب الإصابة بها، وغيرها من المعلومات الهامة التي يبحث عنها الكثير.