نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي

نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي توجد العديد من المشاريع الخدمية التى يمكن أن يقوم الاشخاص بتنفيذها سواء لوحدهم أو بالمشاركة مع أخرين ، ومن الجدير بالذكر أن دراسة الجدوى هى الأساس التى يبنى عليها إقامة المشاريع ، واليوم فى هذا المقال سنتعرف على نموذج لدراسة جدوى مشروع خدمى . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي

إن نموذج دراسة جدوى المشاريع الخدمية لا تختلف عن دراسة جدوى المشاريع التجارية ، حيث يجب الإلتزام بمجموعة من الخطوات والخطوط العريضة لدرسة جدوى المشاريع الخدمية .

تعرف على دراسة جدوى المشاريع

تعد دراسة تقوم على حساب كل الأشياء التى تتعلق بالمشروع وأهميته لسوق العمل ، كما أن هذه الدراسة تقوم على أساس الإلتزام بإقامة المشروع وتحديد نوعية المواد والخامات اللازمة لإقامة المشروع ، فضلا عن تحديد الأيدى العاملة التى ستعمل فى المشروع مع حساب متوسط الدخل الشرى لصاحب المشروع ، هذا بالإضافة لحساب نسبة الضرائب والتأمينات للعاملين بالمشروع وكل هذا يتم حسابه بناء على رأس مال المشروع .

قد يهمك

دراسة الجدوى التسويقية للمشروعات

دراسة الجدوى
دراسة الجدوى

الدراسة التسويقية للمشروعات الخدمية 

تعد واحدة من بنود دراسة الجدوى والتى من خلاله يمكن المقارنة واختيار الأفضل بين المشروعات الخدمية التى تم طرحها مع قياس مردودات المشروع وفاعليته فى السوق ومدى استجابة المستخدمين له ، كما يتم من خلالها حساب أرباح المشروع التى تعود على صاحبه .

مراحل دراسة جدوى المشروعات الخدمية 

  • جمع كافة البيانات المطلوبة للدراسة
  • دراسة السوق واحتياجاته
  • تحديد السعر وأماكن البيع والتسويق
  • تدوين التقرير لبدء المشروع

ومن الجدير بالذكر أنه يجب أن يحتوى نموذج دراسة الجدوى على العديد من المحاور والتى تتمثل فيما يلى :

  • وصف المشروع بشكل كامل
  • دراسة المنافسين ومدى قدرتهم على البقاء فى السوق
  • دراسة المستهلكين ورغباتهم .
مراحل دراسة جدوى المشروعات الخدمية 
مراحل دراسة جدوى المشروعات الخدمية

موضوعات تهمك 

شروط تأسيس شركة توريدات عمومية .. تعرف عليها بالتفصيل

المشكلات التى تواجة الدراسة التسويقية للمشاريع الخدمية 

  • المشكلات التى تتعلق بالبياانات التى تم جمعها عن السوق ومتطلباته
  • مشكلات تتعلق بصاحب المشروع
  • مشكلات تتعلق بالباحث أو المستشارين إذا كانوا من ذوى الخبرة
أهمية دراسة جدوى المشروعات الخدمية
أهمية دراسة جدوى المشروعات الخدمية

نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي .. لقد انتشرت فى الفترات الأخيرة العديد من المشاريع الصغيرة التى يفكر فيها الشباب ، واللذين يرغبون فى تنفيذها على أرض الواقع ، ومن الجدير بالذكر أن بعضها كان لها كيان وتواجد بين المشاريع الكبيرة ومن أهمها المشروعات الخدمية والتى تنتج سلع تفى برغبات واحتياجات المستهلكين ، وبما ان كل مشروع يحتاج لدراسة جدوى قبل البدء فى العمل فيه ، لذا عرضنا لكم من خلال هذا المقال نموذج دراسة جدوى لمشروع خدمى ، كما تعرفنا على أهم الخطواط والخطوط العريضة التى يجب أخذها فى الإعتبار قبل البدء فى مثل هذه المشاريع . ولذا عزيزى القارئ إذا كنت ترغب فى القيام بأحد المشاريع الخدمية فإن هذا المقال قد يهمك .