نموذج طلب اجازة سنوية من الشركة

نموذج طلب اجازة سنوية من الشركة نتناوله في هذا المقال، حيث يلزم على الموظف تقديد طلي غلي قسم الموارد البشرية في الشركة، لكي يتمكن من حصوله على إجازة رسمية من وظيفته، فلذلك يجب معرفة أهم العناصر التي يلزم وجودها في كل نموذج ترخيص، وطريقة كتابته بشكل صحيح، وغيرها من المعلومات الهامة التي يجب معرفتها.

قد يهمك أيضاً

نموذج عقد تأجير عمالة بين مؤسستين

نموذج طلب اجازة سنوية من الشركة :-

نموذج طلب اجازة سنوية من الشركة
نموذج طلب اجازة سنوية من الشركة

يوجد عدة عناصر هامة يجب توافرها في استمارة طلب الإجازة وهم كالتالي:

  • هوية المرسل و المتلقي : الاسم الكامل لكلا الطرفين.
  • التاريخ ، و يحدد اليوم و الشهر و السنة التي تمت كتابة الطلب فيها.
  • أهمية الطلب ، و يتم تحديد الموضوع و نوعية الطلب.
  • عنوان الموظف و عنوان الشركة ، و الرجوع إلى العنوان الكامل.
  • توقيع مقدم الطلب ، و يجب أن يتضمن الطلب توقيع الموظف.
  • يلزم أن يتم توجيه تحية طيبة في بداية الرسالة.
  •  في الكثير من الشركات يتم اعتماد الأجازة وفقاً للطلب المتلقاة ، لهذا السبب من مصلحة الموظف إرسال الرسالة بمجرد أن يعرف متى يريد أن يحصل على الاجازة ، و ليست فكرة جيدة لحجز الرحلات أو الفنادق الا بعد أ تحصل بالفعل على الموافقة الرسمية.

اقرأ كذلك

نموذج شطب سجل تجاري لشركة …. شرح مبسط

أمور هامة يلزم الانتباه لها عند طلب الإجازة :-

أمور هامة يلزم الانتباه لها عند طلب الإجازة
أمور هامة يلزم الانتباه لها عند طلب الإجازة

1_ توضيح سبب العطلة:

في كثير من الأحوال قد يكون الموظف قد ناقش امر طلب العطلة مع صاحب العمل، وعلى الرغم من ذلك يجب تقديم خطاب رسمي، لكل يتم وضع هذه الرسالة في الملف الشخصي الخاص بالموظف، ويمكن في أي وقت الرجوع إلي الطلب الشفوي في الرسالة إذا أرادوا ذلك.

بالإضافة إلي إنه يجب أن يغطي طلب الخطاب الترخيص بعض النقاط الهامة، و منها أنه يجب الإشارة إلى الغرض من الرسالة في بداية الفقرة ، بحيث لا يحتاج القارئ إلى قراءة الكثير لرؤية الغرض من الرسالة.

كما يلزم أن يكون سبب الطلب واضح ، و يجب أن تكون الرسالة قصيرة فالتفسيرات الطويلة يؤدي إلى تجاهل القارئ للطلب أو رفضه، وفي حالة إذا وافق المشرف على طلب الأجازة ، فيمكن للموظف أن يرفق رسالة توضح موافقته ، في بعض الحالات و يوصى الموظف بتسمية الأشخاص المسؤولين عن مسؤولياتهم أثناء مغادرتهم.

2_ جهات التقدم بطلب الاجازة:

  • يجب الإشارة إلى التاريخ الذي يستأنف فيه الموظف العمل مرة آخرى.
  • في الشركات الصغيرة يمكن توجيه الرسالة إلى المشرف فقط ، و لكن في الشركات الكبيرة يجب عليك إرسال نسخة إلى إدارة الموارد البشرية.

نصائح لقبول طلب اجازة سنوية :-

نصائح لقبول طلب اجازة سنوية
نصائح لقبول طلب اجازة سنوية
  • إذا وجد الموظف إنه بحاجة للمغادرة ، فمن الأفضل أن يقوم بطلب مدة محددة بالطلب ، و سيوضح خطاب الترخيص مهنة الموظف ، و يوثقه بشكل صحيح عند إرسال الطلب و تحديد التواريخ التي سيحتويها في الرسالة.
  • كما ذكرنا يستحسن أن تكون الرسالة قصيرة مع إرفاق المعلومات الحيوية ، و سيكون للهجة الرسالة تأثير على صاحب العمل أو الشخص المسؤول عن منح الطلب ، لذلك يوصى دائمًا بأن يكون رسمية ، علماً بأن قبل البدء في الرسالة يجب على الموظف التحقيق في سياسات الإجازات الخاصة به ، و قد تكون هناك نماذج خاصة يجب إكمالها أو فترة زمنية محددة قبل تاريخ المغادرة.
  • من المرجح أن يحصل الموظفون على الموافقة إذا اتبعوا إرشادات الشركة ، و إذا كانت نماذج الطلب مكتوبة ، فيجب استكمالها و إرسالها وفقًا للوائح الشركة ، و يمكن تضمين نسخة مع الرسالة الرسمية.

قد يهمك أيضاً

نموذج فصل موظف بسبب الغياب