هل الحمل يسبب الم اسفل البطن ؟

هل الحمل يسبب الم اسفل البطن ؟ نتحدث عنه اليوم، تُعنى المرأة الحامل ببعض الآلام التي تحدث لها في فترة الحمل سواء في الشهور الأولي من الحمل أو الشهور الأخيرة، ومع مرور شهور الحمل تتخلص من بعض الإزعجات والآلام التي كانت تشعر بها في الشهور السابقة، لذلك تبحث المرأة الحامل عن الآلام التي تشعر بها، لكي تطمئن أن هذه التغيرات ناتجة من الحمل وطبيعية أم لا، لذللك تناولنا هذا الموضوع الهام لإفادة كل سيدة حامل.

قد يهمك أيضاً

هل المغص المتقطع من اعراض الحمل ؟

هل الحمل يسبب الم اسفل البطن ؟

هل الحمل يسبب الم اسفل البطن ؟
هل الحمل يسبب الم اسفل البطن ؟

نعم يسبب الحمل الم أسفل البطن، وذلك بسبب ازدياد حجم الرحم خلال فترة الحمل، حيث سوف تتمدد كذلك الأربطة التي تثبته في مكانه، وتُعرف باسم “الأربطة المستديرة”، وتسبّب ألمًا حادًا وسريعًا مع تمددها يشبه تشنج العضلات في منطقة البطن السفلي، قد يدوم الألم في بعض الأحيان لفترة أطول مع بقاء بعض الوجع، كما يمكن أن يحدث على أي من الجانبين، ليس هناك ما يدعو للقلق فهو مجرد نوع من “الألم المتزايد” الذي سوف تشعرين به مع نمو طفلك بداخلك، ويعني أن حجم طفلك آخذ في الازدياد.

وللحد من الشعور بألم أسفل البطن ومنع وتخفيف هذه الآلام أثناء الحمل عن طريق التحرك ببطءٍ أكثر من المعتاد، وعدم النهوض بطريقة سريعة من السرير أو الكرسي، يفضل بتجنب الحركات المفاجئة، سوف تجدي أن تخفيف الوزن قليلاً عن الرحم يمكن أن يساعد في تخفيف الألم وعدم الراحة، لذلك حاولي أخذ حمام دافئ أو النزول قليلاً في بركة سباحة، ويمكن استخدام حزام الأمومة أو ملابس داعمة للبطن.

اقرأ كذلك

هل العطش من علامات الحمل المبكره ؟

الآلام المصاحبة في فترة الحمل :-

الآلام المصاحبة في فترة الحمل
الآلام المصاحبة في فترة الحمل

1_ الشعور بغثيان الصباح:

يحدث غثيان الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية أيضاً، ويؤثر على نسبة 85% من الحوامل، وقد يستمر الغثيان طوال فترة الثلث الأول من الحمل وأشده غثيان فترةالصباح، حيث يمكن التخلص منه عن طريق تناول بعض الأطعمة الصحية ، كمل يلزم زيارة الطبيب المتخصص، في حالة أن الغثيان يمنعك من تناول الطعام وضاعف حالات القيء لديك.

2_ تقلب مزاج الحامل:

زيادة التعب والهرمونات المتغيرة تسبب الانفعال والحساسية المفرطة لدى المرأة الحامل، فيتقلب مزاجها بين السعادة والبؤس وبين القلق والفزع، لذا يمكنك البكاء لتفريغ هذه المشاعر، كما يمكنك عند الشعور بالإرهاق البحث عن صديقة أو قريبة أو جارة عزيزة لتستمع إليك، كما يمكن لزوجك التخفيف من حدة تقلبات مزاجك خلال فترة الحمل.

3_ الوزن الزائد في بداية الحمل:

زيادة الوزن من أكثر مشكلات الحمل شيوعاً خلال الفترة الأولى من الحمل، لكن الزيادة الطبيعية لوزن الحامل بين 1.5 إلى 3 كغ خلال الثلث الأول من الحمل؛ أمر طبيعي ولا يدعو للقلق، وانتبهي من زيادة وزنك بمعدل أكبر من ذلك خلال هذه الفترة.

4_ حموضة المريء والمعدة عند الحامل:

حموضة المريء والمعدة عند الحامل
حموضة المريء والمعدة عند الحامل

من أكثر المشاكل التي تواجه المرأة الحامل هي حموضة المرئ والمعدة، وذلك يرجع بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون، ارتخاء عضلات الجزء السفلي للمريء مع ارتخاء صمام المعدة، الذي يعمل على منع رجوع الطعام والأحماض إلى المريء، وينتج عنه الشعور بالحموضة والحرقان، ولتجنب ذلك يجب تناول الطعام بشكل متكرر، وتناول كميات صغيرة في الوجبة الواحدة، وعدم الاستلقاء مباشرة بعد الأكل مع تجنب الأطعمة الدهنية والحارة، والانتباه إلى الوضع الذي تنامين فيه.

قد يهمك أيضاً

علامات الحمل الاكيدة قبل الدورة بيوم واحد