هل الرضاعة تسبب تساقط الشعر ؟

هل الرضاعة تسبب تساقط الشعر ؟ سؤال يتكرر دائماً وبشكل يومي، فالشعر زينة المرأة لذلك تريد المرأة الحفاظ عليها والعناية به، حتي لا تفقد انثوتها فهو الذي يعطي جمال للوجه، لذلك تخاف المرأة علي فقدانه أو خسارته، وتسعي للعناية الفائقة به من خلال اتباع نظام غذائي مفيد له، أو تناول بعض الفيتاميتات والمكملات الغذائية التي تساعد على نمو الشعر وتطوره.

قد يهمك أيضاً

مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق

هل الرضاعة تسبب تساقط الشعر ؟

هل الرضاعة تسبب تساقط الشعر ؟
هل الرضاعة تسبب تساقط الشعر ؟

تساقط الشعر بعد الولادة لا يرجع السبب الأساسي للرضاعة الطبيعية، وهذا على العكس تماماً، فإن الرضاعة الطبيعية تعمل على نقص معدل الهرمونات المفاجئ في الجسم بعد الولادة، ما يحافظ على الشعر بعض الشيء من التساقط بشكل سريع بعد الولادة.

مع العلم أن نمو الشعر يزداد خلال فترة الحمل، بسبب إرتفاع مستويات هرمون الإستروجين والبروجيستيرون في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى إطالة طور النمو، وبذلك فإن عدد الشعيرات التي تتساقط يقل بشكل يومي، وتزداد معه سماكة الشعر وكثافته، ولكن يبدأ تساقط الشعر الطبيعي بعد الولادة بـ3 إلى 4 أشهر عندما تنخفض مستويات هرمون الإستروجين والبروجيستيرون، ويدخل عدد كبير من بصيلات الشعر إلى مرحلة الراحة / التهدئة أو طور التساقط فقد يصل معدل تساقط الشعر إلى 400 شعرة يومياً، ولكن عادةً ما تعود معظم النساء إلى دورة نمو الشعر المعتادة لديهم في غضون 6 إلى 12 شهراً بعد الولادة.

اقرأ كذلك

هل الحمل يسبب ارتفاع درجة الحرارة ؟

أسباب تساقط الشعر :-

أسباب تساقط الشعر
أسباب تساقط الشعر

يوجد الكثير من العوامل التي تؤدي لتساقط الشعر وتتمثل في النقاط التالية:

  • الإحساس بالقلق والخوف، والإجهاد النفسي.
  • قد يوجد مشكلة مرضية، مثل مرض السكري، وأمراض الغدة الدرقية، وفقر الدم بسبب نقص الحديد.
  • اتباع المرأة نظام غذائي غير صحى يتسبب في تساقط الشعر.
  • قد يوجد استعداد الوراثي للصلع، وتساقط الشعر يزيد من تفاقم تلك المشكلة.
  • التغير في مستويات هرمون الأندروجين وهرمون الإستروجين في الدم، إذ تنخفض مستويات الإستروجين وتعود إلى طبيعتها، ويؤدي ذلك إلى دخول المزيد من بصيلات الشعر إلى مرحلة الراحة / التهدئة مما يزيد من تساقط الشعر بعد الولادة بمعدل ثلاث إلى خمس شهور.

الحد من تساقط الشعر :-

الحد من تساقط الشعر
الحد من تساقط الشعر
  • يجب تنظيف فروة الرأة والشعر بشكل منتظف، للتخلص من أي زيوت زائدة أو شوائب، من خلال استخدام الشامبو والبلسم المناسب للشعر.
  • الحد من غسل الشعر كثيراً، فيجب التقليل من ذلك بقدر الإمكان، لإن غسل الشعر بشكل زائد يتسبب في تقطف الشعر وتلفه وتقصفه.
  • يجب تجنب تصفيف الشعر من خلال استخدام المكواة، لإنها تتسبب في تقصف وتكسر الشعر ثم تساقطه.
  • يجب تناول الأغذية السليمة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم والشعر، فالأكل السليم يبني الجسم بشكل جيد وبالتالي تجد الشعر والبشرة بصحة جيداً، فيجب الإكثار من تناول البروتينات التي تكون اللبنات الأساسية للشعر، بجانب الأسماك والبيض ومنتجان اللألبان جمعيها، بالإضافة إلي المكسرات.
  • يجب تجفيف الشعر بحذر للمساعدة على منع تكسره أو تساقط المزيد منه، وذلك باستخدام منشفة ناعمة والقيام بفركه لتجفيفه أو استخدام مجفف الشعر بإعدادات الحرارة الأقل.
  • تجنب الإكثار من تمشيط الشعر بالفرشاة أو استخدام مشط ذي أسنان واسعة.
  • ينبغي تدليك فروة الرأس يؤدي إلى زيادة التروية الدموية لبصيلات الشعر مما يعزز من تغذيتها ونموها ويقلل من تساقطها، إذ يمكن ذلك عن طريق استخدام زيت اللافندر، بفرك كمية قليلة منه على فروة الرأس وتدليكها به.

قد يهمك أيضاً

هل الحمل يسبب الم اسفل البطن ؟