هل الرضاعة تمنع الحمل ؟

هل الرضاعة تمنع الحمل ؟ هذا السؤال يردده الكثير من الأمهات الجدد الذين يرضعن أطفالهم رضاعة طبيعية، وبالتحديد عند فترة انقطاع الدورة الشهرية التي تأتي بعد فترة النفاس مباشرةً، حيث يطلق عليها الرضاعة النظيفة”، فمن خلال الفقرات التالية نوضح كل ما يفيدكم حول هذا الموضوع.

قد يهمك أيضاً

مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق

هل الرضاعة تمنع الحمل ؟

هل الرضاعة تمنع الحمل ؟
هل الرضاعة تمنع الحمل ؟

قد تعمل الرضاعة الطبيعية على منع الحمل لمدة ستة أشهر فقط لا غير، وتقل فاعلية هذه الوسيلة كلما اعتمد طفلك على الطعام الصلب أو انتظم نومه لأكثر من 6 ساعات دون رضاعة طبيعية.

والجدير بالذكر أن الرضاعة الطبيعية تجعلك أقل خصوبة، حيث يمكن أن تمنع نزول الدورة الشهرية لمدة قد تصل إلى سنة كاملة بعد الولادة، ولكن هذا لا يعني على الإطلاق اعتبار الرضاعة الطبيعية وسيلة مضمونة لمنع الحمل، لأنها قد تفاجئك مرة أو يحدث التبويض فيحدث الحمل قبل أن تدركي ذلك.

فالإعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط كوسيلة لمنع الحمل، تصرف غير جيد وغير مضمون تماماً، فيجب استخدام وسيلة مساعدة أخرى والتي تتمثل في الحبوب أو اللولب أو الواقي الذكري.

الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية

فعند نزول الدورة الشهرية مع الرضاعة فهذا بالضروري يعنى أن الأم لا تعطي للطفل كفايته من الحليب بشكل يومي، أو لا تعطيه عدد مرات رضاعة تكفيه كل يوم، وهو ما يحدث بعد أن تقوم الأم بإعطاء الطفل وجبات أخرى غير الحليب بعد دخوله في الشهر السادس، وهنا لابد من استخدام حبوب منع الحمل أو وسيلة أمنة لمنع حدوث الحمل حيث أن التبويض خلال تلك الفترة يصبح طبيعي ولن يتأثر بالرضاعة الطبيعية لذا من الأفضل الرجوع إلى الطبيب المعالج.

كما ذكر العديد من الأطباء إلى أنه كلما زادت عدد رضعات الطفل كلما زاد احتمال عدم نزول الدورة الشهرية، ومن ثم تأخير حدوث حمل، لإنه يزيد هرمون البرولاكتين في الدم الأمر الذي يرسل الإشارات إلى المخ أن الجسم في حالة حمل مستمرة، فهذا الهرمون يلعب دور كبير وملحوظ على التبويض وحدوث الحمل لذا فإن الرضاعة الطبيعية مع عدم نزول دورة شهرية تعد بمثابة مانع للحمل طبيعي ولا تحتاج الكثير من السيدات في تلك الفترة تناول حبوب منع الحمل حتى التي تؤخذ مع الرضاعة.

اقرأ كذلك

هل الحمل يسبب ارتفاع درجة الحرارة ؟

كيفية زيادة فترة الرضاعة دون نزول الدورة الشهرية :-

كيفية زيادة فترة الرضاعة دون نزول الدورة الشهرية
كيفية زيادة فترة الرضاعة دون نزول الدورة الشهرية

يمكن للمرأة أن تطيل من فترة الرضاعة النظيفة أو بدون نزول الدورة الشهرية عن طريق اتباع النقاط التالية :

  • أن يعتمد الطفل على الرضاعة الطبيعية بنسبة 100% طوال اليوم فهي من العوامل التي تزيد من هرمون الحليب في الدم ومن ثم منع حدوث تبويض.
  • كثرة الرضاعة خلال فترة الليل حيث أنه قد أشارت الكثير من الدراسات على أن الرضاعة الليلية أفضل بكثير للمرأة وإن كانت متعبة إلا أنها تؤثر على عدم نزول الدورة الشهرية سريعا بعد الولادة.
  • مد الطفل بالكثير من الوجبات أو الأطعمة الصلبة، قبل أن يدخل الشهر السادس من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على الرضاعة الطبيعية، ومن ثم نزول الدورة الشهرية مبكراً.

وقد تعاني المرأة من الكثير من المشاكل خلال فترة الرضاعة بعد نزول الدورة حيث أن طعم الحليب يتغير أثناء فترة الحيض، بالإضافة إلي أن حلمة الثدي لا تكون بارزة خلال فترة الحيض مع إنخفاض ملحوظ في إنتاج الحليب خلال أيام الدورة الشهرية.

قد يهمك أيضاً

هل الحمل يسبب الم اسفل البطن ؟